بورصة وشركات

سبيد ميديكال تؤكد ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه وتفصح عن تفاصيلها

سبيد ميديكال تفصح عن تفاصيل الخطة الاستثمارية للعام القادم.

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية، عن تفاصيل خطتها فى ضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه خلال العام القادم،وذلك تأكيدا لما نشرته المال.

وقالت سبيد ميديكال، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الخميس،إن هذا المبلغ تم رصده للتوسع بقطاعات معامل التحاليل والمستشفيات المتخصصة.

وتشمل تلك الخطة إضافة 60 فرعا جديدا إلى سلسلة معامل سبيد بقيمة 90 مليون جنيه، إلى جانب إضافة 90 فرعا أخرى لمعامل مصر بتكلفة 140 مليون جنيه.

كما تتضمن الخطة زيادة عدد أسرة مستشفى سبيد بالعبور بتكلفة 70 مليون جنيه،إضافة إلى توسعات مماثلة بمستشقى  الصفوة الجديدة بتكلفة مماثلة وذلك بعد انتهاء الاستحواذ عليها.

كذلك تعتزم الشركة إنشاء عيادة تخصصية بالتجمع الخامس بقيمة 5 ملايين جنيه، كما تخطط لزيادة رأسمال شركة سبيد فاينانس للتمويل الإستهلاكى بقيمة 25 جنيها.

ونشرت المال فى عددها الصادر (4 أغسطس) تصريحات تفصيلية للمهندس محمود لاشين رئيس مجلس الإدارة،عن خطة سبيد ميديكال لاستثمارات العام القادم.

سبيد ميديكال تدخل نادي الثلاثين الكبار وتستعد للإدراج بدبى

البورصة المصرية
البورصة المصرية

وأعلنت إدارة البورصة المصرية مؤخرًا إدراج أسهم الشركة على المؤشر الرئيسى EGX30 الذى يضم أكبر 30 سهمًا متداولًا فى سوق الأسهم، وذلك فى إطار مراجعة دورية لأداء الشركات المتداولة.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 221.8 مليون جنيه موزعًا على 1.1 مليار سهم تقريبًا، بقيمة اسمية قدرها 0.20 جنيه للسهم.

وانتقلت الشركة من جدول بورصة النيل إلى جدول البورصة الرئيسية بعد نجاحها فى زيادة رأسمالها من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية قدرها 150.5 مليون جنيه عبر اكتتاب جرى تغطيته بنسبة 100%،على مرحلتين فى 15 نوفمبر الماضى.

اقرأ أيضا  عامر جروب تشترى 1.3 مليون سهم خزينة فى البورصة

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 20 مايو الماضى على الإدارج المزدوج لأسهمها فى بورصة دبى مع تعيين شركة نعيم للاستثمارات المالية كمستشار فنى لعملية الإدراج.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن الإدراج فى بورصة دبى سيمكن الشركة من أن تصبح لاعبا إقليميا بارزا فى سوق الخدمات الطبية خلال الخمس سنوات القادمة.

كما تستهدف الشركة من عملية الإدارج ، زيادة عدد المستثمرين وحاملى الأسهم وتنويع جنسياتهم بما يتيح مرونة أكبر لحركة السهم وتسهيل الدخول إليه والخروج منه بعملات متعددة.

تجهيز سبعة معامل تحاليل لافتتاحها خلال شهر أغسطس

محمود لاشين
محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية

وتعمل سبيد ميديكال حاليًّا على تجهيز سبعة معامل فى محافظات القاهرة والإسكندرية سيجرى افتتاحها خلال الشهر الحالي، وفقًا لإفصاح سابق للبورصة.

ووقّعت الشركة، فى 4 يوليو الماضى، عقد إدارة للمعمل الطبى لمستشفى أ.د أبو ساطى التخصصى، بمدينة أبوحماد، بمحافظة الشرقية بنظام المشاركة فى الإيرادات، وذلك تأكيدًا لما نشرته جريدة المال.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذا العقد ينص على إدارة المعمل باسم معامل سبيد، مقابل الحصول على 60% من الإيرادات النقدية، و80% من إيرادات التعاقدات.

ونوهت الشركة بأن هذا المعمل يعتبر أول فرع من 11 فرعًا مقرر افتتاحها فى محافظة الشرقية قبل نهاية العام الحالي.

كما أعلنت الشركة، فى التوقيت نفسه (4 يوليو)، افتتاح فرعين من المعامل والعيادات الموسمية، في قرى الساحل الشمالى لتقديم الخدمات الطبية للمصطافين بالموسم الحالى.

ووقّعت الشركة، فى وقت سابق (29 يونيو الماضى)، عقد إدارة معمل تحاليل المستشفى الأمريكى بمساكن شيراتون بنظام المشاركة فى الإيرادات.

كما أفصحت، فى 12 أبريل الماضى، عن توقيع عقد مشابه لإدارة معامل “أليكس سكان” الثلاثة بمدينة الإسكندرية بنظام المشاركة فى الإيرادات.

اقرأ أيضا  قائمة الشركات المصرية الأغلى علامة تجارية فى أفريقيا لعام 2021

وارتفع عدد المعامل التى تمتكلها أو تديرها “سبيد لاب” إلى 116 على مستوى محافظات الجمهورية، ومن المتوقع زيادتها إلى 140 وفقًا لخطةٍ توسعية أقرّتها الشركة العام الماضى.

معامل سبيد تجرى تحاليل العمالة الليبية بقيمة 965 مليون جنيه

صورة موضوعية عن العمالة للكويت
عمالة مصرية للخارج

وأعلنت سبيد ميديكال، فى 5 يوليو الماضي، توقيع تعاقد خاص بإجراء التحاليل اللازمة لسفر نحو مليون عامل مصرى إلى دولة ليبيا، بقيمة إجمالية متوقعة 965 مليون جنيه.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذه التحاليل ستجرى فى 120 موقعًا تابعًا للشركة فى 17 محافظة على مستوى الجمهورية.

ويختص التعاقد بإجراء كل الفحوصات اللازمة (قبل التوظيف والسفر) لنحو مليون عامل يتوقع سفرهم إلى ليبيا ضمن عمليات إعادة الإعمار خلال العامين الحالي والمقبل.

وجرى توقيع التعاقد، أمس، من قِبل د. محمود عبد الوهاب عليوة المدير التنفيذى لمعامل سبيد التابعة بالكامل للشركة، ولم يذكر الإفصاح الجهة المتعاقد معها.

وتوقعت سبيد ، أن تبدأ فى إجراء هذه التحاليل من نهاية شهر يوليو الماضى لتصل إلى 30% من العقد بنهاية العام الجارى على أن يستكمل الباقى خلال عام 2022.

وتبلغ القيمة الإجمالية المتوقعة لهذا التعاقد حوالى 965 مليون جنيه بهامش ربح فى حدود 27%، وفقًا لما جاء فى الإفصاح المرسل للبورصة.

وتملك “سبيد ميديكال” 4 شركات متخصصة فى التحاليل الطبية، ومراكز الأشعة، والعيادات التخصصية. وتشمل هذه الشركات: “سبيد لاب” التى يتجاوز عدد فروعها 51، “سبيد سكان”، “سبيد كلينك”، و”سيتى سبيد” المتخصصة فى مجال التحاليل بمدن القناة والسويس.

تفاصيل أضخم كيان مشترك للتحاليل الطبية فى مصر

مجلس إدارة سبيد ميديكال
مجلس إدارة سبيد ميديكال

وأفصحت سبيد ميديكال فى 11 أكتوبر الماضى عن خطة لتأسيس أضخم كيان مشترك للتحاليل فى مصر، بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

اقرأ أيضا  البورصة: 938 مليون جنيه مبيعات العرب والأجانب الأسبوع الماضي

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال(30%) ،برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرين.

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين. وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه، وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد إن معامل الشركة الجديدة ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادًا لنشاط معاملها بما يسهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل بمصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى سبيد لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين. وتخطط الشركة الجديدة، بالتعاون مع سبيد، للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما يجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقًا للإفصاح.

وأظهر أحدث نتائج أعمال سنوية للشركة تضاعف صافى أرباحها السنوية ثلاث مرات ونصف تقريبًا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020.

وكشفت القوائم المالية للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 79.2 مليون جنيه، خلال العام الماضي، مقارنة مع صافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 173.8 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة مع إيرادات بلغت 83.8 مليون جنيه خلال عام 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »