سجلت 3.8 مليون برميل يوميا.. صادرات النفط الأمريكى تقفز لأعلى مستوى فى 8 أشهر

المشترون في جميع أنحاء العالم يتطلعون إلى الحصول على الخام من أي مكان

سجلت 3.8 مليون برميل يوميا.. صادرات النفط الأمريكى تقفز لأعلى مستوى فى 8 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

10:08 ص, الأثنين, 28 مارس 22

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية ارتفاع صادرات الخام الأمريكية إلى 3.8 مليون برميل يوميا في 18 مارس ، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2021، بحسب وكالة رويترز.

وتبلغ مخزونات كوشينج حاليا 25.2 مليون برميل، مقابل أدنى مستوى لها في أربع سنوات تم تسجيله في أوائل مارس.

الخام الأمريكي جذاب للمشترين العالميين

ويعتبر النفط الخام الأمريكي جذابا للمشترين العالميين لأنه يتم بيعه بسعر أقل بشكل كبير يقترب من سبعة دولارات عن خام برنت. وبلغ هذا الفارق 9.20 دولار في وقت سابق من هذا الشهر، وهو أكبر فارق منذ ما يقرب من عامين.

وارتفع الطلب في جميع أنحاء العالم إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا تقريبا ولكن الإمدادات تعطلت مع تباطؤ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في استعادة الإمدادات التي تم خفضها أثناء الجائحة في 2020.

كما يمكن أن تنخفض الإمدادات الروسية بما يتراوح بين مليوني برميل وثلاثة ملايين برميل يوميا.

جريدة المال

متعاملون: صادرات النفط الأمريكية قفزت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا

وقال متعاملون إن صادرات النفط الأمريكية قفزت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وإن كميات النفط المحلية التي كانت تذهب عادة إلى مركز التخزين في كوشينج بولاية أوكلاهوما يتم تصديرها عبر ساحل خليج المكسيك.

وأثار الغزو حالة من الفوضى بسوق النفط مع توقف الشركات عن شراء النفط الروسي وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

المشترون في جميع أنحاء العالم يتطلعون إلى الحصول على الخام من أي مكان

ويتطلع المشترون في جميع أنحاء العالم إلى الحصول على الخام من أي مكان كما زادت الصادرات في الأسابيع الأخيرة من الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم.

وكوشينج هي المكان الذي يتسلم فيه أصحاب العقود الآجلة في خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي‭‭‭ ‬‬‬الكميات المتعاقد عليها. وتعني سعتها التخزينية الضخمة أنها لا تزال تعتبر دليلا إرشاديا للمخزونات الأمريكية حتى مع تحول البراميل إلى الخليج بعد أن رفعت واشنطن الحظر الأمريكي على الصادرات في عام 2015.

رئيس أدنوك يتوقع حالة شح في أسواق النفط

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سلطان أحمد الجابر اليوم الاثنين إنه يتوقع في الأمد القريب حالة شح في أسواق النفط مع زيادة الطلب ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل عن العام الماضي.

وأضاف في منتدى عن الطاقة أن التقلب الحالي في أسعار النفط نتيجة لمشكلة هيكلية لكن الطلب من المتوقع أن يعود إلى مستوياته قبل جائحة فيروس كورونا بحلول الربع الأخير من هذا العام.

وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني اليوم الاثنين في منتدى الطاقة بالإمارات إن استبدال الطاقة الروسية ليس مهمة سهلة. وأضاف أن إمدادات الغاز تمثل مشكلة كبيرة في أوروبا وأن روسيا تطلب من إيني دفع ثمن الغاز بالروبل وهو أمر غير وارد في العقود.