بورصة وشركات

سبيد ميديكال توافق على الإدراج المزدوج لأسهمها فى بورصة دبى

سبيد ميديكال تعتزم ادراج أسهم الشركة فى بورصة دبى

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال المتخصصة فى الخدمات الطبية على الإدارج المزدوج لأسهمها فى بورصة دبى مع تعيين شركة نعيم للاستثمارات المالية كمستشار فنى لعملية الإدراج.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة الخميس إن الإدراج فى بورصة دبى سيمكن الشركة من أن تصبح لاعبا إقليميا بارزا فى سوق الخدمات الطبية خلال الخمس سنوات القادمة.

كما تستهدف الشركة من عملية الإدارج ، زيادة عدد المستثمرين وحاملى الأسهم وتنويع جنسياتهم بما يتيح مرونة أكبر لحركة السهم وتسهيل الدخول إليه والخروج منه بعملات متعددة.

وفوض مجلس الإدارة ، المهندس محمود لاشين (رئيس الشركة) فى استيفاء اجراءات الحصول على موافقة الرقابة المالية ،وكذلك التوقيع على المستندات اللازمة خارج البلاد، بشرط ألا تزيد الكمية المراد تحويلها فى عملية الإدراج عن ثلث رأس المال.

ومن المقرر دعوة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين للتصويت على هذا القرار مع تعيين شركة نعيم كمستشار فنى دون القيام بأى أعمال متعلقة بالتقييم المالى.

سبيد ميديكال تؤسس أول شركة تمويل استهلاكى طبى فى مصر

سبيد ميديكال
شركة سبيد ميديكال

ووافق مجلس إدارة سبيد ميديكال منذ أيام (17 مايو ) على تأسيس أول شركة متخصصة فى عمليات التمويل الاستهلاكى للخدمات الطبية والدوائية فى مصر برأسمال 25 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة ساعتها، إن تلك الشركة ستحمل اسم سبيد فاينانس للتمويل الاستهلاكى بنسبة مساهمة 50% دون ذكر تفاصيل أخرى حول الشركاء الآخرين أو نسبهم المتوقعة.

وفوضت الشركة المهندس محمود لاشين(رئيس مجلس الإدارة) فى التوقيع على اتفاقية المساهمين واستيفاء اجراءات الحصول على موافقة الرقابة المالية، مشيرة إلى أن رأسمال المقرر سيجرى دفعه خلال عام .

كما وافق المجلس بنفس الجلسة على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة«ديجيتال ويلنز للبرمجيات” للدخول فيها كمساهم رئيسى بنسبة 25.01%. (جرى التوقيع بنفس اليوم).

اقرأ أيضا  تعرف على شروط الدعاية والإعلان وعضوية صناديق التأمين الخاصة في مصر

توقيع مذكرة استحواذ على 25% من ديجيتال ويلنز للبرمجيات

محمود-لاشين.jpg
رئيس مجلس الإدارة بشركة “سبيد ميديكال”

وقالت سبيد إن هذه المساهمة ستجرى عبر ضخ مبلغ نقدى وقدره 22.5 مليون جنيه خلال عام ،على أن يستخدم هذا المبلغ فى زيادة رأسمال ديجيتال ويلنز المالكة لتطبيق «كير سكوير» للخدمات الطبية.

وتهدف زيادة رأس المال إلى تطوير التطبيق الرقمى والتوسع فى الدعاية الخاصة به للوصول به إلى مراكز متقدمة فى عالم التطبيقات الطبية الرائدة خلال عامين .

وتتوقع الشركة تكامل الخدمات التى يتيحها تطبيق«كير سكوير» مع الخدمات التى ستقدمها شركة سبيد فاينانس للتمويل الاستهلاكى الجديدة بعد عملها خلال عام.

وقالت مصادر للمال إن التعاون بين الشركتين سيتم من خلال إتاحة خدمات التقسيط للخدمات الطبية المقدمة عبر التطبيق، بالإضافة إلى قيامها باستغلال الخدمات الطبية المتعددة التى تقدمها «سبيد ميديكال» سواء التحاليل أو العمليات أو العيادات الخاصة أو المستشفيات.

وبلغ عدد مستخدمى تطبيق “كير سكوير” نحو 100 ألف عميل منذ إطلاقه بمصر مارس 2020، ويستهدف التطبيق الوصول إلى 20 مليون مستخدم فى الشرق الأوسط بحلول عام 2025.

سبيد تستعد لإتمام الاستحواذ على مستشفى الصفوة بقيمة 185 مليون جنيه

مجلس إدارة سبيد ميديكال
مجلس إدارة سبيد ميديكال

وشرعت سبيد ميديكال خلال الفترة الحالية فى اجراءات الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة التخصصى بقيمة 185 مليون جنيه وذلك بالمشاركة مع مستثمرين مصريين وأجانب وحصة لشركة برايم سبيد.

كما تستعد خلال الفترة القادمة لتأسيس أضخم كيان مشترك للتحاليل فى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين ، من بينهم المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد.

ومن المقرر تنفيذ عملية الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة من خلال شركة “مستشفيات سبيد” التابعة، والتى ستتولى حق إدارة المستشفى الجديدة، بينما تدير شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول حصص المستثمرين المصريين والأجانب.

اقرأ أيضا  «نعيم» : البورصة المصرية لديها فرصة للتحرك نحو مستويات 11300 نقطة

كذلك ستساهم شركة برايم سبيد للخدمات الطبية (الشقيقة) فى عملية الاستحواذ بنسبة 4.4% من إجمالى الأسهم بقيمة إجمالية 8.3 مليون جنيه تقريبا.

ونوهت الشركة فى وقت سابق إلى أنها لن تتحمل أى أعباء مالية مباشرة تخص عملية الاستحواذ، كما ستقوم بوضع خطة لفصل نشاط المعامل والعيادات عن المستشفيات.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال  ربعية لشركة سبيد ميديكال ارتفاع صافي أرباحها إلى 40.9 مليون جنيه خلال الربع المنتهي مارس الماضي مقارنة بنحو 7.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما أظهرت نتائج أعمال سنوية حديثة ، تضاعف صافى أرباحها السنوية ثلاث مرات ونصف تقريبًا ( 79.2 مليون جنيه) خلال العام الماضى المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

ورفعت الشركة رأسمالها مؤخرًا من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية 150.5 مليون جنيه فى إطار الانتقال من جداول بورصة النيل إلى جداول البورصة الرئيسية.

وأعلنت الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، تغطية اكتتاب زيادة رأس المال بنسبة 100% على مرحلتين، وتم نقلها إلى البورصة االرئيسية.

إيجل للاستشارات تقيم سبيد ميديكال بنحو 3.04 مليار جنيه

شركات-الوساطة-المالية.jpg
شركات الوساطة المالية

ورفع مستشار مالى مستقل (إيجل للاستشارات المالية) تقييم شركة سبيد ميديكال، إلى 3.04 مليار جنيه، فى إطار صفقة استحواذ على شركة شقيقة (برايم سبيد للخدمات الصحية)، بعد ملاحظات أبدتها الرقابة.

وانتهى التقرير النهائى -بعد المراجعة- إلى رفع تقييم شركة سبيد ميديكال من 2.41 مليار جنيه (2.18 جنيه للسهم)، إلى 3.04 مليار جنيه (2.75 جنيه للسهم).

بينما جرى تخفيض القيمة العادلة الإجمالية لشركة برايم سبيد للرعاية الصحية (محل الاستحواذ) من 1.82 مليار جنيه، إلى مليار جنيه تقريبا.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء مع انحسار القلق بشأن أزمة «إيفرجراند»

واستنادا إلى هذا التقييم ، أصبحت سبيد ميديكال تعادل سبيد للرعاية الصحية ثلاث مرات وأكثر(3.04)، مقابل مرة وثلث قبل المراجعة (1.32 ).

ويعنى هذا التقييم ارتفاع معادل المبادلة بين أسهم الشركتين ليصبح 3.04 سهم من سبيد للرعاية الصحية مقابل سهم واحد من سبيد ميديكال.وفقا لبيان مرسل من الرقابة المالية فى 22 أبريل الماضى.

وتأتى دراسات القيمة العادلة فى إطار صفقحة استحواذ مرتقبة على برايم سبيد للخدمات الصحية (الشقيقة حاليا)، بطريقة غير نقدية من خلال عملية مبادلة أسهم .

وتستحوذ سبيد ميديكال على 30% من أسهم برايم سبيد للخدمات الطبية ، بينما يستحوذ على النسبة الغالبة المهندس تامر وجيه وآخرون.

وتستحوذ برايم سبيد للخدمات الطبية، على 70% من أسهم الشركة محل الاستحواذ والتى تحمل اسما قريب الشبه (برايم سبيد للرعاية الطبية ش ذ م م).

بينما يتوزع هيكل ملكية سبيد ميديكال الحالى بين أصحاب خبرات طبية متعددين، أبرزهم محمود لاشين الذى يستحوذ على (24%)، حازم الفار (10.52%)، إسماعيل أحمد جاد الله (5.36%).

كما يستحوذ شريف الزيات (4%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%، وفقا لإفصاح هيكل ملكية مرسل 12 أبريل الماضى.

وقالت مصادر لـ “المال” فى وقت سابق، أن سبيد ميديكال تفاوضت مع مساهمى الشركة الشقيقة للاستحواذ الكامل عليها مقابل منحهم أسهما مقابلة فى الكيان الأكبر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »