سحر نصر : المنح الإيطالية الجديدة دليل على تجاوز أزمة ريجينى

سحر نصر : التوقيع على منحتين بـ 90 مليون جنيه مدير الوكالة الإيطالية: حريصون على تعزيز التعاون التنموى مع القاهرة.. واستثماراتنا لم تتأثر بالأزمة أحمد عاشور  قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن التوقيع اليوم على منحة بقيمة 90 مليون جنيه مع الجانب الإيطالى يؤكد عمق العلاقات المصري

سحر نصر : المنح الإيطالية الجديدة دليل على تجاوز أزمة ريجينى
جريدة المال

المال - خاص

4:51 م, الأربعاء, 24 أغسطس 16

سحر نصر : التوقيع على منحتين بـ 90 مليون جنيه
مدير الوكالة الإيطالية: حريصون على تعزيز التعاون التنموى مع القاهرة.. واستثماراتنا لم تتأثر بالأزمة


أحمد عاشور 

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن التوقيع اليوم على منحة بقيمة 90 مليون جنيه مع الجانب الإيطالى يؤكد عمق العلاقات المصرية الإيطالية، وعدم تأثرها بقضية الطالب ريجينى.

وأضافت الوزيرة للصحفيين، اليوم، أن التوقيع يمثل رسالة إيجابية على عودة العلاقات، كما أن الجانب الإيطالى أكد عدم تأثر العلاقات الاقتصادية المشتركة، سواء الاستثمارية أو السياحية .

وتوترت العلاقات المصرية الإيطالية بعد العثور على الطالب جوليو ريجينى مقتولًا فى مصر.

ووقّعت سحر نصر مع الدكتور عبد الوهاب الغندور، المشرف على إدارة صندوق تطوير التعليم، بحضور ماركو بلاتزر، مدير الوكالة الإيطالية للتعاون التنموى بالقاهرة، ووفد من السفارة الإيطالية فى القاهرة- منحتين بقيمة 90 مليون جنيه، هما مشروعا “مدرسة ثانوية مهنية جديدة بمجمع التعليم التكنولوجى المتكامل الإيطالى المصرى فى ديمو”، و”إنشاء مجمع جديد للتعليم التكنولوجى المتكامل الإيطالى المصرى بمدينة أبو غالب بمحافظة الجيزة”، والتابعان لصندوق تطوير التعليم، ويأتى ذلك فى إطار التعاون التنموى المستمر بين مصر وإيطاليا.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن المِنحتين فى إطار الاتفاقيتين الثانية والثالثة لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية، التى تتولى وزارة التعاون الدولى مسئوليته، ويهدف المشروع الأول لتحسين نظام التعليم المهني والفني؛ من أجل سد احتياجات سوق العمل المصرية، وتعزيز القدرة التنافسية للفنيين المصريين بالأسواق الإقليمية والعالمية، وستقدم المدرسة الثانوية المهنية الجديدة برنامجًا لمدة 3 سنوات؛ لتنمية مهارات سوق العمل.

كما سيشمل البرنامج تخصصات صناعية، وصيانة محركات السيارات والحافلات والجرارات، والتركيبات الكهربائية، وستصل مدة تنفيذ المشروع إلى 42 شهرًا، وبميزانية إجمالية قدرها 39.4 مليون جنيه يسهم فيها الاتفاق الثانى لبرنامج المبادلة بمبلغ 12.8 مليون جنيه مصرى، كما يسهم الاتفاق الثالث بمبلغ 12.9 مليون جنيه. 

وأشارت إلى أنه سيتم في إطار المشروع الثاني إنشاء مجمع تعليم تكنولوجي فى مدينة أبو غالب بمحافظة الجيزة، والذي سيطبق نموذجًا تعليميًّا تتكون المرحلة الأولى منه من فترة ثلاث سنوات، وتشمل نظامين تعليميين هما المدرسة الثانوية الفنية المشتركة الإيطالية المصرية، والمدرسة الثانوية المهنية المصرية، وستصل مدة تنفيذ هذا المشروع إلى 66 شهرًا، وبميزانية إجمالية قدرُها 134.2 مليون جنيه يسهم فيها الاتفاق الثاني لمبادلة الديون الإيطالية بمبلغ 19.8جنيه، ويسهم الاتفاق الثالث للمبادلة بمبــلغ 43.3 مليون جنيه.

وأكدت أن المنحتين الموقَّعتين، اليوم، تؤكدان عمق العلاقات الاستراتيجية الاقتصادية القوية بين مصر وإيطاليا، مشيرة إلى أن إيطاليا حريصة على مساعدة الشباب فى دعم مشروعات توفير فرص عمل لهم وتنمية مهاراتهم، وتحويل الديون لبرامج تنموية، فى إطار حرص الوزارة على ذلك.

وذكرت وزيرة التعاون الدولى أن برنامج مبادلة الديون ضمن اختصاصات وزارة التعاون الدولى، وهو عبارة عن استخدام هذه الديون فى مشروعات تنموية بدلًا من دفعها للجانب الإيطالى.

وقالت إن دعم منظومة التعليم يعد من أولويات الحكومة خلال الفترة الحالية، وتعمل وزارة التعاون الدولى بالتنسيق مع الشركاء فى التنمية على توفير التمويل اللازم لها.

وردًّا على أسئلة الصحفيين، أكدت الوزيرة أن هناك مفاوضات مع الجانب الإيطالى والهيئات الدولية لتوقيع عدد من الاتفاقيات خلال الفترة المقبلة.

من جانبه أشاد ماركو بلاتزر، مدير الوكالة الإيطالية للتعاون التنموى بالقاهرة، بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون التنموى بين البلدين، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الإيطالية بمصر وقدوم السياح الإيطاليين إلى مصر، لم يتأثرا بأزمة مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى.

جريدة المال

المال - خاص

4:51 م, الأربعاء, 24 أغسطس 16