Loading...

سبيد ميديكال : الشقيقة برايم حصلت على حق توريد اللقاح الروسي في مصر

Loading...

سبيد ميديكال تفصح عن تعاقد شركة تابعة على توريد اللقاح الروسى ضد كورونا

سبيد ميديكال : الشقيقة برايم حصلت على حق توريد اللقاح الروسي في مصر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:50 م, الخميس, 25 فبراير 21

أعلنت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية عن حصول شركة “برايم سبيد” الشقيقة على حق توريد اللقاح الروسى لمكافحة فيروس كورونا فى مصر.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الخميس إن اللقاح الروسى سبوتنك-v تم تسجيله للاستخدام الطارىء فى هيئة الدواء المصرية.

وتستحوذ الشركة على 30% من أسهم شركة برايم سبيد ،وتقوم حاليا باجراءات الاستحواذ على باقى أسهمها .

واتفقت برايم سبيد مع الحكومة الروسية على توريد 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت برايم سبيد، فى بيانٍ حصلت عليه المال أمس الأربعاء، إن الاتفاق مع روسيا تم بشكل مبدئي، ومن المقرر أن تكون تلك الدفعة تحت تصرف الجهات الحكومية فى مصر.

سبيد ميديكال تضاعف أرباحها ثلاث مرات ونصف خلال 2020

محمود - لاشين
رئيس مجلس ادارة شركة «سبيد ميديكال» للخدمات الطبية

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة سبيد ميديكال، تضاعف صافى أرباحها السنوية ثلاث مرات ونصف تقريبًا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020.

وارتفع صافى أرباح الشركة إلى 79.2 مليون جنيه، خلال العام الماضى 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 17 مليون جنيه، خلال عام 2019.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 173.8 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة بإيرادات بلغت 83.8 مليون جنيه خلال العام الأسبق 2019.

كما كشفت النتائج ارتفاع تكاليف الشركة إلى 717 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقارنة بتكاليف بلغت 40.8 مليون جنيه خلال 2019.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 200% تقريبًا خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي.

وسجلت الشركة صافي ربح 49 مليون جنيه، خلال الفترة المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 16.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010.

وارتفعت إيرادات النشاط إلى 112.8 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بنحو 61 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة  للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 7.1 مليون جنيه، خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى، مقارنة بصافى ربح قدره 5.8 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة في 2018.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 25.1 مليون جنيه خلال الربع الأول، مقارنة بإيرادات بلغت 20.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأضافت سبيد ميديكال فى 29 أبريل جهازًا جديدًا لتحليل البكتريا، إلى المعمل الرئيسى للشركة، متوقعة أن يساعد فى تنمية الإيرادات بقيمة 4 ملايين جنيه سنويًّا.

ورفعت الشركة رأسمالها مؤخرًا من 71.3 مليون جنيه إلى 221.8 مليون، بقيمة إجمالية 150.5 مليون جنيه فى إطار الانتقال من جداول بورصة النيل إلى جداول البورصة الرئيسية.

وأعلنت الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، تغطية اكتتاب زيادة رأس المال بنسبة 100% على مرحلتين، وتم نقلها إلى البورصة االرئيسية.

سبيد تستعد لإطلاق أضخم كيان مشترك للتحاليل الطبية فى مصر

مجلس إدارة سبيد ميديكال
مجلس إدارة سبيد ميديكال

وتستعد سبيد ميديكال لتأسيس أضخم كيان مشترك للتحاليل فى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وقالت سبيد ميديكال، فى إفصاح للبورصة (11 أكتوبر الماضى)، إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال (30%)، برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال، المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرين.

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين، وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد إن معامل الشركة الجديدة، ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادًا لنشاط معاملها بما يسهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل فى مصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى سبيد ميديكال لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين.

وتخطط الشركة الجديدة بالتعاون مع برايم للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما سيجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقًا للإفصاح.

مذكرة تفاهم مع علاج السعودية تشمل المساهمة فى إدارة مستشفيات سبيد

سبيد ميديكال
شركة سبيد ميديكال

ووقّعت سبيد ميديكال، فى 9 ديسمبر الماضى، مذكرة تفاهم مع مجموعة علاج الطبية بالمملكة العربية السعودية للشراكة فى مجال التحاليل الطبية فى مصر وخارجها.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه المذكرة تشمل الشركات التابعة والشقيقة لها، بما فى ذلك برايم سبيد ومعامل مصر.

وتتضمن مذكرة التفاهم إنشاء معمل مرجعى فى مصر مزود بأحدث التقنيات العالمية، على أن تسهم سبيد وشركاتها الشقيقة فيه بنسبة 25% مع قيامها بالدور التسويقى والتعاقدى.

كما تتضمن الاتفاق على حصول سبيد وشركاتها على نسب من المبيعات التى تقوم بتسويقها لصالح مجموعة علاج السعودية (لم يتم تحديدها بعد).

كذلك تتضمن المذكرة إنشاء شركة مشتركة يتم الاتفاق على نسب المساهمة فيها لاحقا للتوسع فى مجال التحاليل الطبية بدول شمال أفريقيا (ليبيا- الجزائر- المغرب- تونس).

ومن المقرر إنشاء تلك الشركة بنفس العلامة التجارية التى تستخدمها مجموعة علاج السعودية، على أن تتولى سبيد وشركاتها التابعة والشقيقة الجوانب التسويقية والتعاقدية واللوجستية، وفقا للإفصاح.

كما يحصل معمل سبيد فى الخرطوم على دعم فنى من معامل البرج التابعة لمجموعة علاج السعودية فى دولة السودان، وفقًا للمذكرة.

كذلك تشمل المذكرة إنشاء مراكز وعيادات طبية لخدمة مستويات مختلفة من المرضى يكون لها الحق فى استخدام مستشفيات مجموعة علاج على مستوى الجمهورية.

وتسهم مجموعة علاج مقابل ذلك فى إدارة مستشفيات سبيد ميديكال وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية.

وأوضحت برايم سبيد أن الاتفاق تم بعد مفاوضات بين هيئة الدواء المصرية والجانب الروسى ممثلًا فى الصندوق السيادي الروسي للاستثمار المباشر.