اقتصاد وأسواق

«سنتامين» تنفى توقف العمل والإنتاج فى منجم ذهب السكرى

أرجأت العمل فى جزء من المشروع حفاظا على السلامة

شارك الخبر مع أصدقائك

نفى يوسف الراجحى، مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب «سنتامين مصر»، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – توقف العمل والإنتاج داخل مشروع منجم السكرى للذهب.

وتداولت بعض المواقع منذ أيام أخبارا تفيد بتوقف وتعليق العمل والإنتاج داخل مشروع ذهب السكرى فى مصر .

وبحسب المتداول على المواقع فإن «سنتامين» لن تستأنف العمل فى منجم السكرى للذهب قبل النصف الثانى من عام 2021، وذلك عقب حادث يتعلق بالسلامة وقع مطلع الشهر الجاري.

وأوضح «الراجحى» لـ«المال» أن العمل والإنتاج مستمران على مدار اليوم فى مشروع منجم السكرى حاليا ،ولم يتم تعليقه أو وقفه كما يردد البعض.

وتابع : «ما حدث بالفعل هو إرجاء العمل فى جزء صغير من المشروع ،على خلفية حدوث زحزحة بسيطة فى أحد جدران المنجم .

اقرأ أيضا  الحكومة: مصر الأولى أفريقيًا في مؤشر مرونة التعامل مع كورونا (إنفوجراف)

وقال إنه رغم أن الأمر بسيط ولا ينطوى على قدر عال من الخطورة ويمكن استئناف العمل بشكل طبيعى فى وجوده ، ولكن لحرص الشركة على سلامة العاملين تم إرجاء العمل فى هذا الجزء لحين تهيئته مجددا.

ولفت إلى أن تلك الأمور طبيعية وتحدث فى كل دول العالم فى عمليات التنقيب بالمناجم ويتم معالجتها ومعاودة العمل بها بعد ذلك.

الراجحى: مستهدفات العام الحالى من الوارد أن تتراجع إلى 450 ألف أوقية

وأشار إلى أنه من الوارد أن يتأثر حجم الإنتاج المستهدف العام الجارى جراء إرجاء العمل بذلك الجزء من المنجم ، ليتراجع من 500 إلى ما يقرب من 450 ألف أوقية.

و قال إنه فى كل الأحوال فإن فارق معدلات الإنتاج التى كان من المستهدف استخراجها موجودة تحت الجزء المتأثر ، وسيتم استخراجها عقب معالجته وتهيئته للعمل مجددا.

اقرأ أيضا  رئيس شركة مضارب كفر الشيخ: 25% نموا فى إنتاجية الأرز هذا العام

وأعلنت شركة سنتامين الأسترالية للتعدين، منذ أيام، أنها تتوقع انخفاض إنتاجها خلال الربع الحالى بحوالى %42 بعد أن بلغ الإنتاج خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى حوالى 375 ألف أوقية.

وتتوقع الشركة انخفاض إنتاج الذهب من منجم السكرى فى الربع الأخير من العام الحالى إلى نحو 70 ألف أوقية.

على صعيد آخر، وعن الاستعداد لأى موجة جديدة من فيروس كورونا قال «الراجحى» إن شركته على أتم الاستعداد لمواجهة أى طارىء فى هذا الشأن.

وأوضح أنه منذ بداية أزمة كورونا حتى الآن لا تزال الشركة ملتزمة بتطبيق برنامج وقاية صارم ومشدد لكافة العاملين بالموقع ،بالتعاون مع مستشفيات جامعة عين  شمس لعمل اختبارات الـ «بى سى آر» ، وهناك أماكن مجهزة للحجز لضمان سير العمل بمعدلات مستقرة.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم الجمعة 4-12-2020 في مصر

كانت أرباح «سنتامين» ارتفعت بنسبة %221 فى النصف الأول من عام 2020، مع زيادة الإنتاج بمنجم السكرى وارتفاع أسعار الذهب عالميا.

ونشرت جريدة «المال» منذ أيام خبرا يفيد بتنافس «سنتامين» للحصول على امتياز التنقيب عن الذهب فى 4 مناطق، ضمن المزايدة التى طرحتها الحكومة، والتى اختتمت فى 15 سبتمبر الماضي.

وتتنافس «سنتامين» مع شركات «باريك جولد» و«لامنشا» فى مزايدة التنقيب عن الذهب على مساحة تبلغ 56 ألف كيلومتر مربع بالصحراء الشرقية مقسمة إلى 320 قطاعا، لمدة سنتين قابلة للتجديد مرتين.

ويرشح المحللون منجم السكرى لاحتلال مرتبة بين أكبر 10 مناجم ذهب فى العالم، إذ يقدر احتياطيه بحوالى 15.5 مليون أوقية ذهب، مما يجعله واحدًا من أكبر مناجم الذهب فى العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »