بورصة وشركات

سبأ للأدوية تبدأ إنتاج عقارين لعلاج «كورونا» قبل نهاية العام

بتكلفة إنتاجية 15 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تتوقع شركة سبأ للأدوية والصناعات الكيماوية بدء إنتاج عقارين جديدين لعلاج فيروس كورونا قبل نهاية العام الحالى، بعد الحصول على الموافقات النهائية من هيئة الرقابة على الدواء لطرح العقارين بالأسواق، كما تعتزم طرح 3 مستحضرات جديدة للمناعة.

وقال دكتور رامى الهنداوى، مدير إدارة التطوير فى الشركة، إن بدء عمليات الإنتاج سيتم قبل نهاية عام 2020، موضحا أن شركته بصدد الحصول على الموافقات اللازمة، حيث تم الانتهاء من التجارب التشغيلية، واختبار العقارين من وزارة الصحة.

وكشف أن التكلفة الإجمالية الخاصة بالعقارين، والمتعلقة، بالتجارب، والدراسات، والتراخيص، وتوفير الخامات تصل إلى نحو 15 مليون جنيه، تمولها الشركة ذاتيا.

اقرأ أيضا  رسميًّا.. تأسيس شركة أبو طرطور لحامض الفسفوريك برأسمال مصدر 10 ملايين دولار

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية للعقارين سيتم تحديدها حسب حجم الطلب الذى ستتلقاه الشركة من المستشفيات، وهيئة الشراء الموحد، وسيتم الوفاء بها خلال 3 أسابيع كحد أقصى.

وأوضح أن «سبأ للأدوية»، تعاقدت مع 3 شركات عالمية متخصصة فى توريد المواد الخام، وتلقت بالفعل أول شحنة من المواد الخام تكفى 50 ألف مريض، متابعا أن الشركة بانتظار الموافقات النهائية لتلقى الشحنة الثانية.

وأكد أن هناك دعما كبيرا من وزارة الصحة من خلال حل أى مشكلات تواجه المصنعين سواء على صعيد التصنيع أو الاستيراد.

اقرأ أيضا  «التعهيد» يتسلح بأدوات جديدة لمواجهة الموجة الثانية من «كورونا» فى أوروبا

وأضاف أن شركته اتفقت مع الشركات الموردة للمواد الخام على تجهيز مخزون من المواد الخام يتم شحنه بسرعة حال حدوث أى أزمات جديدة.

ولفت إلى أن «سبأ» لن تضيف خطوط إنتاج للمستحضرات الجديدة، ولكنها سترفع الطاقة الإنتاجية للخطوط الحالية البالغ عددها 4، والتى يمكن أن يصل إنتاجها إلى 5 أضعاف خلال الوردية، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية خلال الوردية الواحدة سنوياً تكفى 30 ألف مريض.

وقال إن شركته تجرى حاليا تجهيزات لطرح 3 أدوية جديدة ما بين فيتامينات، وأدوية لتقوية المناعة، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا طرح دواء من عائلة الفيتامينات.

اقرأ أيضا  انعقاد «قمة مصر الاقتصادية»تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

يذكر أن «سبأ» للأدوية كانت أعلنت فى بيان للبورصة المصرية يوليو الماضى عن حصولها على الموافقة المبدئية لإنتاج عقار «Favipiravir» لعلاج فيروس كورونا المستجد، وسط توقعات بالانتهاء من إجراءات التسجيل والحصول على الموافقات النهائية خلال 3 أشهر.

وتوقعت الشركة فى بيانها أن يكون سعر الجرعة الواحدة من 1000 إلى 1200 جنيه طبقاً لما يتم تحديده وتسعيره من قبل الجهات المعنية.

يشار إلى أن أرباح سبأ للأدوية ارتفعت بنحو %27 بالنصف الأول من العام الحالى لتصل إلى 1.978 مليون جنيه، مقارنة مع 1.56 مليون جنيه للفترة المناظرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »