Loading...

سعر الدولار قرب أدنى مستوى في 5 أشهر مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية

عاود مؤشر الدولار الهبوط عن مستوى 90 في التعلاملات الأوروبية بعدما سجل 90.447 يوم الجمعة حين سجل مقياس للتضخم يراقبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي

سعر الدولار قرب أدنى مستوى في 5 أشهر مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:59 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 21

حام الدولار قرب أقل مستوياته في خمسة أشهر في تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما يترقب المستثمرون بيانات التضخم في منطقة اليورو ومسح قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي، في حين استقر اليوان بعدما تبني البنك المركزي الصيني خطوات لكبح صعوده، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعاود مؤشر الدولار الهبوط عن مستوى 90 في التعلاملات الأوروبية بعدما سجل 90.447 يوم الجمعة حين سجل مقياسا للتضخم يراقبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي- عن كثب أكبر زيادة سنوية منذ 1992. وكان المؤشر قد نزل 0.3% يوم الإثنين وسط تعاملات ضعيفة بسبب عطلة في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي وفي مقدمتهم رئيسه جيروم باول، مرارا إنهم يتوقعون أن تكون الضغوط السعرية مؤقتة، وأن يستمر التخفيز النقدي لبعض الوقت، لكن المستثمرين يخشون أن يضطرهم التعافي القوي من جائحة كورونا لغير ذلك.

وبحلول الساعة 0739 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر الدولار الاسترالي حوالي 0.5% مقابل الدولار عند 0.77625.

وزاد سعر الدولار النيوزيلندي 0.1% إلى 0.72845.

واستقر سعر اليوان بعدما أصدرت السلطات تعليمات للبنوك بزيادة حيازات النقد الأجنبي، في خطوة يعتقد أنها محاولة لكبح الصعود السريع لليوان.

واستقر سعر اليوان في المعاملات الخارحية عند 6.3726 خلال يوم الثلاثاء بعدما تخطي مستوى مهم من الناحية النفسية عند 6.40 الأسبوع الماضي ولامس ذروة جديدة لثلاث سنوات عند 6.3524 يوم الإثنين.

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني أعلى مستوى في ثلاثة أعوام عند 1.425 دولار خلال التعاملات الآسيوية، وكان قد سجل مكاسب على مدى أربعة أشهر علي التوالي مع تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد المحلي.

وبحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش ارتفع 0.1 % إلى 1.42315 دولار.

البنك المركزي الصيني سيرفع الاحتياطي الإلزامي للعملات الأجنبية

قال البنك المركزي الصيني، إنه سيرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي من العملات الأجنبية لدى المؤسسات المالية من 5 إلى 7% اعتبارا من 15 يونيو.

وقال بنك الشعب الصيني، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، إن هذا التحرك يهدف “لتعزيز إدارة سيولة الصرف الأجنبي لدى المؤسسات المالية”.

وستجعل تلك الزيادة في الاحتياطي الإلزامي الاحتفاظ بالدولارات والعملات الأجنبية الأخرى أكثر تكلفة للبنوك.

ووفق أحدث بيانات متاحة، بلغت الودائع بالعملات الأجنبية لدى بنوك الصين حوالي تريليون دولار.

والمرة السابقة التي زاد فيها بنك الشعب الصيني الاحتياطي الإلزامي كانت في 2007 عندما رفعها من 3%.