Loading...

سلطان يحمل المساهمين في »الأهلي للتنمية« مسئولية الارتفاع غير المبرر للأسهم

Loading...

سلطان يحمل المساهمين في »الأهلي للتنمية« مسئولية الارتفاع غير المبرر للأسهم
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأربعاء, 16 أبريل 08

محمد طه:
 
أكد الدكتور فؤاد سلطان رئيس شركة الأهلي للتنمية والاستثمار أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر السهم في السوق بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي يكمن في إقبال كبار المساهمين الجدد بالشركة علي الشراء من السوق لرفع نسبة الملكية وتغيير مجلس الإدارة، كان رئيس الجمعية العمومية المنعقدة في 26 مارس الماضي قد رفض مطالبة شركة جنوب الوادي للأسمنت والتي تمتلك %9.92 من أسهم الشركة بتمثيلها في مجلس الإدارة، وإعادة تشكيله من جديد.
 
وجاء سهم الأهلي للتنمية والاستثمار في المركز الثاني من حيث نسبة الارتفاعات السعرية في تعاملات الخميس الماضي، بعد أن صعد إلي  55.9 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت %27.25 مقارنة بـ50  جنيهاً عند الفتح و38 جنيهاً في افتتاح تعاملات الأسبوع، ورغم ما شهده مؤشر Case 30 من تراجع كبير مؤخراً أو أن سهم الأهلي لا يزال متماسكاً عند 55 جنيهاً ما يؤكد الإقبال علي شراء السهم.
 
ونفي سلطان الشائعات التي ترددت عن وجود مضاربات علي السهم ساهمت في تحريك سعره.
 
وأكد سلطان قانونية اجراءات عقد الجمعية العمومية وهو ما أكده الدكتور هاني سري الدين رئيس هيئة سوق المال الاسبق والمستشار القانوني للشركة، وقال إن القانون لا يجيز إعادة عقد الجمعية. كانت هيئة سوق المال قد تلقت طعناً بعدم قانونية الجمعية لعدم مناقشتها البند الخاص بإعادة تشكيل مجلس الإدارة الجديد.
 
وكانت الجمعية العمومية الأخيرة للشركة قد اتسمت بالسخونة بين المساهمين ومجلس الإدارة مما أدي إلي إنهاء الاجتماع دون مناقشة آخر بند في الجمعية الذي اقترحه المساهمون بإعادة تشكيل مجلس الإدارة وفقا لهيكل المساهمات الجديد الناتج عن شراء اسهم الشركة المتداولة بالبورصة وهو ما اعتبره الدكتور سلطان مطلباً غير قانوني.
 
واستنكر رئيس مجلس إدارة الشركة الأسلوب الذي يتبعه المساهمون للسيطرة علي الإدارة، لافتاً إلي أن القانون يقضي بضرورة التقدم بعرض استحواذ إلي هيئة سوق المال وهو ما طالب به المساهمون واصفاً اتجاه المساهمين لشراء السهم ورفع سعره بهذه الطريقة »بالعناد«.
 
وكشف سلطان اعتزامه التنحي عن منصبه في حالة موافقة هيئة سوق المال علي عقد جمعية عمومية غير عادية للشركة لإعادة تشكيل مجلس الإدارة، خاصة أن نسب الملكية اختلفت حاليا بعد إقبال المساهمين علي شراء أسهم الشركة بقوة، وأنه في هذه الحالة سيكون من الأحري التنحي عن رئاسة مجلس الإدارة نظرا لوجود مساهمين آخرين يمتلكون نسبة مساهمة أعلي من التي في حوزة الإدارة.

كان كل من ممثلة شركة جنوب الوادي للأسمنت المالكة لنسبة %9.5 والمستثمر أحمد القطامي المساهم بنسبة %7.5 قد رفضا خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة اقتراح الدكتور فؤاد سلطان بضم عضو واحد يمثل جميع الشركات الجديدة المساهمة في الأهلي للتنمية والاستثمار مستشهداً بضم رجل الأعمال توفيق دياب ممثلا عن شركة بيكو مطالبين بإعادة تشكيل مجلس الإدارة من جديد بالكامل.
 
يتكون هيكل ملكية الشركة من البنك الأهلي المصري %10 ومصر للتأمين %10 بالإضافة إلي %80 للمساهمين الأفراد والمؤسسات المالية.

 

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأربعاء, 16 أبريل 08