Loading...

«سبيد ميديكال» تستحوذ على نصف مستشفى الصفوة الجديدة بقيمة 92.5 مليون جنيه

Loading...

سبيد ميديكال تفصح عن تفاصيل عملية الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة

«سبيد ميديكال» تستحوذ على نصف مستشفى الصفوة الجديدة بقيمة 92.5 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:38 م, الثلاثاء, 2 مارس 21

أعلنت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية عن شروعها فى إجراءات الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة التخصصى بقيمة 92.5 مليون جنيه للنصف الخاص بها.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح مرسل للبورصة الثلاثاء إن عملية الاستحواذ على مستشفى الصفوة تجرى بالمشاركة مع مصريين وأجانب مشيرة إلى أن حصتها ستصل إلى 50% + سهم.

ومن المقرر تنفيذ عملية الاستحواذ من خلال شركة “مستشفيات سبيد” التابعة، و التى ستتولى حق إدارة المستشفى الجديدة، بينما تدير شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول حصص المستثمرين المصريين والأجانب .

كذلك ستساهم شركة برايم سبيد للخدمات الطبية (الشقيقة) فى عملية الاستحواذ بنسبة 4.4% من إجمالى الأسهم بقيمة إجمالية 8.3 مليون جنيه تقريبا.

وحاولت برايم سبيد اقتناص 10% من الصفقة إلا أن بقية الأطراف المشاركة لم توافق، وفقا لإفصاح مواز مرسل للبورصة اليوم الثلاثاء.

سبيد ميديكال : سنمول نصيبنا من خلال هيرميس للتأجير التمويلى

محمود-لاشين.jpg
رئيس مجلس الإدارة بشركة “سبيد ميديكال”

وتبلغ قيمة الصفقة الإجمالية 185 مليون جنيه ،وتقول سبيد ميديكال إنها ستمول نصيبها من خلال عقد ائتمان مع شركة هيرمس للتأجير التمويلى.

ونوهت الشركة فى وقت سابق إلى أنها لن تتحمل أى أعباء مالية مباشرة تخص عملية الاستحواذ، كما ستقوم بوضع خطة لفصل نشاط المعامل والعيادات عن المستشفيات.

ونشرت “المال” فى عدد سابق (الأحد 7 فبراير الماضى)، تفاصيل عملية الاستحواذ المشار إليها نقلا عن مصادر خاصة بسوق الصفقات الطبية.

وقالت المصادر آنذاك، إن قيمة صفقة الاستحواذ على المستشفى الكائنة بمدينة السادس من أكتوبر، ستصل إلى 185 مليون جنيه تقريبا.

وكلفت شركة “سوليوشن” للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للمستشفى، وانتهت دراستها إلى تقييم السهم بنحو 725.6 جنيه علما بأن إجمالى أسهم مستشفى الصفوة يصل إلى 410 آلاف سهم (وفقا للدراسة المنشورة اليوم الثلاثاء).

سبيد تدرس توسعة مستشفى مملوك إلى 140 سريرا

جريدة المال

وتدرس سبيد ميديكال فى الوقت الحالى توسعة مشفاها الخاص بطريق الإسماعيلية الصحراوى،من 65 إلى 140 سريرًا.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة (25 يناير الماضى) إن مجلس الإدارة طالب بوضع تصور لتمويل هذه التوسعة ذاتيًا من أرباح العام الحالى.

واشترت الشركة فى يونيو الماضى قطعة أرض ملاصقة لمبنى مشفاها الواقع بطريق الإسماعيلية الصحراوى فى مدينة العبور بقيمة إجمالية 15 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن قطعة الأرض المشتراة تبلغ مساحتها 800 متر، وسيتم سداد قيمتها بشيك آجل يستحق فى 7 يناير 2021.

وأضافت الشركة أن إضافة هذه الأرض لمبنى مشفاها سيتيح التوسع من 65 إلى 140 سريرًا بعد أخذ تصاريح البناء الجديدة.

وتملك “سبيد ميديكال” 4 شركات متخصصة فى التحاليل الطبية، ومراكز الأشعة، والعيادات التخصصية.

وتشمل هذه الشركات: “سبيد لاب” التى بلغ عدد فروعها 51، “سبيد سكان”، “سبيد كلينك”، و”سيتى سبيد” المتخصصة فى مجال التحاليل بمدن القناة والسويس.

مفاوضات للاستحواذعلى برايم سبيد مقابل أسهما فى الكيان الأم

مجلس إدارة سبيد ميديكال
مجلس إدارة سبيد ميديكال

كما تمتلك 80.25% من أسهم شركة مستشفيات سبيد، إضافة إلى 30% من أسهم برايم سبيد للخدمات الطبية الناشطة فى مجال التحاليل والأدوات الطبية.

وتتفاوض سبيد ميديكال فى الوقت الحالى مع مساهمى برايم سبيد للاستحواذ الكامل عليها مقابل منحهم أسهما مقابلة فى الكيان الأكبر(يجرى التفاوض مع المهندس تامر وجيه ،محمو فراج،أيمن صبرى عبد المجيد).

وحصلت برايم سبيد فى نهاية فبراير الماضى على حق توريد اللقاح الروسى ( سبوتنك-v) لمكافحة فيروس كورونا فى مصر وذللك بعد تسجيله للاستخدام الطارىء فى هيئة الدواء المصرية.

واتفقت برايم سبيد مع الحكومة الروسية على توريد 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الشركة فى بيانٍ حصلت عليه المال (24 فبراير الماضى)، إن الاتفاق مع روسيا تم بشكل مبدئي، ومن المقرر أن تكون تلك الدفعة تحت تصرف الجهات الحكومية فى مصر.

سبيد تستعد لإطلاق أضخم كيان مشترك للتحاليل الطبية فى مصر

الشروق-اسكان-للأشعة-والتحاليل.jpg
معامل تحاليل

وتستعد سبيد ميديكال لتأسيس أضخم كيان مشترك للتحاليل فى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وقالت سبيد ميديكال، فى إفصاح للبورصة (11 أكتوبر الماضى)، إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال (30%)، برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال، المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرين.

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين، وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد إن معامل الشركة الجديدة، ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادًا لنشاط معاملها بما يسهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل فى مصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى سبيد ميديكال لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين.

وتخطط الشركة الجديدة بالتعاون مع برايم للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما سيجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقًا للإفصاح.

تضاعف أرباح الشركة ثلاث مرات ونصف خلال 2020

سبيد ميديكال
شركة سبيد ميديكال

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة سبيد ميديكال، تضاعف صافى أرباحها السنوية ثلاث مرات ونصف تقريبًا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020.

وارتفع صافى أرباح الشركة إلى 79.2 مليون جنيه، خلال العام الماضى 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 173.8 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة بإيرادات بلغت 83.8 مليون جنيه خلال 2019.

كما كشفت النتائج ارتفاع تكاليف الشركة إلى 717 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقارنة بتكاليف بلغت 40.8 مليون جنيه خلال 2019.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 200% تقريبًا خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي.

وسجلت الشركة صافي ربح 49 مليون جنيه، خلال الفترة المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 16.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010.

وارتفعت إيرادات النشاط إلى 112.8 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بنحو 61 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة  للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 7.1 مليون جنيه، خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى، مقارنة بصافى ربح قدره 5.8 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة في 2018.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 25.1 مليون جنيه خلال الربع الأول، مقارنة بإيرادات بلغت 20.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأضافت سبيد ميديكال فى 29 أبريل جهازًا جديدًا لتحليل البكتريا، إلى المعمل الرئيسى للشركة، متوقعة أن يساعد فى تنمية الإيرادات بقيمة 4 ملايين جنيه سنويًّا.

ورفعت الشركة رأسمالها مؤخرًا من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية 150.5 مليون فى إطار الانتقال من جداول بورصة النيل إلى جداول البورصة الرئيسية.

وأعلنت الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، تغطية اكتتاب زيادة رأس المال بنسبة 100% على مرحلتين، وتم نقلها إلى البورصة االرئيسية.