سعر البترول يتراجع بفعل توقعات بانكماش الطلب الهندي على النفط

سجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى هبوطا خلال تعاملات اليوم

سعر البترول يتراجع بفعل توقعات بانكماش الطلب الهندي على النفط
أحمد فراج

أحمد فراج

11:49 ص, الأربعاء, 21 أبريل 21

شهد سعر البترول تراجعا فى أسواق النفط العالمية اليوم الأربعاء تحت ضغط مخاوف بأن ارتفاع إصابات كوفيد-19 في الهند سيدفع الطلب على الخام للهبوط في ثالث أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى هبوطا خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

هبوط سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 29 سنتا ما يعادل 0.4%

وهبط سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 29 سنتا ما يعادل 0.4% إلى 66.28 دولار للبرميل عقب انخفاضه 48 سنتا أمس الثلاثاء.

وانخفض سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو 34 سنتا ما يعادل 0.5% إلى 62.33 دولار للبرميل. وانتهي أجل عقد مايو أمس الثلاثاء منخفضا 1.5% إلى 62.44 دولار.

محلل: إذا لم تتحسن صورة الطلب كثيرا قد تشهد الأسعار حركة تصحيح أكبر

وقال رافيندرا راو نائب رئيس السلع في كوتاك سيكيورتيز “الهند مستهلك رئيسي للنفط الخام، لذا فإن تزايد الإصابات بالفيروس ومن ثم القيود للحد من الانتشار سيضعف توقعات الطلب”.

وتابع ” تظل الإمدادات جيدة في أسواق الخام العالمية في حين من المقرر أن ترفع أوبك وحلفاؤها الإنتاج في الأشهر المقبلة، إذا لم تتحسن صورة الطلب كثيرا، قد تشهد الأسعار حركة تصحيح أكبر”.

وأعلنت الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالمي، يوم الأربعاء عن زيادة قياسية للوفيات اليومية من كوفيد-19 لتبلغ 2023 وزيادة قياسية لحالات الإصابة أيضا إذ تجاوزت 295 ألفا.

كما يواجه البلد، الذي تخضع مناطق شاسعة فيه لإجراءات عزل بسبب الموجة الثانية الهائلة من الجائحة، من أزمة في إمدادات الأكسجين لمعالجة المرضى.

سوق النفط تتضرر أكثر من بيانات معهد البترول الأمريكي

وتضررت السوق أكثر من بيانات معهد البترول الأمريكي التي أظهرت نمو مخزونات الخام ونواتج التقطير في الأسبوع المنتهي في 16 أبريل حسب مصدرين في السوق مقارنة مع توقعات المحللين بتراجع في المخزونات.

وذكر المصدران أن المعهد أعلن نمو مخزونات الخام بواقع 426 ألف برميل، بينما توقع محللون في استطلاع أجرته رويترز تراجعها بواقع ثلاثة ملايين برميل.

وقال مصدران في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي إن مخزونات كل من النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي في حين تراجعت مخزونات البنزين.

وقال المصدران إن بيانات معهد البترول أظهرت أن مخزونات الخام زادت بمقدار 436 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 16 أبريل بينما هبطت مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بواقع 655 ألف برميل. ولم يصدر تعقيب من معهد البترول.

ارتفاع إنتاج شركات تكرير النفط في الهند في مارس

على صعيد آخر، أظهرت بيانات ارتفاع إنتاج شركات تكرير النفط في الهند في مارس عن الشهر السابق مع تعافي الطلب على الوقود لكنه ظل منخفضا قليلا عن مستواه قبل عام، وهو ما يبرز الأضرار التي ألحقتها جائحة فيروس كورونا بالنشاط الاقتصادي.

وأظهرت بيانات حكومية أن استهلاك مصافي التكرير الهندية من النفط الخام ارتفع 1.8% على أساس شهري إلى 4.96 مليون برميل يوميا، لكنه انخفض 1% مقارنة مع مارس العام الماضي.

وشهد استهلاك الوقود في الهند انتعاشة في مارس ليصل إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر 2019.

وعلى أساس سنوي هبط إنتاج النفط الخام في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم 3.2% إلى 620 ألف برميل يوميا في مارس بينما ارتفع إنتاجها من الغاز الطبيعي 11.1% إلى 2.68 مليار متر مكعب.