طاقة

سعد الدين: تعليمات وزارية بسرعة بدء تنفيذ مشروع نقل الغاز الطبيعى عبر الناقلات

وقال - فى تصريحات لـ«المال» - إنه سيتم نقل ملف المشروع للهيئة العامة للبترول ، لاستكمال إجراءات وقواعد ما قبل التنفيذ والانتهاء من الحسابات والتسعيرات والتكاليف والمواصفات وغيرها

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، ورئيس مجلس إدارة مجموعة «سعد الدين للبترول» أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أصدر تعليمات بسرعة إنهاء كافة الإجراءات والقواعد المنظمة الخاصة ببدء تنفيذ مشروع نقل الغاز الطبيعى عبر الناقلات.

وقال – فى تصريحات لـ«المال» – إنه سيتم نقل ملف المشروع للهيئة العامة للبترول ، لاستكمال إجراءات وقواعد ما قبل التنفيذ والانتهاء من الحسابات والتسعيرات والتكاليف والمواصفات وغيرها.

كان «سعد الدين» كشف فى فبراير الماضى عن أن مصر ستبدأ لأول مرة تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الحكومة لنقل الغاز الطبيعى عبر الناقلات من خلال تنفيذ مجموعته مشروعاً جديداً باستثمارات 150 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  وزير البترول : إستراتيجيتنا تطوير معامل التكرير بأحدث التقنيات

وتأسست مجموعة «سعد الدين» عام 1985ولديها شركات تابعة فى مجالات إنشاء مصانع للغازات البترولية والمعدات، والأسمدة الزراعية، علاوة على وسائل النقل، خاصة لقطاع الغاز والبترول، وغيرها من النشاطات.

وقال «سعد الدين» إن وزير البترول متفهم لمطالب المستثمرين سواء فيما يخص مشروع نقل الغاز الطبيعى عبر الناقلات أو غيره من الأنشطة والمجالات.

وتغطى الشبكة القومية للغاز نحو %15 فقط من مناطق مصر، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس جمعية مستثمرى الغاز.

وتستهدف الخطة الجديدة لعمليات نقل الغاز الطبيعى بدون الاعتماد على خطوط الغاز التقليدية، تغطية نحو %85 من مساحة مصر البعيدة عن الشبكة القومية.

اقرأ أيضا  وزير الكهرباء يترأس الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي «STC-TTIIET»

وتابع «سعد الدين» : «تعليمات وزير البترول وتوجيهاته تبشر بقرب البدء الفعلى فى الضخ والتوريد خلال الفترة المقبلة.

وقال إن المجموعة أنهت تجهيز كل شىء يخص المشروع ومستعدة للتعامل الفورى ونقل الغاز الطبيعى للعملاء عبر الناقلات ،حال إعطائها الإشارة من قبل وزارة البترول.

جدير بالذكر أن «سعد الدين» أكد – فى تصريحات سابقة لـ «المال» – أن التوريد سيبدأ بالقطاع الصناعى، متابعاً: نبدأ أول تجربة بالتوريد لمصنعين فى منطقة أبو زنيمة فى سيناء، بكميات تبلغ نحو 20 ألف متر يومياً.

وتعليقا على ذلك أوضح «سعد الدين» أن الأهم حاليا إنهاء كل الإجراءات الخاصة بالمشروع مع الجهات الحكومية المسئولة والحصول على شارة بدء التنفيذ ،بصرف النظر عن نوعية العميل أو موقعه أو الكميات المبدئية التى سيتم توريدها، فكل تلك الأمور قابلة للتعديل والتغيير».

اقرأ أيضا  ننشر حقيقة اختلاف سعر المحاسبة بين عداد الكهرباء التقليدي ومسبوق الدفع

وتعد «غازتون» التابعة لمجموعة سعد الدين المسئولة عن تنفيذ المشروع، وتم تأسيسها عام 2000 ويتضمن نشاطها الأساسى نقل البوتاجاز «LPG» وحصلت مؤخراً على ترخيص بمزاولة نشاط نقل الغاز الطبيعى المضغوط «CNG».

ومن المرتقب أن يتم تنفيذ مشروع نقل الغاز، التابع لمجموعة «سعد الدين»، عبر 6 ناقلات دون استخدام الشبكة القومية للغاز، بتكلفة تقترب من 25 مليون جنيه للناقلة، شاملة نظام التشغيل والمرافق المتوافق مع مواصفات الأمان العالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »