بنـــوك

سهر الدماطي : تخطي الودائع حاجز التريليون جنيه يؤكد ثقة الأفراد في القطاع المصرفي

أماني زاهر أكدت سهر الدماطي ، رئيس قطاع المخاطر ببنك اتش اس بي سي ، على أن تجاوز الودائع القطاع المصرفي تريليون جنيه حالياً يعبر عن ثقة الأفراد في البنوك العاملة داخل القطاع المصرفي المصري .   سهر الدماطي  وأشارت…

شارك الخبر مع أصدقائك

أماني زاهر

أكدت سهر الدماطي ، رئيس قطاع المخاطر ببنك اتش اس بي سي ، على أن تجاوز الودائع القطاع المصرفي تريليون جنيه حالياً يعبر عن ثقة الأفراد في البنوك العاملة داخل القطاع المصرفي المصري .

 
سهر الدماطي 

وأشارت إلى أن حجم ودائع القطاع صعد من 709 مليار جنيه في 2008 ليصل إلى 1.090 ترليون جنيه في بداية 2013، لافتة إلى أن الارتفاع الودائع منذ اندلاع الثورة يقدر بـ  200 مليون جنيه .

وأشارت إلى أن هناك 3 عوامل تؤكد على ضمان ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي المصرفي ، هم التأكيد الدائم من قبل البنك المركزي على ضمان جميع ودائع العملاء ، عدم وجود أى نية لفرض ضرائب على ودائع  ، احتفاظ المركزي بنسبة احتياطي الزامي 10% ترتفع عن المطبق في العديد من الدول .

وأضافت أن نسبة الاحتياطي الالزامي في دول منطقة اليورو يبلغ 1% ، فيما يصل في عدد من الدول كتركيا إلى 8% ، والهند 4% ، وجنوب أفريقيا 2.5% ، وبالتالي تعتبر نسبة الاحتياطي لدى القطاع المصرفي المصري مرتفعة عن العديد من الدول مما يعزز من عملية ضمان الودائع .

ولفتت ، الدماطي ، إلى أن بدء التزام البنوك  بممقررات بازل 2 التي تركز على جودة الأصول تزيد من طمآنة العملاء ، مشيرة إلى أن البنوك تعمل على التاكد من كفاية راس المال للأصول المرجحة بأوزان المخاطر .

وقالت أن ارتفاع المخاطر داخل السوق المحلي التي تتنوع بين مخاطر تشغيل والسوق ، والائتئمان تنعكس سلبياً على معدلات كفاية رأس المال .

شارك الخبر مع أصدقائك