طاقة

سعر البترول يقفز لأعلى مستوى فى عامين ونصف.. وبرنت يتجاوز 75 دولارا للبرميل

ارتفع سعر برنت أكثر من 45% منذ بداية العام

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد سعر البترول ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء ، إذ تجاوز النفط 75 دولارا للبرميل ليبلغ أعلى مستوياته منذ أواخر 2018، بعد أن عزز تقرير للقطاع بشأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة وجهات النظر بشأن شح الإمدادات في السوق مع نمو حركة السفر في أوروبا وأمريكا الشمالية، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان تقدما خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

حيث صعد سعر البترول بالنسبة لخام برنت 81 سنتا أو ما يعادل 1.1 % إلى 75.62 دولار للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2018 عند 75.64 دولار.

ارتفاع سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا أو ما يعادل 0.7%

وتقدم سعر البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا أو ما يعادل 0.7% إلى 73.34 دولار للبرميل ليقترب بذلك من أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

وارتفع سعر برنت أكثر من 45% منذ بداية العام بدعم من تخفيضات الإمدادات التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومع تنامي الطلب بفضل تخفيف قيود الحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضا  «كهرباء لبنان» تحذر من انقطاع شامل أواخر سبتمبر

توقعات بارتفاع سعرالبترول إلى 100 دولار للبرميل

ويتحدث بعض المسؤولين التنفيذيين في القطاع عن عودة النفط إلى سعر 100 دولار للبرميل.

وقال مصدران بالسوق، إن معهد البترول الأمريكي أفاد بأن مخزونات الخام تراجعت بأكثر من المتوقع 7.2 مليون برميل.

ومن المقرر صدور أرقام المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فى وقت لاحق.

وستجتمع أوبك وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، في أول يوليو.

وقال مصدران في أوبك+ أمس الثلاثاء إن المجموعة تبحث تخفيفا أكبر لخفض الإنتاج القياسي المُطبق منذ العام الماضي اعتبارا من أغسطس لكن لم يُتخذ قرار بشأن الأحجام المحددة.

هبوط مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة

وقال مصدران في السوق نقلا عن أرقام من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات الوقود.

اقرأ أيضا  مقابل قيمة ابتدائية 646 مليون دولار.. «شل» تكمل بيع أصولها بالصحراء الغربية

ووفقا للمصدرين، هبطت مخزونات الخام بمقدار 7.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 18 يونيو.

وسجلت مخزونات البنزين زيادة قدرها 960 ألف برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 990 ألف برميل.

من ناحية أخرى، قالت دائرة شؤون النفط بحكومة دبي اليوم الأربعاء إن الإمارة حددت الفارق الرسمي لخامها إلى العقود الآجلة للخام العماني لشهر سبتمبر أيلول عند خصم 0.20 دولار للبرميل.

يُطبق فرق السعر على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق للخام العماني تسليم سبتمبر أيلول في نهاية يوليو لتحديد سعر البيع الرسمي لخام دبي تحميل سبتمبر.

رفع كل عقوبات النفط والشحن المفروضة على إيران

على صعيد آخر، قالت إيران اليوم الأربعاء إن واشنطن وافقت خلال محادثات لإحياء الاتفاق النووي مع طهران على رفع كل عقوبات النفط والشحن المفروضة على الجمهورية الإسلامية وشطب أسماء بعض الشخصيات البارزة من قائمة سوداء.

وتتماشى التصريحات الواردة على لسان رئيس مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني مع تأكيدات سابقة لمسؤولين في معسكر روحاني البراجماتي بأن واشنطن مستعدة للإقدام على تنازلات كبيرة خلال المحادثات التي تجري في فيينا منذ أبريل نيسان وتمر حاليا بفترة استراحة.

اقرأ أيضا  أسعار البترول العالمية ترتفع لليوم السادس.. وبرنت يلامس 81 دولارا للبرميل

وبدأت المحادثات استراحة يوم الأحد بعد يومين من إجراء انتخابات رئاسية في إيران فاز بها إبراهيم رئيسي رئيس السلطة القضائية وأحد غلاة المحافظين والمدرج اسمه على القائمة السوداء الأمريكية. ومن المقرر أن يتولى رئيسي المنصب في أغسطس.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن محمود واعظي رئيس مكتب روحاني قوله: “تم التوصل لاتفاق على رفع كل عقوبات التأمين والنفط والشحن التي فرضها (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »