بورصة وشركات

سهم أجواء للصناعات الغذائية يرتفع بنسبة %288 خلال مايو فقط

  نشوي حسين:   شهد سهم شركة أجواء للصناعات الغذائية - مصر ارتفاعا ملحوظا خلال الشهر الماضي مسجلا 130.99 جنيه في نهاية الشهر مقابل 33.7 جنيه بداية الشهر بمعدل نمو %288، الارتفاع تحقق رغم انخفاض حجم التداول خلل الشهر حيث…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
نشوي حسين:
 
شهد سهم شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر ارتفاعا ملحوظا خلال الشهر الماضي مسجلا 130.99 جنيه في نهاية الشهر مقابل 33.7 جنيه بداية الشهر بمعدل نمو %288، الارتفاع تحقق رغم انخفاض حجم التداول خلل الشهر حيث بلغ المتوسط 2.957 ورقة فقط وأشار متعاملون بسوق المال إلي ان هناك من يتحكم في عمليات الطلب والعرض علي السهم مما يؤدي إلي رفع سعره مؤكدين أن السهم يتداول بسعر أعلي من قيمته الحقيقية.

 
في حين أكد البعض أن الشركة شهدت العديد من الأحداث الجوهرية أدت إلي رفع سعر السهم، منها صفقة الاستحواذ التي قامت بها مؤخراً علي شركة أجواء الإماراتية علاوة علي رفع رأسمال الشركة بالإضافة إلي اتساع السوق وقدرتها علي استيعاب أوراق جديدة، كما أن الغاء وخفض الجمارك علي بعض مكونات السلع الغذائية جاء ليدعم نشاط السهم.
 
وقد أعلنت شركة أجواء في 29 مايو الماضي استحواذها علي شركة مجموعة أجواء للصناعات الغذائية (GCC ) القابضة الإماراتية، بلغت قيمة الصفقة %80 من حقوق الشركاء وزيادة رأسمال الشركة بالقيمة المستحوذ عليها.
 
وفي هذا السياق أوضح جاد أحمد جاد -مدير حسابات ومنفذ عمليات خارجية أن سهم شركة أجواء يتداول بسعر أعلي من قيمته الحقيقية مضيفا أن هناك من يسيطر علي عمليات الطلب والعرض رغبة منه في رفع القيمة السوقية للشركة وإيجاد سعر تداول جديد للسهم.
 
وأشار جاد إلي أنه علي الرغم من ارتفاع سعر السهم بهذا الشكل فإن متوسط حجم التداول لا يتعدي 500 ورقة في اليوم مضيفا أن حجم التداول بدأ في الارتفاع منذ 4 مايو ليأتي سعر الفتح عند 34 جنيها ونفذ 1393 ورقة مالية ثم ارتفع في 5 مايو إلي 4 آلاف ورقة ليشهد حجم التداول انخفاضاً لينفذ في 6 مايو ونفذ 2000 ورقة ليدخل السهم في حالة ركود حتي 18 مايو والتي لم تشهد خلال هذه الفترة أي عمليات تداول ثم يعود التداول مرة أخري في 19 مايو وذلك بتنفيذ 100 ورقة مالية وفي 20 مايو ارتفع حجم التداول إلي 3 آلاف ورقة ليسجل في 21 مايو 5 آلاف ورقة ثم انخفضفي 22 مايو ليصل إلي 130 ورقة منهياً الشهر وذلك بتداول 6909 ورقات مسجلاً 130.99 جنيه.
 
واستبعد جاد أن تؤثر حركة سهم شركة اجواء في أداء قطاع المواد الغذائية لأن مؤشر القطاع يتأثر سلباً أو ايجابياً بحجم تداول شركاته وليس بسعر السهم.
 
وشهد قطاع المواد الغذائية والمشروبات خلال مايو ارتفاعاً بنحو %8.8 حيث سجل مؤشر القطاع في نهاية مايو 2116.47 نقطة في مقابل 1945.95 نقطة.
 
من جانبه أوضح أحمد هلال ــ منفذ عمليات في شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية أن ملامح السوق شهدت تميزاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة حيث بدأت تستوعب أوراقا جديدة دون أي مبررات مقنعة لصعود سعرها أو هبوطها مضيفا أن خير مثال علي ذلك  سهم مجموعة طلعت مصطفي والذي شهد انخفاضا دون أي مبررات أو أسباب مقنعة.
 
كما أشارت منة صادق ــ محللة مالية في قطاع المواد الغذائية بشركة بيلتون إلي أن شركة اجواء بحكم عملها في مجال قطاع المواد الغذائية فأنها تقدم منتجات تعاني من انخفاض حجم المعروض منها علي استمرار الطلب عليها وذلك مع ارتفاع أسعارها المتتالي وقالت إن الشركة شهدت تطورات في الفترة الأخيرة منها زيادة رأسمالها واستحواذها علي شركة إماراتية علاوة علي توزيعها كوبونات نقدية وهو ما أثر ايجابياً في سعر السهم.
 
يذكر أن شركة اجواء تعمل في إنتاج المسلي بأنواعه وتكرير الزيوت ومشتقاتها وإنتاج مجموعة الصناعات الكيماوية والغذائية وعصر البذور الزيتية علاوة علي تصنيع جميع أنواع العبوات.

شارك الخبر مع أصدقائك