Loading...

سفير الصين: تقديم لقاحات «كورونا» للدول النامية مجاناً

Loading...

بعد استكمال دراسات تطويرها

سفير الصين: تقديم لقاحات «كورونا» للدول النامية مجاناً
سمر السيد

سمر السيد

7:41 ص, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

قال سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشانج، إن حكومة بلاده تولى اهتمامًا بالغًا لمجال تطوير اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، مضيفًا أن بلاده وعدت بأنه بعد استكمال دراسات تطوير اللقاحات واختبارها، سوف يتم تقديمها للعالم بسعر مقبول وعادل، كما سيتم تقديمها للدول النامية بكل الوسائل، من بينها الإهداء والمساعدات المجانية.

وذكر لياو ليتشانج أنه من الممكن استخدام اللقاحات الصينية وتخزينها خلال سلسلة التبريد الحالية، ما يساعد على انتشارها بشكل أوسع، مشيراً إلى أن بلاده طلبت من شركاتها العاملة فى هذا المجال الالتزام بشكل صارم بالقوانين الصينية والدولية لتطوير اللقاحات بشكل قانونى .

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقدته السفارة الصينية أمس عبر الإنترنت، أن هناك بعض اللقاحات الصينية حاليًا فى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، لافتًا إلى موافقة حكومة بلاده على الاستخدام الطارئ لها، ولم تظهر حتى الآن أى أعراض سلبية نتيجيتها.

وقال إنه حسب الدراسات السريرية العالمية يعد اللقاح الصينى ذا قدرة عالية من حيث الفاعلية، وقد وافقت كل من الإمارات والبحرين وبعض الدول الأخرى على تسجيل لقاح صينى مطور من شركة سينوفورم الصينية.

فى سياق متصل، قال لياو ليتشانج، إن شركة «Ning Bo Jia Shang» الصينية أهدت إحدى شركات الأدوية والمستلزمات الطبية المصرية خطين لإنتاج الكمامات، وبدأ بالفعل تشغيلهما.

وأضاف لياو ليتشانج أن الجانب الصينى يحرص على دفع التعاون مع نظيره المصرى فى المجال الصحى ومواصلة المساعدة فى مواجهة الجائحة.

ولفت إلى أنه فى 28 ديسمبر الحالى قام الجانبان الصينى والمصرى بعقد مؤتمر طبى افتراضى، وتبادل خبراء الجانبين ووزارة الصحة المصرية خلال هذا الحدث سبل مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وقال إن التعاون مع مصر شهد تحقيق العديد من الإنجازات العظيمة فى كل المجالات، مشيرًا إلى أن بكين تعتبر أكبر شريك تجارى للقاهرة، لافتاً إلى أنه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى 2020 بلغ حجم التبادل التجارى بين الجانبين نحو 10 مليارات و200 مليون دولار، بزيادة قدرها %6.6 عن نفس الفترة المقابلة فى العام الماضي. وأضاف أنه حسب أحدث الإحصائيات، تجاوز حجم الاستثمارات الحقيقية الصينية بالسوق المحلية حتى نهاية شهر نوفمبر الماضى 7.7 مليار دولار، لافتًا إلى أن مشروع بناء منطقة الأعمال المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة الذى تنفذه إحدى الشركات الصينية، حقق تقدما جديدا