Loading...

سفير بكين : منتدى التعاون الصيني الأفريقي حقق إنجازات عظيمة في كل المجالات

Loading...

و3.7 آلاف شركة صينية تستثمر في أفريقيا

سفير بكين : منتدى التعاون الصيني الأفريقي حقق إنجازات عظيمة في كل المجالات
سمر السيد

سمر السيد

5:45 م, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

قال سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشانج إن هذه السنة تصادف الذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني الأفريقي، مشيرًا إلي أنه خلال العشرين عامًا الماضية حقق المنتدى إنجازات عظيمة في كل المجالات، وأصبحت الثقة السياسية بين الجانبين وطيدة للغاية.

ووصف، في تصريحاته بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته السفارة الصينية عبر الإنترنت اليوم، إنجازات التعاون بين الجانبين، بالمثمرة، لافتًا إلي أنه في العام الماضي 2019 بلغ حجم الاستثمارات الصينية  المباشرة في أفريقيا نحو  49 مليار و100 مليون دولار.

وتابع أن الصين أصبحت الشريك التجاري الأكبر لأفريقيا، لافتًا إلي أن هناك حاليًّا أكثر من 3.7 ألف شركة صينية تستثمر في كل الدول الأفريقية، كما سجل حجم التبادل التجاري مع أفريقيا 208.7 مليار دولار في عام 2019.

ونوه بأن الصين ساعدت على بناء أكثر من 6 آلاف كم من السكك الحديدية في أفريقيا، ونفذت أكثر من 80 مشروع كهرباء فيها.

وأكد أن التبادل الثقافي بين الجانبين يعد نشطًا، كما أسست الصين في القارة السمراء معهد كونفشيوس الصيني.

الجدير بالذكر أنه في 14 ديسمبر الحالي أقام الجانبان مراسم افتتاح لمقر المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض، وهذا المشروع يعد الإنجاز المهم الناتج عن انعقاد قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي وسيساعد الدول الأفريقية في المجال الصحي ومواجهة تحديات الأمراض وتعزيز التعاون المشترك.

وقال إن بلاده تحرص على بذل الجهود المشتركة مع أفريقيا لمواصلة رفع التعاون والشراكة الإستراتيجية الشاملة لبناء مستقبل المجتمع الصيني الأفريقي.

وأوضح أن اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة “RCEP” ستساعد على تعزيز التبادلات بين الصين والعالم كله وتحقيق الانتعاش الاقتصادي في المنطقة ودفع الانفتاح لمستوى عال بين الدول في مجالات التبادل التجاري وتجارة الخدمات والاستثمارات.

وأضاف أن الاتفاقية سوف تخلق جيل أفضل للتجارة العالمية وحسن حماية تعددية الأطراف، مشيرًا إلى أنه منذ الأول من يناير المقبل ستبدأ منطقة التجارة الحرة لقارة أفريقيا أعمالها رسميًّا.

وأكد أن اتفاقية RCEP سوف تتفاعل مع اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا، وخصوصًا مع مصر.