بورصة وشركات

سهم «التجاري الدولي» يهز البورصة.. ورأس المال السوقي يتراجع بأكثر من 10 مليارات جنيه

يستحوذ البنك التجاري الدولي على النسبة الأكبر من الوزن النسبي على المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

هزت التحركات الهابطة لسهم البنك التجاري الدولي CIB، أداء البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، مدفوعة بمفاجأة بعض التغييرات التي طرأت على الإدارة التنفيذية للبنك.

وأعلن البنك التجارى الدولى في بيان مساء الجمعة الماضى عن تعيين شريف سامي، رئيسًا غير تنفيذى لمجلس إدارة البنك، خلفًا للرئيس السابق والعضو المنتدب هشام عز العرب.

ويعد البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر والأكثر تأثيراً في تحركات البورصة نظرا لوزن السهم النسبي الكبير على المؤشر الرئيسي – يتجاوز 40% تقريباً – فضلا عن سيطرة المتعاملين الأجانب على نسبة كبيرة من أسهم البنك المتداولة.

وخسر رأس المال السوقي لاسهم الشركات المقيدة أكثر من 10 مليارات جنيه بختام تعاملات اليوم ليغلق عند مستوى 598.7 مليار جنيه، مقابل 609.1 مليار جنيه خلال تعاملات الخميس الماضي، نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضا  «بلتون»: تراجع القيم العادلة لخمس أسهم رعاية صحية في البورصة

وتلقت البورصة صدمة قوية في بداية التعاملات هبط على أثرها المؤشر الرئيسي “EGX30” بنحو 5% وفقد أكثر من 500 نقطة بالتزامن مع هبوط سهم البنك التجاري بنحو 9%.

لكن مع منتصف التعاملات هدأت وتيرة البيع مع ظهور قوى شرائية على سهم البنك ليقلص المؤشر خسائرة ويغلق منخفضاً بنسبة 3.5% عند مستوى 10602 نقطة.

واقتفت الأسهم الصغيرة والمتوسطة (والمعروفة باسهم الأفراد) تحركات الأسهم الكبيرة واغلق مؤشر “EGX70EWI” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.98% ليصل إلى مستوى 1784 نقطة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد في مستهل الخميس مع ترقب تطورات «كورونا»

وبالمثل، تراجع المؤشر الأوسع نطاقا بنسبة 1.77% ليصل إلى مستوى 2645 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو البيع بصافي قيم تداولات قدرها 17.4 و91.9 مليون جنيه بالترتيب، بينما فضل المصريون الشراء بصافي قدره 109.4 مليون جنيه.

وأغلق سهم البنك التجاري الدولي تعاملات اليوم الأحد على هبوط حاد بأكثر من 7% ليسجل مستوى 61.8 جنيه وقيم تداولات قدرها 215.8 مليون جنيه، وذلك بحسب شاشات التداول.

ورجح محللون فنيون أن يواجه سهم البنك التجاري مستويات دعم مهمة عند 59 و 60 جنيها، وذلك بعد الخسائر الدامية التي سجلها بتداولات اليوم الأحد، على خلفية الأحداث التي وقعت خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

اقرأ أيضا  «القابضة الكويتية» تشترى 110 آلاف سهم خزينة فى البورصة المصرية

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن 60 جنيها لسهم التجاري يعد مستوى دعم مهم، وقد يرتد منه إلى 63 جنيها، وأوصى بالشراء عند هذا المستوى.

وأشار محمد كمال، نائب الرئيس التنفيذي لشركة رواد لتداول الأوراق المالية إلى أن السهم أمامه مستويات دعم مهمة عند 59 جنيها، وصل إليها بالفعل وعاود الارتداد منها.

ومن جانبه أوصى عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية بشراء السهم عند مستويات 64.30 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »