بورصة وشركات

سبيد ميديكال تشترى 1.2 مليون سهم خزينة جديد بسعر 1.93 جنيه للسهم

سبيد ميديكال تفصح عن عملية شراء جديدة على أسهم الخزينة فى البورصة

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية، تنفيذ رابع عملية شراء لنحو 1.2 مليون سهم خزينة في البورصة المصرية فى إطار خطتها لشراء كمية ضخمة خلال شهر.

وقالت سبيد ميديكال في بيان مختصر منشور على شاشة التداول بالبورصة اليوم الإثنين، إن عملية الشراء جرت بجلسة الإثنين بسعر 1.93 جنيه للسهم، مشيرة إلى أن تلك الكمية تمثل 0.11% من رأس المال.

ونفذت الشركة أول عملية بجلسة الإثنين الماضي على كمية ضخمة بلغت 8.1 مليون سهم خزينة تمثل 0.73% من رأس المال بسعر أعلى قليلا 1.86 جنيه للسهم.

كما نفذت ثاني عملية شراء بجلسة الثلاثاء الماضي لنحو 1.9 مليون سهم خزينة بالبورصة بسعر 1.81 جنيه للسهم ، ثم نفذت عملية ثالثة بجلسة الخميس لعدد 1.8 مليون سهم بسعر 1.89 جنيه للسهم.

واعتمد مجلس إدارة الشركة فى وقت سابق خطة لشراء 20 مليون سهم خزينة في البورصة لكونها فرصة استثمارية جيدة خلال الفترة الراهنة.

سبيد ميديكال كلفت فاروس كسمسار لعمليات شراء أسهم الخزينة

فاروس القابضة للسمسرة فى الأوراق المالية
فاروس للسمسرة فى الأوراق المالية

وكلفت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية للقيام بمهام سمسار عمليات الشراء، خلال الفترة من 6 إلى 25 سبتمبر الجاري.

وسيجرى تمويل عمليات الشراء من خلال السيولة الذاتية المتاحة فى الشركة، أما أسعار الشراء فستجرى وفق سعر الورقة المالية خلال جلسات التداول.

وتعهدت الشركة بعدم السماح للمساهمين الرئيسين والداخليين وأطرافهم المرتبطة من بيع أسهمهم للشركة كأسهم خزينة ، كما تعهدت بالإفصاح الدوري عن حجم عمليات الشراء يوميا.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس بدعم من شركات التكنولوجيا

ولجأت عشرات الشركات المدرجة في البورصة المصرية إلى شراء أسهم خزينة منذ العام الماضي بكميات كبيرة في إطار التسهيلات التي قدمتها الرقابة المالية، لهم في مواجهة جائحة كورونا وانهيار أسواق المال في أغلب دول العالم.

وأصبحت الشركات المدرجة -بعد هذه التسهيلات-غير مقيدة بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق لشراء أسهم الخزينة، التي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

صندوق استثمار أجنبى يمنح الشركة تمويلا مفتوحا بقيمة 1.57 مليار جنيه

محمود لاشين
محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية

وأفصحت  سبيد ميديكال مطلع سبتمبر الجارى عن توقيع اتفاق مع صندوق Global Emerging Markets (GEM)  للحصول على تمويل ضخم بقيمة 1.57 مليار جنيه.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا التمويل سيتاح تحت تصرفنا دون إلزام لمدة ثلاث سنوات مقابل رهن أسهم فى الشركة لمدة 36 شهرا (وقع الاتفاق فى أمريكا 31 أغسطس).

ومن المقرر أن يستخدم الصندوق هذه الأسهم وفقا لتقديره خلال المدة المشار إليها، ووفق الشروط المتفق عليها بين الطرفين، فى مقابل عدم إلزام سبيد ميديكال بحد أدنى فى سحب المبلغ خلال ثلاث سنوات.

وتتوقع الشركة أن يوفر هذا التمويل سيولة مالية كبيرة تساعدها على سداد قروض البنوك بالكامل ،وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بداية من العام المقبل.

وأعرب المهندس محمود لاشين رئيس مجلس الإدارة عن سعادته بتوقيع هذا الاتفاق الذى سيمكن شركته من الحصول على تمويل رخيص يعادل 100 مليون دولار بما يساعدها على التوسع فى السوق بسرعة أكبر.

اقرأ أيضا  «اللبنانية السويسرية» تتقدم لـ«الرقابة المالية» بمنتج طبي «فردى» خلال شهرين

ورهن “لاشين” تنفيذ الاتفاق بحصول موافقة مجلس الإدارة والجمعية العامة للمساهمين، التى سيعرض عليها خيارات متعددة لتكييف هذا التمويل، إما بزيادة رأس المال بالقيمة العادلة،أو وضع المبلغ فى بند حساب جارى مساهمين بالقوائم المالية، وفقا للإفصاح.

وتضم مجموعة (GEM) ، سلسة صناديق ومحافظ وشركات استثمار متنوعة حول العالم من بينها ( GEM Global Yield llc scs GGY التى وقعت الاتفاق مع سبيد ميديكال).

ويقع مقر المجموعة فى لوكسمبورج ويبلغ رأسمالها حوالى 3.4 مليار دولا، ويتركز نشاطها فى الأسواق الناشئة، وبلغ عدد الصفقات التى نفذتها أكثر من 480 صفقة فى سبعين دولة ،ولديها مكاتب فى باريس ونيويورك وجزر الباهاما.

ويأتى الإعلان عن هذا التمويل الضخم، بعد أيام من إعلان مجلس إدارة سبيد ميديكال (26 أغسطس ) العدول عن صفقة استحواذ ضخمة مع شركة برايم سبيد للخدمات الصحية (الشقيقة)، لأسباب متعددة دفعت إلى الريبة والشك .

سهم سبيد يدخل نادي الثلاثين الكبار ويستعد للإدراج بدبى

وأعلنت إدارة البورصة المصرية مؤخرًا إدراج أسهم الشركة على المؤشر الرئيسى “EGX30 “الذى يضم أكبر 30 سهمًا متداولًا فى سوق الأسهم، وذلك فى إطار مراجعة دورية لأداء الشركات المتداولة.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 221.8 مليون جنيه موزعًا على 1.1 مليار سهم تقريبًا، بقيمة اسمية قدرها 0.20 جنيه للسهم.

وانتقلت الشركة من جدول بورصة النيل إلى جدول البورصة الرئيسية بعد نجاحها فى زيادة رأسمالها من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية قدرها 150.5 مليون جنيه عبر اكتتاب جرى تغطيته بنسبة 100% على مرحلتين فى 15 نوفمبر الماضى.

اقرأ أيضا  «موانئ دبي العالمية» ومؤسسة «cdc» يُنشآن منصة مشتركة للاستثمار في السوق الإفريقي

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 20 مايو الماضى على الإدارج المزدوج لأسهمها فى بورصة دبى مع تعيين شركة نعيم للاستثمارات المالية كمستشار فنى لعملية الإدراج.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن الإدراج فى بورصة دبى سيمكن الشركة من أن تصبح لاعبا إقليميا بارزا فى سوق الخدمات الطبية خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما تستهدف الشركة من عملية الإدراج ، زيادة عدد المستثمرين وحاملى الأسهم وتنويع جنسياتهم بما يتيح مرونة أكبر لحركة السهم وتسهيل الدخول إليه والخروج منه بعملات متعددة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال نصفية للشركة ارتفاع صافى أرباحها أكثر من أربع مرات خلال النصف الأول من العام الجارى المنتهى يونيو 2021.

وكشفت القوائم المجمعة ارتفاع صافي الربح إلى 108 ملايين جنيه خلال النصف المشار إليه، مقارنة مع نحو 21.2 مليون خلال الفترة المقارنة من 2020.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 175 مليون جنيه خلال فترة المقارنة بإيرادات بلغت 59.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وقفز نصيب السهم الأساسى من الأرباح إلى 0.07 جنيه بنهاية يونيو الماضى مقارنة مع نصيب بلغ 0.04 جنيه للسهم بنهاية يونيو 2020.

وأظهرت نتائج أعمال سنوية سابقة، تضاعف صافي أرباح الشركة السنوي  ثلاث مرات ونصف تقريبًا( 79.2 مليون جنيه) خلال عام 2020، مقارنة مع صافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »