Loading...

«زيتا الإماراتية» تدرس زيادة سعر عرض «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات»

مصادر: كل الخيارات متاحة لضم الشركة كذراع مالية

«زيتا الإماراتية» تدرس زيادة سعر عرض «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:04 ص, الخميس, 8 يوليو 21

علمت «المال» أن شركة زيتا للاستثمار الإماراتية تدرس رفع سعر عرض الاستحواذ على شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية – ذراع بنك أبو ظبى الإسلامى المالية.

ويشهد سباق الاستحواذ على «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات» منافسة شرسة، وتعد «زيتا الإماراتية» أولى الشركات المتقدمة بمشروع عرض شراء إجبارى للأسهم، تلاها تقديم عرضين منافسين من «تايكون القابضة» و«كومباس كابيتال».

وتقدمت زيتا بعرض شراء بسعر 5.48 جنيه للسهم، تلاها عرض من شركة تايكون المالية القابضة بسعر 5.6 جنيه، وأخيرا كومباس كابيتال بسعر 5.72 جنيه رفعته مؤخراً إلى 6.12 جنيه.

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل العملية إن «زيتا» تجرى إعادة تقييم لسهم «الإسكندرية» وفقا للعروض المنافسة الأخيرة.

وذكرت أن كل الخيارات متاحة أمام «زيتا»، نظرا لأهمية ضم «الإسكندرية» كذراع مالية فى السوق المصرية.

وأشارت المصادر إلى أن القانون يسمح للشركة الإماراتية بتقديم عرض شراء بسعر أعلى، ما لم تمر 5 أيام عمل على آخر عرض منافس.

ويستهدف عرض «زيتا» الاستحواذ على %90 من أسهم «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية»، بينما تستهدف «كومباس كابيتال» شراء %100 من أسهم الشركة كحدٍ أقصى، أو %51 كحدٍ أدنى.

يشار إلى أن 3 أطراف أخرى أبدت رغبتها فى وقت سابق فى الاستحواذ على «الإسكندرية للاستثمارات المالية»، لكنها لم توْدع مشروع العرض حتى الآن.

وتضمنت هذه الشركات «زالدى كابيتال» بسعر 5.5 جنيه للسهم، و»كيان للتنمية المستدامة» بسعر 5.3، فضلًا عن تحالف من المستثمرين لشراء %84.9 بسعر 5.32 جنيه.

يُشار إلى أن هيكل ملكية «الإسكندرية للاستثمارات» يتوزع بين «القاهرة الوطنية للاستثمار» بواقع %40.96 و«أديليس» للتأجير التمويلى بنحو %34.99 ومصرف أبو ظبى الإسلامى- مصر بنسبة %9.04 بشكل مباشر، وبذلك يبلغ إجمالى الحصة المباشرة وغير المباشرة لمصرف أبو ظبى نحو %85 نظرًا لامتلاكه نسب الأغلبية فى شركتى «القاهرة الوطنية» و»أديليس».