سعر البترول يصعد عالميا وسط توقعات بتناقص المخزونات الأمريكية نتيجة إعصار أيدا

خام برنت في طريقه لإنهاء الأسبوع بمكاسب متواضعة

سعر البترول يصعد عالميا وسط توقعات بتناقص المخزونات الأمريكية نتيجة إعصار أيدا
أحمد فراج

أحمد فراج

3:08 م, الجمعة, 10 سبتمبر 21

شهد سعر البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الجمعة، ليتجه صوب 73 دولارا للبرميل، مدعوما بتزايد المؤشرات على شح الإمدادات في الولايات المتحدة، نتيجة الإعصار أيدا، كما عززت آمال التجارة بين الولايات المتحدة والصين الإقبال على الأصول مرتفعة المخاطرة، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشر سعر البترول الخام القياسي برنت والوسيط الأمريكى تقدما خلال تعاملات اليوم الجمعة، وارتفع سعر البترول بالنسبة لخام برنت 1.20 دولار بما يعادل 1.7 % إلى 72.65 دولار.

صعود سعر البترول بالنسبة  لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

وصعد سعر البترول بالنسبة  لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.05 دولار أو 1.5 % إلى 69.19 دولارللبرميل.

ولا يزال حوالي ثلاثة أرباع إنتاج النفط البحري  في منطقة الخليج الأمريكي، أو حوالي 1.4 مليون برميل يوميا، متوقفا منذ أواخر أغسطس.

وأظهرت أرقام هذا الأسبوع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2019.

وقال ستيفن برينوك من بي.في.إم للسمسرة في النفط “مع تأخر استئناف إنتاج الخام البحري، تشير الاحتمالات إلى أن تأثير أيدا سيظل قائما في الأسابيع المقبلة”.

حصلت أسواق النفط والأسهم أيضا على دفعة من أنباء مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ. وقال محللون إن المكالمة عززت الآمال في علاقات أكثر دفئا والمزيد من التجارة العالمية.

خام برنت في طريقه لإنهاء الأسبوع بمكاسب متواضعة

وخام برنت في طريقه لإنهاء الأسبوع بمكاسب طفيفة، وقد صعد نحو 40 % هذا العام، مدفوعا بتخفيضات الإمدادات التي تتبناها منظمة البلدان المصدرة للبترول وتعافي الطلب بعض الشيء من تأثير الجائحة.

على صعيد آخر، أفادت وثيقة تسعير اطلعت عليها رويترز بأن الكويت قلصت أسعار البيع الرسمية لخامين تبيعهما لآسيا في أكتوبر مقارنة مع سبتمبر.

وجاءت التخفيضات السعرية للخام الكويتي أكبر قليلا من درجات مقابلة من السعودية في أكتوبر.

وحددت مؤسسة البترول الكويتية سعر خام التصدير الكويتي في أكتوبر تشرين الأول عند 1.25 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عُمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، بانخفاض 1.10 دولار عن الشهر السابق.

كما قلصت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في أكتوبر إلى 1.95 دولار للبرميل فوق الأسعار المعروضة لعُمان/دبي، بتراجع 1.20 دولار عن الشهر السابق.

وتخفيضات سعر خام التصدير الكويتي تزيد 10 سنتات عنها بالنسبة للخام العربي المتوسط السعودي في الشهر ذاته.

تراجع مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الخميس إن مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي.

وتراجعت مخزونات الخام 1.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من سبتمبر إلى 423.9 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض 4.6 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي وفقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة.

استهلاك الخام في مصافي التكرير يهبط 1.6 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي

وقالت الإدارة إن استهلاك الخام في مصافي التكرير هبط 1.6 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي. وتراجعت معدلات تشغيل المصافي   9.4 نقطة مئوية على مدار الأسبوع.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات البنزين تراجعت 7.2 مليون برميل في الأسبوع إلى 220 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع رويترز تشير إلى انخفاض قدره 3.4 مليون برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة هبوط مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 3.1 مليون برميل إلى 133.6 مليون برميل مقابل توقعات لانخفاض قدره 2.6 مليون برميل. وقالت الإدارة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي ارتفع 168 ألف برميل يوميا.