اقتصاد وأسواق

سعر الذهب يهبط لأدنى مستوى في 4 أشهر مع ارتفاع الطلب على الأصول عالية المخاطر

هبط سعر الذهب في وقت سابق لأقل مستوى منذ 21 يوليو عند 1820.45 دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

واصل سعر الذهب عالميا الهبوط لأدنى مستوى في 4 أشهر اليوم الثلاثاء، فى الوقت الذى أقبل فيه المستثمرون على الأصول عالية المخاطر بعد إشعال شركة استرازينكا لصناعة الأدوية سباق لقاح فيروس كورونا وموافقة وكالة فيدرالية أمريكية على بدء إجراءات نقل السلطة في الولايات المتحدة لجو بايدن، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع سعر الذهب 0.5% إلى 1825.99 دولار للأونصة، وهبط سعر الذهب في وقت سابق لأقل مستوى منذ 21 يوليو عند 1820.45 دولار.

خسر سعر الذهب فى الأسواق العالمية ما يقرب من 2.2% أمس الإثنين

وكان سعر الذهب فى الأسواق العالمية قد خسر ما يقرب من 2.2% أمس الإثنين.

وارتفعت الأسهم الأسيوية بعد أن قالت استرازينكا أمس إن فعالية لقاحها للوقاية من كوفيد-19 قد تصل إلى 90%.

وعزز الإقبال على المخاطرة تلقي الرئيس المنتخب جو بايدن موافقة إدارة الخدمات العامة على عمليات الانتقال الرئاسية، وهو ما انعكس بالسلب على سعر الذهب فى الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا  إقبال كبير على مهرجان عسل النحل بحديقة الأورمان فى الجيزة (صور)

ارتفع البلاتين 0.9% إلى 934.17 دولار

وبالنسبة للمعادن الأخرى، تراجعت الفضة 0.7% إلى 23.40 دولار للأونصة وصعد البلاتين 0.9% إلى 934.17 دولار بينما خسر البلاديوم 0.8% إلى 2337.01 دولار.

وأعلنت شركة الأدوية البريطانية استرازينكا AstraZeneca أن تحليلًا مؤقتًا للتجارب الإكلينيكية أظهر أن لقاح فيروس كورونا المستجد الذى طورته يتمتع بفعالية متوسطة تبلغ 70% في الحماية من الفيروس.

ويأتي لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة استرازينكا بعد سلسلة من نتائج اللقاحات المشجعة في الأسابيع الأخيرة، بعد قراءات المرحلة الأخيرة من التجارب من Pfizer-BioNTech و Moderna.

ويتوقع أن يساعد لقاح كورونا في إنهاء جائحة الفيروس التاجي الذي أودى بحياة أكثر من 1.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وقالت استرازينكا إن لقاحها، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد، تم تقييمه على نظامي جرعات مختلفين، أظهر أحدهما فعالية بنسبة 90% عندما تلقى المشاركون في التجربة نصف جرعة، تليها جرعة كاملة على الأقل لمدة شهر.

اقرأ أيضا  ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 26-11-2021

وافق ترامب على الدعم الفيدرالى لبايدن

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على تويتر الإثنين يعلن فيها موافقته على حصول الرئيس المنتخب جو بايدن على الدعم الفيدرالي اللازم لبدء عملية نقل السلطة، مؤكدا أن ذلك “من أجل مصلحة” الولايات المتحدة.

 لكنه رفض الإقرار بالهزيمة وشدد على مواصلة القتال في سبيل قضيته، ورحب فريق جو بايدن بهذه الخطوة معتبرا إياها أمرا ضروريا “لانتقال سلس للسلطة”، وأتت تغريدة ترامب بعد إقرار إميلي ميرفي مديرة وكالة الخدمات العامة خطّياً بفوز بايدن، بعد أسبوعين من العناد ورفض توفير الدعم لفريق الرئيس الجديد.

في تغريدة على تويتر، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء الاثنين أنّه لم يعد يقف في وجه حصول فريق الرئيس المنتخب جو بايدن على الدعم الفيدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة.

اقرأ أيضا  المجلس التصديري للصناعات الهندسية يكشف تفاصيل بعثة مشترين من 26 دولة لمعرض هاتس

رحب فريق بايدن بخطوة ترامب

وسارع فريق بايدن إلى الترحيب بهذه الخطوة التي أتت بعد طول تأخير، معتبراً إيّاها ضرورية لحصول “انتقال سلس وسلمي للسلطة”.

وقال ترامب، فيما يعد خطوة تقرّبه أكثر من الإقرار بهزيمته أمام المرشّح الديمقراطي وإن لم يعترف بذلك صراحة، إنّه وإذ يشكر إميلي ميرفي مديرة وكالة الخدمات العامة على رفضها لأكثر من أسبوعين الاعتراف بفوز بايدن، ممّا حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية واجتماعات مع مسؤولين حكوميين لابدّ منها لنقل السلطة إلى فريقه، فإنّه “ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به في ما يتعلق بالبروتوكولات الأوّلية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه”.

وأتت التغريدة المفاجئة لترامب بعد مصادقة ولاية ميشجان المتأرجحة على فوز بايدن في الانتخابات بعدما تفوّق عليه المرشّح الديمقراطي بفارق يزيد عن 156 ألف صوت، في حين أنّه فاز على هيلاري كلينتون في هذه الولاية في 2016 بعشرة آلاف صوت ونيّف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »