«سانوفى» و«جلاكسو» تستعدان لتوريد 60 مليون جرعة من لقاح كورونا لبريطانيا

قيمة الصفقة 500 مليون جنيه استرلينى

«سانوفى» و«جلاكسو» تستعدان لتوريد 60 مليون جرعة من لقاح كورونا لبريطانيا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:38 ص, الأحد, 5 يوليو 20

تستعد شركتا سانوفى وجلاكسو سميثكلاين لإبرام صفقة بقيمة 500 مليون جنيه استرلينى مع الحكومة البريطانية لتوريد 60 مليون جرعة من لقاح تطوره الشركتان للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بحسب صحيفة صنداى تايمز البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن بريطانيا تبحث خيار شراء اللقاح إذا ثبتت فاعليته فى تجارب على البشر من المقرر أن تبدأ فى سبتمبر.

على صعيد آخر، أعلنت شركة الصناعات الدوائية البريطانية أسترازينيكا منتصف الشهر الماضى، أنها وقعت عقوداً مع إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا لتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا، على أن تبدأ بتسليم العقار مع نهاية 2020.

ويشمل العقد تصنيع 400 مليون جرعة من اللقاح الذي طوّرته جامعة أكسفورد، بحسب الشركة.

وقالت الأخيرة إنها كانت تتطلّع لتصنيع المزيد من الجرعات، للتبرع بها للجمعيات الخيرية خلال جائحة تفشي الوباء.

وقال رئيس الشركة التنفيذي باسكال سوريوت، في بيان: “مع بدء الإنتاج للموزعين في أوروبا، نأمل بجعل اللقاح متوفراً بسرعة وعلى نطاق واسع”.

وقال وزير الصحّة الإيطالى روبرتو سبيرانزا، في منشور عبر صفحته على فيسبوك، إن مرحلة اختبار اللقاح بدأت بالفعل، وبلغت مستويات متقدّمة، ومن المتوقّع أن تنتهي في الخريف، بحسب وكالة رويترز.

وكانت الشركة قد وقعت على عقود تصنيع على مستوى دولي، لتصل إلى هدفها المرجو بتصنيع مليارى جرعة من اللقاح.

ووافقت شركة أسترازينيكا، التى تعمل على تصنيع اللقاح مع باحثين من جامعة أكسفورد، على تزويد دول ذات دخول منخفضة ومتوسطة بمليار جرعة من اللقاح.

وإلى جانب مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية، والتي أبرمت معها الشركة عَقدا قيمته 750 مليون دولار، أبرمت أسترازينيكا عقدا آخر مع معهد سيروم في الهند، وهو أكبر مُصنّع لقاحات في العالم من حيث الأعداد.

وأعلنت مؤسستان خيريتان هما “تحالف ابتكارات الاستعداد لمواجهة الأوبئة”(سيبي)، و”التحالف العالمي للقاحات والتحصين” (غافي)، أنهما ستساعدان في توفير مرافق لإنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح وتوزيعها، ومن المتوقع أن يبدأ التسليم بنهاية العام.

وأعلنت المفوضية الأوروبية أول أمس أنها وافقت على استخدام دواء ريمديسيفير لعلاج حالات الإصابة الحادة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وقالت ستيلا كيرياكيديس، مفوضة شؤون الصحة بالاتحاد الأوروبي، في تصريح صحفى “لن نألو جهدا من أجل التوصل إلى علاجات أو لقاح ضد فيروس كورونا المستجد”.

وتمثل موافقة المفوضية، التي تمثل الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، الخطوة الأخيرة من أجل إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام الدواء الجديد.

وصدر هذا القرار بعد توصية من وكالة الأدوية الأوروبية الأسبوع الماضي بشأن الموافقة على استخدام الدواء الذي يباع تحت اسم “فيكلوري” في علاج مرضى كوفيد 19 الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، والذين يحتاجون إلى أوكسجين إضافي.

ويذكر أن ريمديسيفير هو أول دواء لعلاج فيروس كورونا يحصل على موافقة للاستخدام في الاتحاد الأوروبي.