Loading...

سفير الصين: لقاح كورونا السبيل أمام هزيمة الجائحة وإنقاذ الأرواح

Loading...

قال ان بكين تقدم اللقاحات الصينية لـ 80 دولة نامية كمساعدات، وتصدرها الي أكثر من 40 دولة طلبت التعاقد علي شرائها .

سفير الصين: لقاح كورونا السبيل أمام هزيمة الجائحة وإنقاذ الأرواح
سمر السيد

سمر السيد

9:04 م, الأحد, 25 أبريل 21

شدد سفير الصين بالقاهرة ، لياو ليتشانج، علي حرص بلاده علي مواصة التعاون مع العديد من دول العالم ومن بينها مصر في مجال لقاحات فيروس كورونا من أجل المساهمة في جعل اللقاحات متاحة لجميع شعوب العالم.

جاء ذلك في تصريحات للسفير الصيني في مؤتمر عقدنه السفارة عبر الانترنت صباح اليوم.

وقال إن الطاقة الانتاجية للقاحات كورونا محدودة نسبيا في بكين مقارنة مع دول أخري في العالم .

مشيراً إلي أن هناك دول كبري في العالم تتجاهل حقوق ورغبة الشعوب النامية للوصول للقاحات  كورونا الأمر الذي سيؤدي الي اشتداد فجوة التحصين العالمي ضد الوباء؛وفقا لقوله.

 ولفت إلي أن الإحصائيات الصادرة عن عدد من المؤسسات الدولية تؤكد أن هناك بعض الدول الغنية التي يشكل عدد سكانها 16% من سكان العالم لديها 60% من جرعات اللقاح.

أكد أن اللقاح هو السبيل أمام هزيمة جائحة فيروس كورونا وإنقاذ الأرواح ، وفي هذا الإطار  كانت الصين من أوائل الدول التي تعهدت بجعل لقاحاتها منفعة عامة عالمية ومتاحة خاصة لشعوب الدول النامية،  واتخذت عدة إجراءات في هذا الصدد.

وتتمثل تلك الإجراءات في بذل الشركاتت الصينية جهود  شاقة لتطوير اللقاحات و حصلت 5 لقاحات علي ترخيص استخدام الطوارئ داخل الصين .

ونوه ان بكين تقدم اللقاحات الصينية لـ 80 دولة نامية كمساعدات،  وتصدرها الي أكثر من 40 دولة طلبت التعاقد علي شرائها .

وتابع أن بلاده تقوم بالتبرع بلقاحاتها لقوات حفظ السلام الاممية، وانضمت الصين لمبادرة كوفاكس التي اطلقتها منظمة الصحة العالمية، وقررت   توفير 10 ملايين جرعة مع التاكيد علي تركيز استخدامها لصالح الدول النامية كأولوية.

وقال إنه يأمل  ان تاتي هذه الاجراءات العملية والجهود المبذولة بمزيد من الثقة للعالم بهزيمة ومكافحة وباء كورونا التي تعد مسئولية مشتركة علي جميع دول العالم ، إذ يجب أن يتمتع كل شخص بفرص متساوية للحصول علي اللقاح.