Loading...

سفير بكين يستعرض أبرز الملفات التي تناولتها جولة وزير الخارجية الصيني لـ 5 دول أفريقية

Loading...

أشار أن الصين نقلت رسالة واحدة للعالم خلال الزيارة بدعمها الثابت للدول الافريقية في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

سفير بكين يستعرض أبرز الملفات التي تناولتها جولة وزير الخارجية الصيني لـ 5 دول أفريقية
سمر السيد

سمر السيد

1:53 م, الأثنين, 11 يناير 21

قام وزيرالخارجية الصيني وانغ يي بأول جولة خارجية له في العام الجاري إلي  5 دول أفريقية ، واستهدفت الزيارة تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات من بينها مواجهة جائحة كورونا،  فضلاً عن  التباحث حول تنفيذ المشروعات والتشارك الصيني الأفريقي في مبادرة الحزام والطريق وتعزيز التعاون والتنسيق في الشئون الدولية والإقليمية، وفق ما صرح به سفير بكين بالقاهرة في مؤتمر صحفي اليوم.

وعقدت سفارة الصين بالقاهرة أول مؤتمر صحفي لها في العام الجاري لتناول الزيارة وأهم الملفات التي تمت مناقشتها.

وأفادت وكالة “شينخوا” الصينية ، بأن زيارة عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، لخمس دول افريقية كانت قد انتهت يوم السبت الماضي، وتمثلت تلك الدول في نيجيريا والكونغو الديمقراطية وبوتسوانا وتنزانيا وسيشل ، مشيرةً إلي أن هذه الزيارة تظهر بشكل خاص الأهمية العظيمة التي توليها الصين للحفاظ علي علاقات الصداقة العميقة مع أفريقيا.

وأشارت وكالة شينخوا أن وزراء الخارجية الصينيين اختاروا افريقيا دائماً لتكون أول منطقة يقومون بزيارتها كل عام منذ عام 1991 ، وقال ” وانغ”  إن هذا التقليد المستمر منذ عقود لم يتغير مهما تكن الظروف ولا يجب أن يتوقف.

ثوابت السياسة الخارجية الصينية

وقال سفير الصين بالقاهرة ، لياو ليتشانج ، إن هذا التوجه واختيار الدول الأفريقية كمقصد للزيارة الخارجية  الأولي لوزير الخارجية يجسد اهتمام بلاده بالدول الأفريقية  واعتزازها بالصداقة معها ووقوف بلاده إلي جانب  الدول النامية كأحد مبادئ دبلوماسيتها ، مشيراً إلي أنه في هذه السنة علي الرغم من تفشي  وباء كورونا لم تتغير الدبلوماسية الصينية وقام مستشار الدولة وزير الخارجية بزيارة إلي 5 دول أفريقية.

وأكد سفير بكين بلتزام بلاده بمبادئ الصدق والاحترام والإخلاص مع الدول الأفريقية ، مشيراً إلي أن هذا يعد من ثوابت السياسة الخارجية الصينية.

وأضاف أنه خلال الزيارة وقع الجانب الصيني سلسلة من اتفاقيات التعاون مع الدول الأفريقية الخمس ، مشيراً إلي أن هذا العام يصادف الذكري الـ 50 للعلاقات الدبلوماسية بين الصين ونيجيريا وقد وقع الجانبان  مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة حكومية مشتركة .

وأشار إلى أن الصين نقلت رسالة واحدة للعالم خلال الزيارة بدعمها الثابت للدول الأفريقية في مواجهة جائحة فيروس كورونا والدعم الثابت في تعزيز وتسريع الانتعاش الاقتصادي وكذلك دعمها لمواصلة رفع جودة التعاون المشترك و في الشئون الدولية.

وبحسب تصريحات سفير الصين ؛ اتفق الجانبان الصيني والأفريقي علي مواصلة تعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق من أجل تقاسم الفرص التنموية .

الالتزام بمبدأ عدم التدخل في شئون الدول الأفريقية الداخلية

وأكد أن الصين تلتزم خلال التعاون والتعامل مع الدول الأفريقية دائما بمبدأ عدم التدخل في شئونها  الداخلية وتنفيذ المشروعات التنموية التي تتناسب مع وضعها، فضلاً عن عدم ربط المساعدات بشروط سياسية ، مشيراً إلي أن هذه المبادئ من التعامل تعكس مدي صدق وإخلاص بلاده  تجاه أفريقيا وفي هذا الإطار لا يمكن لأحد اعتراض الخطوات الصينية الأفريقية نحو التقدم والرقي ولا أحد ينكر الإنجازات المرموقة التي حققها التعاون المشترك بين الجانبين.

كما وقعت الصين مع إحدي الدول الأفريقية خلال الزيارة اتفاقية للاستجابة لمسألة تغير المناخ ، وتطلع سفير بكين إلي  تعزيز التعاون مع تلك الدول نحو تحقيق التنمية المشتركة والمستدامة والتنمية الخضراء للجانبين لاسيما وأن حماية البيئة هو مبدأ أساسي في التنمية المستدامة ويعد مبدأ مهما للتعاون بين الجانبين.