اقتصاد وأسواق

“سلامتكس للمنسوجات” تطلق منتجاً مقاوماً للبكتيريا في المستشفيات

 دعاء حسني
 
أعلنت شركة سلامتكس للمنسوجات اليوم ،عن إطلاق منتج جديد تحت اسم منسوجات Guard فائقة التطور وتتميز بمقاومتها للبكتيريا خاصة في المستشفيات ودور الرعاية الصحية المتنوعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

 دعاء حسني
 
أعلنت شركة سلامتكس للمنسوجات اليوم ،عن إطلاق منتج جديد تحت اسم منسوجات Guard فائقة التطور وتتميز بمقاومتها للبكتيريا خاصة في المستشفيات ودور الرعاية الصحية المتنوعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم للإعلان عن المنتج الجديد، وتُعد Guard الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وتوفر حماية متكاملة ضد انتقال العدوى البكتيرية من شخص لآخر.

وقالت الشركة أنها استخدمت تكنولوجيا فائقة التطور في إنتاج المنسوجات الجديدة ، حيث تم دمج عنصر الفضة المقاوم للبكتيريا  (المعتمد من هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA  ضمن النسيج الأساسي للمنتجات، ما يعمل على تمزيق الجدار الخارجي للخلايا البكتيرية فور اتصالها بهذا النسيج المقاوم للبكتيريا، للقضاء على الميكروبات المسببة للأمراض والإصابات البكتيرية المتنوعة.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن 13% على الأقل من المرضى الذين يتلقون علاجهم في المستشفيات حول العالم يلتقطون عدوى بكتيرية كل عام، أما في مصر فإنّ معدل الإصابات البكتيرية المصاحبة لتلقي العلاج في وحدات العناية المركزة يصل إلى 15%، وهو ما ينتج عنه زيادة فترة تلقي العلاج والرعاية الطبية في المستشفى لأسبوع إضافي.

من ناحية أخرى، تضيف الإصابات البكتيرية الناتجة عن تلقي العلاج في المستشفيات أعباءً مالية ضخمة على نظم الرعاية الصحية حول العالم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يبلغ حجم هذه النفقات من 28 إلى 34 مليار دولار سنوياً ، أما في الدول النامية فتشير احصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن الأعباء المالية الناتجة عن الإصابات البكتيرية في المستشفيات تبلغ من مرتين إلى ثلاث مرات ضعف هذا الرقم.         

وقال هاني سلام العضو المنتدب لشركة سلامتكس، “إنّ التكنولوجيا المتطورة التي نستخدمها في إنتاج منسوجات Guard لديها قدرة كبيرة على مساعدة المستشفيات والمراكز الطبية، ليس فقط على تقليل انتشار الإصابات الميكروبية ولكن أيضاً تقليص النفقات المالية التي يتحملها المريض وأسرته والدولة بشكل عام. لقد تم تصميم منسوجات Guard خصيصاً لتلبية احتياجات بيئة المستشفيات، حيث تقاوم المنسوجات الجديدة بقع الدم والسوائل الملوثة بالبكتيريا، بما يعمل على حماية العاملين في قطاع الرعاية الصحية من الميكروبات التي تحتويها تلك السوائل، وبما يساعد على منع انتشار الإصابات البكتيرية التي قد تنتج عن ذلك”. 

الجدير بالذكر أن هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA ووكالة حماية البيئة EPA سبق لهما اعتماد تكنولوجيا Silver Plus التي تعتمد عليها تلك المنسوجات الجديدة، كما تم اختبار تكنولوجيا و منتجات GuardTM من قبل معامل انتر تك العالمية و حصلت على نتائج 99.99 % لمقاومت البكتيريا العنقودية والإيكولاي وبكتيريا VRE والسالمونيلا.

وتوفر منسوجات Guard منتجات مختلفة تناسب كافة الاستخدامات الطبية، سواءً الملابس التي يرتديها العاملون أو المرضى، وكذلك ستائر وحدات العناية المركزة ومفارش الأسرّة. وبخلاف المفروشات والمنسوجات التقليدية المستخدمة في المستشفيات، والتي تتطلب غسيلاً وتنظيفاً كاملاً للقضاء على الميكروبات، فإنّ منسوجات Guard تعمل على تنظيف نفسها  بنفسها، وتستمر في توفير الحماية من الميكروبات حتى بعد غسيلها لأكثر من 160 مرة.
 
ومن جانبه قال الدكتور عبد الكريم كامل  المستشارالطبي لشركة سلامتكس “إنّ هذه التكنولوجيا الثورية لديها قدرة فريدة على مساعدة المستشفيات في منع انتشار الإصابات البكتيرية المختلفة. إنّ الطرق التقليدية لمنع العدوى تتطلب مشاركة فعالة من كافة العاملين في أي مستشفى، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه عملياً بالنظر للطبيعة البشرية. ففي كل الأوقات ينشغل العاملون في المستشفيات بالتعامل مع الحالات الطبية الطارئة، وبالتالي فإن وجود نظام تلقائي للتخلص من الميكروبات والبكتيريا أولاً بأول يُعد من الأمور بالغة الفعالية في القيام بتلك المهمة الكبيرة، بدلاً من الاعتماد على تغيير سلوك العاملين في المستشفيات والذي يعتبر أمراً شاقاً ومكلفاً. “

شارك الخبر مع أصدقائك