Loading...

سرقة بطاقات الائتمان والنصب بالوظيفة الحكومية.. تفاصيل 4 قضايا كشفتها «الأموال العامة»

Loading...

ضبطت المتهمين.

سرقة بطاقات الائتمان والنصب بالوظيفة الحكومية.. تفاصيل 4 قضايا كشفتها «الأموال العامة»
أماني عوض

أماني عوض

7:23 م, الأثنين, 21 فبراير 22

كشفت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، عن 4 قضايا جدد في الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونية والنصب على المواطنين بالوظيفة الحكومية أو بوهم توظيف الأموال، ومحاولة تهريب منتجات محظورة والتهرب الجمركي، وضبطت المتهمين فيها.

قضايا الأموال العامة

في جرائم الاستيلاء على بطاقات الدفع الإلكتروني، أوضحت معلومات وتحريات مباحث الأموال العامة، أن شخص -له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة الجيزة- استولى على العديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونية، الخاصة بالعديد من عملاء البنوك واستخدامها في إجراء عمليات شرائية لبعض المنتجات من مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة، من خلال إيميلات إلكترونية احتيالية.

وأضافت التحريات أنه يحصل على تلك المنتجات بالتعامل مع مندوبي المواقع بالطريق العام، لعدم الكشف عن شخصيته، ويستولى على المنتجات والبضائع لإعادة بيعها مرة أخرى والتحصل على قيمتها.

وأوضحت التحريات أن المتهم يسرق بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني، الخاصة بأشخاص خارج البلاد من خلال استخدام أكواد وشفرات تمكنه من الاستيلاء على تلك البيانات، واستخدامها عقب ذلك في إجراء العديد من عمليات الشراء المشار إليها.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وعثر بحوزته على هاتفي محمول، مبلغ مالي من متحصلات نشاطه الإجرامي.

وبفحص الهاتفين تبين احتوائهما على العديد من الأدلة التي تُشير إلى نشاطه الإجرامي، وبمواجهته اعترف بالجرائم على النحو المشار إليه.

جريدة المال

واتخذت الإجراءات القانونية، في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني.

أدوية محظورة وتهرب جمركي

وعن التهرب الجمركي، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، أن شخص -مقيم بمنطقة الساحل بمحافظة القاهرة- يمارس نشاطًا إجراميًا بمجال الإتجار في الأدوية المهربة وغير المسدد عنها الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة عليها، من خلال إنشاء مجموعة عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، للترويج لتلك الأدوية المهربة وبيعها لراغبي الحصول عليها نظير مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن استهدافه وضبطه وبحوزته 166 عبوة لعقاقير ومستحضرات طبية، جميعها مستوردة ومهربة من سداد الرسوم الجمركية المستحقة لخزانة الدولة بالمخالفة للقانون.

وباستدعاء لجنة جمركية من الجهات المعنية المختصة، أفادت بأن قيمة الرسوم الجمركية المُستحقة لخزانة الدولة على تلك الأدوية المهربة، بمبلغ مليون و950 ألف جنيه، وبمواجهة المتهم المذكور أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

واتخذت الإجراءات القانونية، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم التهرب الجمركي وحظر تداول السلع والأدوية المهربة من الخارج، وغير المسدد عنها الرسوم الجمركية.

النصب بالوظيفة الحكومية

وفي جرائم النصب، كشفت مباحث الأموال العامة نشاط متهم -مقيم بمنطقة طهطا بمحافظة سوهاج- في الاحتيال بعدما تقدم مواطن ببلاغ عن الاستيلاء على مبلغ مالي منه، بزعم قدرته على إلحاق نجله بأحد المعاهد بالقاهرة -على خلاف الحقيقة-.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة الواقعة، وأن المتهم يمارس نشاطًا إجراميًا في مجال النصب على المواطنين، من خلال إيهامهم بعلاقاته ببعض المسؤلين، وقدرته على تعيينهم بوظائف فى بعض الجهات الحكومية المختلفة.

وتمكن من خلال ذلك من الاستيلاء على مبلغ مالي منه، بزعم قدرته على إلحاق نجله بأحد المعاهد بالقاهرة، لكنه لم يفِ بما وعد به ورفض رد المبالغ المالية المستولي عليها.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم المذكور، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية.

توظيف أموال

وفي الغربية، تلقت مباحث الأموال العامة بلاغًا من عدد من المواطنين عن تلقي شخص مبالغ مالية منهم لتوظيفها واستثمارها لهم بمجال تجارة الطيور، مقابل أرباح شهرية متفق عليها لكنه استولى على مبالغ قدرت بمليوني و744 ألف جنيه، وتوقف عن سداد الأرباح أو رد أصول المبالغ المالية المستولي عليها بالمخالفة للقانون.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة الواقعة، واتضح أن وراء الوقائع السابقة شخص مقيم في مدينة طنطا.

وعقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الغربية أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية.