بورصة وشركات

سهم جلوبال تيلكوم يرتفع بـ 2.68% عقب نشر «المال» كواليس مفاوضات «الضرائب»

ارتفاع سهم جلوبال تيلكوم بعد خبر "المال" بقر حل أزمة الضرائب

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع سهم جلوبال تيلكوم القابضة بنسبة 2.68% في ختام تعاملات جلسة اليوم -الثلاثاء- ، وذلك عقب انفراد “المال” بنشر كواليس مفاوضات الشركة مع وزارة المالية لحل أزمة الضرائب المستحقة.

وقد وكشفت مصادر مطلعة لـ”المال”، أن مفاوضات «المالية» مع الشركة جلوبال تليكوم اقتربت من الوصول إلى نقطة الحل، وذلك عبر تحديد قيمة مالية مُرضية لكل الأطراف، وذلك قبل نهاية شهر مايو الجارى بشكل مبدئى، متوقعة فى الوقت نفسه ألا تقل القيمة النهائية عقب التسوية المحتمل إجراؤها عن 3 مليارات جنيه.

السهم يرتفع عقب 5 جلسات من الهبوط المتتالي

وصعد السهم إلى مستوى 4.59 جنيه، عقب 5 جلسات من الهبوط المتتالي محققًا تداولات بقيمة 91.559 مليون جنيه، بتداول على 19.946 مليون سهم، فيما بلغ رأسمال الشركة السوقي نحو 21.6 مليار جنيه.

كانت جلوبال تيلكوم قد أعلنت فى أغسطس 2018 عن تلقيها خطابا ضريبيا من مصلحة الضرائب للمطالبة بالتزامات قيمتها 5 مليارات جنيه، تشمل الضريبة المستحقة عن أرباح أعمال «جلوبال» فى العراق لأعوام 2005 و2007، وما يتصل بذلك من غرامات تأخير.

وفى فبراير الماضى تقدمت «فيون» السويسرية، المساهم الرئيسى فى “جلوبال” بحصة ملكية %57.7، بعرض شراء لنسبة %42.3 من أسهم الشركة بقيمة 5.30 جنيه للسهم.

Escrow Account أحد الحلول المقترحة

وأضافت أن مفاوضات الوزارة مع «جلوبال تليكوم» شهدت عدة مقترحات ومناقشات من ضمنها تنفيذ ما يسمى بعقد «اتفاقية الضمان» أو ما يسمى بـ«Escrow Account» وهو عبارة عن حساب ضمان، تقوم «جلوبال تيلكوم» بإيداع الأموال المطلوبة فيه لدى طرف ثالث «بنك ما» حتى تنتهى عمليات تقييم الضريبة المستحقة، على أن يتم السداد من هذا الحساب مع إرجاع جزء للشركة حال انتهى التقييم إلى مبالغ أقل من المطلوبة.

وتابعت المصادر، أن مفاوضات الطرفين على إنشاء الـ«Escrow Account» شهدت اختلافا فى آلية تنفيذه، عندما سعت «جلوبال» إلى إيداع خطاب ضمان بنكى بقيمة 5 مليارات جنيه، فى ظل انخفاض السيولة لديها، ورغبتها فى الابتعاد عن القروض وتحمل المزيد من الفوائد، فى الوقت الذى أصرت «المالية» على إيداع الأموال بشكل نقدى.

وتوقعت إنهاء المفاوضات الخاصة بسداد الضريبة المستحقة خلال أيام، وذلك فى ظل رغبة المسئولين فى إنهاء ذلك الملف، ومن ثم يتم السماح بتنفيذ عرض شراء «فيون» السويسرية للنسبة المتبقية من أسهم جلوبال تيلكوم والمتممة لـ100% .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »