سعر البترول يصعد عالميا مع تراجع إمدادات النفط الأمريكية

هبوط مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 7.7 مليون برميل

سعر البترول يصعد عالميا مع تراجع إمدادات النفط الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:16 ص, الأربعاء, 5 مايو 21

شهد سعر البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الأربعاء، مواصلا المكاسب من الجلسة السابقة بعد أن أشارت بيانات بالقطاع إلى أن مخزونات الخام الأمريكية هبطت بأكثر من المتوقع بكثير الأسبوع الماضي، ما يعزز وجهات النظر الإيجابية حيال الطلب على الوقود في أكبر اقتصادات العالم، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تقدما فى تعاملات اليوم الأربعاء.

ارتفاع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وارتفع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48 سنتا بما يعادل 0.7 % إلى 66.17 دولار للبرميل وذلك بعد تقدمه إلى 66.58 دولار، وهو مستوى لم يبلغه منذ الثامن من مارس.

وصعد سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتا أو 0.7 % إلى 69.37 دولار للبرميل بعد أن لامس قمة أكثر من سبعة أسابيع عند 69.78 دولار في وقت سابق من الجلسة.

عقود الخامين القياسيين تربح 2%

وارتفعت عقود كلا الخامين القياسيين حوالي 2% أمس الثلاثاء قبيل بيانات من معهد البترول الأمريكي.

وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي إف.إكس في سنغافورة “يبدو أن أسعار النفط الخام تتدعم من السحب الكبير من مخزونات الخام والبنزين الذي أشار إليه معهد البترول الأمريكي، وتوقعات الطلب على الطاقة تتحسن بفضل تخفيف إجراءات الإغلاق في مناطق من الولايات المتحدة وبريطانيا، مما ساعد على تعويض أثر المخاوف بشأن نزول الطلب من الهند واليابان”.

هبوط مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 7.7 مليون برميل

أظهرت أرقام من المعهد أن مخزونات الخام هبطت بمقدار 7.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 30 أبريل.

وذلك بحسب مصدرين بالسوق. وكان هذا أكثر من ثلاثة أضعاف مقدار السحب الذي توقعه محللون في استطلاع رأي أجرته رويترز.

وأظهرت بيانات للتجارة الخارجية من مكتب تعداد الولايات المتحدة أمس الثلاثاء أن صادرات النفط الخام الأمريكية هبطت إلى 2.61 مليون برميل يوميا في مارس، من 2.65 مليون برميل يوميا في فبراير.

وبلغت الصادرات إلى كوريا الجنوبية 398 ألف برميل يوميا وإلى الهند 344 ألف برميل يوميا، في حين سجلت الصادرات إلى الصين 339 ألف برميل يوميا.

ويصدر المكتب بيانات التجارة الخارجية للنفط قبل أسابيع من بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي تحظى بمتابعة وثيقة.

وستنشر إدارة معلومات الطاقة، التي تعتمد على بيانات مكتب التعداد، أرقامها الشهرية لصادرات النفط الأمريكية في نهاية الشهر الحالي.

ارتفاع واردات النفط الهندية في مارس

وعلى صعيد آخر، ارتفعت واردات النفط الهندية في مارس مقارنة مع الشهر السابق، مدعومة بتحسن في النشاط الاقتصادي قد يعصف به تجدد الإغلاقات في ثالث أكبر مستورد للخام في العالم.

وأظهرت بيانات من الموقع الالكتروني لدائرة التخطيط والتحليل البترولي ارتفاع واردات الخام 7.3% عن فبراير لتصل إلى 18.26 مليون طن، لكنها تظل منخفضة 6.5% على أساس سنوي.

وقالت لويز ديكسون، محللة أسواق النفط في ريستاد إنرجي، إن الانخفاض السنوي الطفيف للواردات في مارس قد يرجع إلى ارتفاع في أسعار الخام.

وقالت: “تعافي الطلب الهندي على النفط يحتاج لأكثر من 12 شهرا من أجل الوصول إلى مستويات ما قبل الجائحة.”

وتظهر بيانات أولية تراجع مبيعات الوقود المحلية من شركات التكرير المملوكة للدولة في أبريل بسبب قيود على مستوى الولايات تستهدف احتواء موجة ثانية جامحة من إصابات فيروس كورونا.

وانخفضت واردات الهند السنوية من الوقود حوالي 13% في السنة المالية 2020/2021 إلى 198.11 مليون طن.، وهو أدنى مستوى لها في ست سنوات، إذ تحد شركات التكرير من معالجة الخام في ظل جائحة كورونا التي عصفت بالطلب على الوقود، حسبما أفادت بيانات جمعتها رويترز.

وارتفعت واردات المنتجات النفطية في مارس نحو 8.8% على أساس سنوي إلى 4.10 مليون طن، بينما زادت الصادرات 2.5% إلى 6.08 مليون طن.

وقفزت صادرات الديزل في مارس 45.5% عن الشهر السابق وارتفعت 3.7% على أساس سنوي.

وتعد الهند ثالث أكبر اقتصاد آسيوي وتستورد المنتجات المكررة وتصدرها نظرا لامتلاكها طاقة تكريرية فائضة.