استثمار

سحر نصر: منتدي الاستثمار منصة مهمة لعرض المشروعات وتنفيذها بالقارة الإفريقية

أكدت وزيرة الإستثمار علي سعادتها بأن مصر كانت من بين الـ٣ دول التي تقود جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الافريقية بجانب جنوب افريقيا والكنغو

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت الدكتورة سحر نصر ، وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي ،أن منتدي الاستثمار في افريقيا المقرر انعقاده في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا نوفمبر المقبل يعتبر منصة مهمة جدا لعقد لقاءات بين حكومات الدول الافريقية مع القطاع الخاص وبنوك الاستثمار، فضلا عن عرض مشروعات بقطاعات متعددة كالنقل و الإسكان والبنية الاساسية لتنفيذها في القارة بجانب إتاحة تمويلات لتلك المشروعات .

أضافت في تصريحات إعلامية علي هامش المؤتمر الذي عقده بنك التنمية الافريقي صباح اليوم ، أن المنتدي يشهد حضور ومشاركة عدد من بنوك الاستثمار ، مشيرة إليّ أن الوزارة تشجع المستثمرون المصريين للاستثمار في القارة الافريقية و تدعيم الشركات الافريقية للاستثمار بمصر .

وأكدت علي سعادتها بأن مصر كانت من بين الـ٣ دول التي تقود جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الافريقية بجانب جنوب افريقيا والكنغو .

وأشارت إلى أن الوزارة تدعم مشروعات القطاع الخاص منوهة إليّ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عن دعم مشروعات البنية التحتية المنفذة في القارة الافريقية وزيادة الاستثمارات والتجارة البينية معها .

وقالت إن هناك مشروعات تنفذ حاليا بين مصر والقارة الافريقية كإنشاء شبكات الربط الكهربائي.

جدير بالذكر أن بنك التنميه الإفريقي فى مصر عقد بالتعاون مع أفريكسيم بنك ، اليوم المنتدى السنوى للإستثمار فى إفريقيا بهدف تشجيع فرص الإستثمار فى مختلف المجالات و خاصة فى ظل التحّول التكنولوجى فى القارة السمراء .

و يعد المنتدى مسرحا و ملتقى واسع المجال للقطاعين الرسمى متمثلا فى الوزارات و المؤسسات الحكومية ، و القطاع الخاص الممثل فى مجموعة رجال الأعمال و الممولين المرتقبين للمشاركة فى المشروعات على المستويات القومية و الخاصه فى كل من مصر و الدول الإفريقية بشكل مباشر دون وسطاء ، تحت رعاية المؤسسات الرسمية و الدولية المانحة.

و كان مؤتمر الإستثمار فى إفريقيا الموسع 2018 ، نجح فى الإختيار والبدء فى تنفيذ مجموعة من المشروعات على مستوى مصر و إفريقيا و التى بلغت أعدادها 63 مشروع بتكلفة 40 مليار دولار فى مختلف المجالات موزعين على 24 دولة ، من بينها 16 مشروع فى 4 دول فى شمال إفريقيا بتكلفة تصل إلى 19،45 مليار دولار .

كما نجح المؤتمر السابق فى لقاء 335 مستثمر من كافة الأنحاء بوفود أكثر من 87 دولة و 8 رؤساء دول إفريقية ، وتضمنت مجالات المشروعات أنذاك ” الطاقة – البنية التحتية – الصرف الصحى و معالجة المياه – تمويل مشروعات الشباب و المراة الصغيرة و المتوسطه – النقل و المواصلات – و المجالات المالية و المصرفية.

ومن المتوقع ان يقام المؤتمر الموسع فى مدينة جوهانسبرج فى نسخته الجديدة 2019 خلال الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر القادم ، وبعرض خلاله ما تم التوصل إليه من دراسات و مشروعات مقترحة من كل بلد إفريقي تحت رعاية بنك التنمية الإفريقي و أفريكسيم بنك بالتعاون مع الحكومات و الجهات المعنية فى كل بلد إفريقي .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »