اتصالات وتكنولوجيا

«سائقي التاكسي الأبيض» تعتزم مقاضاة التأمينات الاجتماعية

أوائل سبتمبر المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم جمعية سائقي ومالكي التاكسي الأبيض رفع دعوى قضائية بداية سبتمبر المقبل ضد قرار وزارة التضامن الاجتماعي رقم 310 لسنة 2017 الخاص بزيادة أسعار التأمينات الاجتماعية بنسبة 25% سنوياً، على سيارات الأجرة لمدة 5 سنوات.

وقال محمود عبد الحميد، رئيس الجمعية، إنها تعد عريضة الدعوى تمهيداً لعرضها على القضاء الإداري عقب انتهاء العطلة القضائية، خاصة أن السائقين يسددون حالياً 4200 جنيه تأمينات، بخلاف الضرائب والرسوم الأخرى، مقابل 650 جنيهاً في السابق.

وأكد لـ«المال» أن العريضة تتضمن المطالبة بإلغاء القرار مع إصرار عدد كبير من السائقين على تحويل تراخيص الأجرة لملاكي، بسبب ضعف العائد المادي الذي يحصلون عليه عند بلوغ سن المعاش، وهو 800 جنيه رغم ارتفاع معدلات التضخم، وعدم عدالة المنافسة مع تطبيقات شركات النقل الذكي.

376 ألف سيارة تسدد أكثر من مليارى جنيه سنوياً رسوماً إدارية

وأضاف أن عدد سيارات التاكسي الأبيض في مصر يصل إلى 376 ألفا، بقيمة سوقية تتجاوز 75 مليار جنيه.

ويعمل على كل سيارة من سائق إلى 3 بنظام الورديات، ويسددون أكثر من ملياري جنيه سنوياً رسومًا إدارية شاملة التأمينات والضرائب، ما يعني أنه حال تغيير التراخيص فإن الخزانة العامة ستفقد مبالغ طائلة.

وتساءل عن عدم صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات، المعروف إعلاميا بقانون «أوبر» و«كريم»، رغم إقراره في يونيو 2018 .

ويواجه قانون النقل الذكي اعتراضات واسعة من سائقي التاكسي الأبيض على صعيد الحقوق والالتزامات، منها أنهم ملتزمون بالترخيص سنوياً، فيما يتم التجديد لكابتن «أوبر» و«كريم» كل 3 سنوات.

كما يسمح القانون بعمل رخصة خاصة لأي شخص يتجاوز عمره 18 عاما، وتكون مدتها 10 سنوات، دون اشتراط تأدية الخدمة العسكرية، في حين أن مدة الرخصة المهنية لسائقي التاكسي 3 سنوات فقط، ولابد من أن يكون المرخص له قد أدى الخدمة العسكرية.

ولا يستلزم العمل بالشركتين الخضوع للقومسيون الطبي، كما يحدث مع سائقي التاكسي الأبيض، كما لا يُلزم القانون الشركات بتحديد تعريفة مثلما يحدث في التاكسي.

وكشف محمود عبد الحميد، عن تعاقد الجمعية مع شركة تعمل بمجال تطبيقات المحمول لتطوير تطبيق طلب التاكسي أونلاين، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، ومن المقرر إعلان التفاصيل خلال أسبوع.

كانت الجمعية قد تقدمت منذ فترة بمشروع قانون إلى مجلس النواب يتضمن إنشاء اتحاد لأصحاب مهنة التاكسي الأبيض، يتكون من 7 أبواب، و48 مادة تحدد أهداف الاتحاد واختصاصه وموارده وهيكل جمعيته العمومية وكيفية إدارته، إلى جانب آليات مراقبة أمواله ولجان التظلمات والتأديب التي تتولى فرض عقوبات على السائقين المخالفين للقواعد العامة المنظمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »