سيــارات

«ستيلانتيس» تحصد المركز السادس كأكبر مصنع للسيارات الكهربائية بالربع الأول

للمرة الأولى بحصة سوقية 6 %

شارك الخبر مع أصدقائك

حصدت مجموعة «ستيلانتيس»، التى تكونت مطلع يناير الماضى من اندماج مجموعة «فيات كرايسلر» الإيطالية الأمريكية مع مجموعة «بيجو – ستروين»، على المركز السادس للمرة الأولى كأكبر منتج للسيارات الكهربائية فى العالم خلال الربع الأول من العام الحالى، بعد أن تمكنت من بيع 66.6 ألف سيارة، متقدمة على مجموعة «هيونداى – كيا»، أكبر منتج للسيارات فى كورويا الجنوبية.

وتتكون مجموعة «ستلانتين» من تحالف يضم أكثر من 12 علامة تجارية متخصصة فى إنتاج السيارات بشتى أنواعها منها: فيات، وكرايسلر، وجيب، وأوبل، وألفا روميو، ومازيراتى، وفيرارى، ودودج، ورام، وبيجو، وسيتروين، وغيرها، مع العلم أن التحالف يصنف رابعًا ضمن أكبر منتج للمركبات فى العالم، بطاقة إنتاجية تصل إلى 8.7 مليون سيارة سنويًا، بقيمة تصل إلى 170 مليار يورو.

«بيجو» تستحوذ على نصف مبيعات التحالف من المركبات الخضراء بحصة %3

وأشارت بيانات «ev-sales» المتخصصة فى نشر مبيعات السيارات الكهربائية فى العالم، إلى أن العلامة التجارية «بيجو»، أحد أفرع «ستيلانتيس”، تصدرت مبيعات المجموعة من السيارات الكهربائية خلال الربع الأول من العام الحالى، بعد أن سلمت 28.8ألف سيارة، بحصة سوقية قدرت بـ %3 من إجمالى مبيعات العالم من المركبات الخضراء لتستحوذ على نصف مبيعات التحالف من الكهربائية.

مبيعات السيارات الكهربائية الربع الأول 2021

«تسلا» تحتفظ بالصدارة.. و«مرسيدس» الأعلى نموًا

فى سياق متصل، تمكنت «تسلا” من الحفاظ على مركز الصدارة كأكبر منتج للسيارات الكهربائية فى العالم خلال الربع الأول من هذا العام، ببيعها 184.5 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من 2020، والتى قدرت بـ 88.4 ألف وحدة، بنمو بلغ %108.7.

اقرأ أيضا  هشام توفيق: إنتاج موديل واحد فقط من السيارات الكهربائية في مصر

وعلى الرغم من نمو مبيعات «تسلا» من السيارات الكهربائية فإن حصتها السوقية تراجعت لتسجل %16 من إجمالى مبيعات العالم من المركبات الخضراء نهاية الربع الأول من 2021، مقابل %19 خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

وجاءت مجموعة «سايك» الصينية فى المركز الثانى فى قائمة أكبر منتجى السيارات الكهربائية فى العالم بعد أن تمكنت خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى من بيع 145 ألف سيارة، بحصة سوقية %13.

وحلت فولكس فاجن جروب، أكبر منتج للسيارات فى أوروبا، فى المركز الثالث فى القائمة بعد أن سلمت الربع الأول من هذا العام 130.6 ألف مركبة، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة المقابلة من العام الماضى والتى بلغت 59.9 ألف سيارة، بنمو بلغت نسبته %118، إلا أن حصتها السوقية من المبيعات العالمية للمركبات الخضراء هبطت هذا العام لتصل إلى %12، مقارنة بحصتها فى 2020، والتى قدرت بـ %13.

أما المركز الرابع، فكان من نصيب مجموعة بى إم دبليو، المالكة للعلامات الفاخرة بى إم دبليو ومينى ورولز رويس، بعد أن سلمت 77.9 ألف سيارة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس من العام الحالى، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى بلغت 37 ألف سيارة، بنمو قدرت نسبته بـ %110، إلا أن حصتها السوقية هبطت من %8 فى 2020، إلى %7 هذا العام.

اقرأ أيضا  «أميك» يكشف عن مبيعات سيارات «كيا أكسيد» في مصر خلال أكتوبر

وتمكن أكبر 5 منتجين للسيارات الكهربائية من الاستحواذ على حصة تصل إلى %54 من إجمالى مبيعات العالم من المركبات الخضراء، فيما اكتفت باقى العلامات التجارية بحصة تقدر بـ %46.

وحصدت شركة «بى واى دى» الصينية المركز السادس فى قائمة أكبر منتج للسيارات الكهربائية فى العالم خلال الربع الأول من هذا العام، بعد أن تمكنت من تسليم 53.6 ألف سيارة، مقارنة مع تسليمات الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى سجلت 22.2 ألف وحدة، لتحفاظ على نفس مستوى حصتها السوقية والتى بلغت %5.

وسابعًا منتجة السيارات الفاخرة مرسيدس والتى باعت خلال هذه الفترة من العام الحالى ما يقرب من 52.1 ألف سيارة، مقابل 11.6 ألف وحدة خلال الربع الأول من العام الماضى، بنمو بلغ %348، لتصبح بذلك أعلى علامة تجارية نموًا فى مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام، لترتفع حصتها السوقية من %3 فى 2020، إلى %5 العام الحالى.

اقرأ أيضا  مبيعات الشاحنات في مصر تنمو %43.7 إلى 41.6 ألف مركبة خلال 10 أشهر

وتراجعت مجموعة «هيونداى – كيا» من المركز الخامس فى قائمة أكبر منتج للسيارات فى العالم إلى المركز الثامن، رغم نمو مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة %30، لترتفع إلى 47.9 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعات العام الماضى والتى بلغت 36.8 ألف مركبة، إلا أنه برغم نمو مبيعاتها فإن حصتها السوقية هبطت من %8 فى عام 2020، إلى %4 هذا العام.

جدير بالذكر أن مبيعات السيارات الكهربائية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالى %145، لتكسر حاجز المليون للمرة الأولى فى تاريخها خلال مبيعات فصلية، مسجلة 1.1 مليون سيارة، مقارنة مع مبيعات الفترة نفسها من العام الماضى، والتى بلغت 460.5 ألف وحدة.

وقفز أداء المركبات الكهربائية خلال شهر مارس الماضى منفردًا بنسبة تصل إلى %169، لتصل إلى 531.7 ألف سيارة، مقابل 197.4 ألف مركبة مباعة فى مارس 2020.

واستحوذت الصين بمفردها على حصة تصل إلى %43.5 من إجمالى مبيعات العالم من السيارات الكهربائية خلال الربع الأول من هذا العام، بتسليمها 491.2 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعات الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى سجلت 129.1 ألف وحدة، بنمو بلغت نسبته %280.5.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »