بنـــوك

سعر الدولار ينخفض الإثنين والأنظار تتجه صوب بيانات النمو الأمريكية

وأدى الانخفاض في سعر الدولار إلى انخفاض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له في شهر واحد في ساعات التداول الآسيوية

شارك الخبر مع أصدقائك

كانت أسواق العملات هادئة على نطاق واسع في بداية الأسبوع حيث ينتظر التجار بيانات النمو الأمريكية واجتماعات البنك المركزي في منطقة اليورو واليابان وكندا، وأدى الانخفاض في سعر الدولار إلى انخفاض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له في شهر واحد في ساعات التداول الآسيوية بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي- جيروم باول الجمعة الماضيى إن الوقت لم يحن بعد للبدء في رفع أسعار الفائدة، وكان المؤشر قد استعاد بعض خسائره وكان آخر انخفاض بنسبة 0.1% عند 93.542، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكان من بين المستفيدين عملات مرتبطة بالسلع الأساسية مثل الدولار الأسترالي والكندي والنيوزيلندي، والتي تستفيد أيضا من الارتفاع المستمر في أسعار السلع الأساسية، وتغير اليورو قليلا عند 1.1647 دولار بينما ضعف الين، مع ارتفاع الدولار بنسبة 0.2% إلى 113.66 ين.

اقرأ أيضا  سعر الدولار اليوم الأحد 28-11-2021 في البنوك المصرية

وقال لي هاردمان كبير محللى الأسواق: “لقد تضاءل دعم الدولار الأمريكي من العوائد الأمريكية المرتفعة حتى الآن هذا الشهر بسبب التحسن في معنويات المستثمرين العالمية بشأن المخاطرة، وكذلك من خلال الارتفاع المماثل في العوائد خارج الولايات المتحدة في المتوسط في اقتصادات مجموعة العشر الأخرى.”.

وجاءت تصريحات باول في الوقت الذي قام فيه المستثمرون بتسعير رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بدءا من النصف الثاني من العام المقبل وبدأوا في تقليص المراكز الطويلة للدولار في انتظار أن تتحرك البنوك المركزية الأخرى في وقت أقرب، ويتوقع الأسبوع المقبل صدور بيانات التضخم الأسترالية يوم الأربعاء، والتي من المرجح أن تحدد المرحلة التالية في صراع بين التجار وبنك مركزي متشائم للغاية.

اقرأ أيضا  أسعار العملات الأجنبية عالميا اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021

وأدى ارتفاع تكاليف الإسكان وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود إلى التناقص في الإطار عندما يجتمع البنك المركزي الكندي يوم الأربعاء. في اليوم الاثنين، ارتفع الدولار الكندي بنسبة 0.2% ليصل إلى 1.2344 دولار كندي للدولار.

أما عن أرقام الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة يوم الخميس – إذا أظهرت تباطؤا متوقعا – قد تتعرض لبعض الضغط من بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى مع ارتفاع التضخم نسبيا، ومن غير المتوقع أن يقوم بنك اليابان أو البنك المركزي الأوروبي بتعديل السياسة عندما يجتمعان يوم الخميس، ولكن مقاييس السوق الأوروبية للتضخم المتوقع تتعارض بشكل متزايد مع توجيهات البنك، قال شون كالو المحلل الاستراتيجي في وستباك: يبدو أن الرئيسة كريستين لاجارد ستدفع تحرك السوق إلى الوراء بسبب رفع سعر الفائدة مبكرا.

اقرأ أيضا  سعر الدولار يرتفع الإثنين والعملات الرئيسية تتراجع بعد اضطرابات «أوميكرون»

وفي مكان آخر، وصل سعر اليوان الصيني إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 6.3782 للدولار، بينما هبطت سعر الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد في أعقاب خفض مفاجئ لسعر الفائدة الأسبوع الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »