اقتصاد وأسواق

سعر طن الذرة الصفراء المستوردة يرتفع 190 جنيها خلال يوم واحد.. وتجار يوضحون الأسباب

ارتفاع أسعار طن الذرة

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع سعر الذرة الصفراء المستوردة بنحو 190 جنيها في الطن ليسجل 5240 جنيها ، مقابل 5050 جنيها، خلال يوم واحد ، نتيجة ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية عالميا.

وأكد تجار لـ “المال”، أن أسباب الزيادة هى تكاليف النولون المرتفع وتفشي فيروس كورونا مرة أخرى بين الدول والقارات المختلفة والكساد وعزوف المزارعين حول العالم عن الزراعة.

يذكر أن سعر الذرة الصفراء كان 3300 جنيه العام الماضي وبالتوازي مع ذلك ارتفع سعر طن العلف المكون الأساسي له هو الذرة الي ما بين 7000 إلى 8200 جنيه.

اقرأ أيضا  المالية: 2.3 مليار جنيه ضرائب ورسوما في جمارك «الدخيلة» و« دمياط» في يناير‎

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية في القاهرة، إنه يتم استيراد نحو 12 مليون طن سنويا من الذرة الصفراء فقط، بينما إجمالي حجم الإنتاج 8 ملايين طن ذرة صفراء وبيضاء.

وقال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين، إن أسعار أعلاف الدواجن التي تعتبرالذرة مكونا رئيسيا لها ، ارتفعت بشكل كبير بنحو 400 جنيه في الطن الواحد تقريبا في غضون أيام في معظم أنواع علف الدواجن ووصل سعر طن بعض أنواع العلف إلى 7000 جنيه تقريبا والذي كان لا يتعدى سعره 6.600 جنيه من بضعة أيام.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 26-2-2021 وعيار 21 يتراجع 15 جنيها

وأضاف نقيب الفلاحين، أن مزارعي الدواجن يشتكون من ارتفاع أسعار الأعلاف والتي زادت لعدة أسباب أهمها تقلص زراعة المحاصيل العلفية مثل الذرة الصفراء وفول الصويا واعتماد صناعة الأعلاف على استيراد المواد الخام من الخارج.

وأوضح عبدالرحمن أنه وبجانب تداعيات فيروس كورونا السلبية على صناعة العلف محليا فقد أدي لجوء بعض الدول المصدرة لوقف عمليات التصدير خوفا من تفاقم أزمة كورونا واحتياجها لتأمين حاجتها المحلية ونظرا لأننا نعتمد على الاستيراد بنسبه تزيد على 60% لتوفير احتياجتنا من المستلزمات العلفيه فإن زيادة أسعار الأعلاف تتأثر بالتقلبات والتغيرات العالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »