بورصة وشركات

سبيد ميديكال تقفز بأرباحها إلى 40.9 مليون جنيه في ثلاثة أشهر

سبيد ميديكال تفصح عن نتائج أعمالها خلال الربع الأول

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية، ارتفاع صافي أرباحها إلى 40.9 مليون جنيه خلال الربع المنتهي مارس الماضي مقارنة بنحو 7.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت القوائم المجمعة لشركة سبيد ميديكال ارتفاع إيراداتها إلى 65.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بإيرادات بلغت 25.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت تكاليف الشركة إلى 30.6 مليون جنيه خلال الربع المذكور، مقارنة بتكاليف بلغت 12.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

ولم تكشف القوائم المالية المستقلة للشركة الأم نتائج مختلفة عن القوائم المجمعة، إذ سجلت صافى ربح قدره 40.9 مليون جنيه وهو نفس الرقم المسجل بالنتائج المجمعة.

سبيد ميديكال تضاعف أرباحها ثلاث مرات ونصف خلال 2020

سبيد ميديكال
شركة سبيد ميديكال

وأظهرت نتائج أعمال سابقة ، تضاعف صافى أرباحها السنوية ثلاث مرات ونصف تقريبًا ( 79.2 مليون جنيه) خلال العام الماضى المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 173.8 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة بإيرادات بلغت 83.8 مليون جنيه خلال العام الأسبق 2019.

كما ارتفعت تكاليف الشركة إلى 717 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقارنة بتكاليف بلغت 40.8 مليون جنيه خلال 2019.

كما أظهرت نتائج أعمال أخرى ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 200% تقريبًا (49 مليون جنيه) خلال تسعة الأشهر الأولى المنتهى سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 16.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010.

اقرأ أيضا  معهد الخدمات المالية يقدم برامج تدريبية للعاملين بهيئة سوق رأس المال الفلسطينية

وارتفعت إيرادات النشاط إلى 112.8 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بنحو 61 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وسجلت الشركة صافى أرباح بلغ 7.1 مليون جنيه، خلال الربع المنتهى مارس 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 5.8 مليون جنيه، خلال الربع المقارن من 2019.

وأضافت سبيد ميديكال فى 29 أبريل 2020 جهازًا جديدًا لتحليل البكتريا، إلى المعمل الرئيسى للشركة، متوقعة أن يساعد فى تنمية الإيرادات بقيمة 4 ملايين جنيه سنويًّا.

ورفعت الشركة رأسمالها مؤخرًا من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية 150.5 مليون جنيه فى إطار الانتقال من جداول بورصة النيل إلى جداول البورصة الرئيسية.

وأعلنت الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، تغطية اكتتاب زيادة رأس المال بنسبة 100% على مرحلتين، وتم نقلها إلى البورصة االرئيسية.

مستشار مالي يرفع تقييم سبيد إلى 3.04 مليار جنيه

شركات-الوساطة-المالية.jpg
شركات الوساطة المالية

ورفع مستشار مالى مستقل (إيجل للاستشارات المالية) تقييم شركة سبيد ميديكال، إلى 3.04 مليار جنيه، فى إطار صفقة استحواذ على شركة شقيقة (برايم سبيد للخدمات الصحية)، وذلك بعد ملاحظات أبدتها الرقابة.

وقالت الرقابة المالية فى إفصاح مرسل للبورصة الخميس، إنها عقدت عدة اجتماعات مع شركة إيجل ومسؤولى الشركتين أطراف صفقة الاستحواذ ، وتم إبلاغهم بالملاحظات الفنية اللازمة.

وانتهى التقرير النهائى -بعد المراجعة- إلى رفع تقييم شركة سبيد ميديكال من 2.41 مليار جنيه (2.18 جنيه للسهم)، إلى 3.04 مليار جنيه (2.75 جنيه للسهم).

اقرأ أيضا  ارتفاع تعويضات شركات تأمينات الحياة بنسبة 66% خلال أبريل

بينما جرى تخفيض القيمة العادلة الإجمالية لشركة برايم سبيد للرعاية الصحية (محل الاستحواذ) من 1.82 مليار جنيه، إلى مليار جنيه تقريبا.

واستنادا إلى هذا التقييم ، أصبحت سبيد ميديكال تعادل سبيد للرعاية الصحية ثلاث مرات وأكثر(3.04)، مقابل مرة وثلث قبل المراجعة (1.32 ).

ويعنى هذا التقييم ارتفاع معادل المبادلة بين أسهم الشركتين ليصبح 3.04 سهم من سبيد للرعاية الصحية مقابل سهم واحد من سبيد ميديكال.. وفقا لبيان الرقابة المالية.

وتأتى دراسات القيمة العادلة فى إطار صفقحة استحواذ مرتقبة على برايم سبيد للخدمات الصحية (الشقيقة حاليا)، بطريقة غير نقدية من خلال عملية مبادلة أسهم .

وتستحوذ سبيد ميديكال على 30% من أسهم برايم سبيد للخدمات الطبية ، بينما يستحوذ على النسبة الغالبة المهندس تامر وجيه وآخرون.

وتستحوذ برايم سبيد للخدمات الطبية، على 70% من أسهم الشركة محل الاستحواذ والتى تحمل اسما قريب الشبه (برايم سبيد للرعاية الطبية ش ذ م م).

بينما يتوزع هيكل ملكية سبيد ميديكال الحالى بين أصحاب خبرات طبية متعددين، أبرزهم محمود لاشين الذى يستحوذ على (25.43%)، حازم الفار (10.52%)، إسماعيل أحمد جاد الله (5.36%)، كما يستحوذ هاشم حسين (5.01%)، شريف الزيات (5%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%، وفقا لإفصاح هيكل ملكية مرسل 13 يناير الماضى.

وقالت مصادر لـ “المال” فى وقت سابق، إن سبيد ميديكال تفاوضت مع مساهمى الشركة الشقيقة للاستحواذ الكامل عليها مقابل منحهم أسهما مقابلة فى الكيان الأكبر.

اقرأ أيضا  تراجع جماعي لمؤشرات البورصة و«السوقي» يخسر 7 مليارات الجنيه خلال أسبوع

سبيد تستعد لإتمام الاستحواذ على مستشفى الصفوة بقيمة 185 مليون جنيه

مجلس إدارة سبيد ميديكال
مجلس إدارة سبيد ميديكال

وتستعد سبيد ميديكال خلال الفترة القادمة لتأسيس أضخم كيان مشترك للتحاليل فى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين ، من بينهم المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد.

كما تستعد الشركة خلال لإتمام عملية الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة التخصصى بقيمة 185 مليون جنيه وذلك بالمشاركة مع مستثمرين مصريين وأجانب وحصة لشركة برايم سبيد.

ومن المقرر تنفيذ عملية الاستحواذ من خلال شركة “مستشفيات سبيد” التابعة، والتى ستتولى حق إدارة المستشفى الجديدة، بينما تدير شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول حصص المستثمرين المصريين والأجانب.

كذلك ستساهم شركة برايم سبيد للخدمات الطبية (الشقيقة) فى عملية الاستحواذ بنسبة 4.4% من إجمالى الأسهم بقيمة إجمالية 8.3 مليون جنيه تقريبا.

ونوهت الشركة فى وقت سابق إلى أنها لن تتحمل أى أعباء مالية مباشرة تخص عملية الاستحواذ، كما ستقوم بوضع خطة لفصل نشاط المعامل والعيادات عن المستشفيات.


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »