زيادة مرتقبة فى إنتاج مصر من البترول الخام والمتكثفات

690 إلى 700 ألف برميل بحلول 2020/2021

زيادة مرتقبة فى إنتاج مصر من البترول الخام والمتكثفات
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:17 ص, الأثنين, 7 أكتوبر 19

مصادر: المستهدف 640 ألف برميل يومياً مطلع العام المقبل

رجحت مصادر مطلعة فى وصول معدلات إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات البترولية إلى حاجز 640 ألف برميل يومياً مطلع العام المقبل.

ولفتت إلى أنه من المقرر ارتفاع تلك المعدلات بما يتراوح بين 7.8 إلى %9.4 بشكل تدريجى، ليتراوح إجمالى الإنتاج بين 640 و700 ألف برميل يومياً، خلال النصف الثانى من العام المقبل 2020.

وتنتج مصر ما يتراوح بين 55 و%60 من جملة احتياجاتها من المشتقات البترولية، وتقوم باستيراد الفارق من الوكلاء والمورديين العالميين، ويتم استيراد البترول الخام حالياً عبر عقدين، الأول مع الكويت بواقع مليونى برميل شهرياً، والثانى مع العراق بنحو مليون برميل شهرياً، فضلاً عن تعاقدات المشتقات البترولية، ومن ضمنها التعاقد مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد 1.5 مليون طن سنويًّا.

وقالت المصادر إن زيادة الإنتاج من المشروعات الجديدة ساهم فى رفع معدلات إنتاج الخام حالياً، فضلاً عن أن مشروعات التكرير التى يعكف قطاع البترول على تنفيذها تزيد من معروض المشتقات محلياً.

تضم القائمة مشروع وحدة إنتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط، وتوسعات معمل ميدور بالإسكندرية، ومجمع أنوبك لإنتاج البنزين والسولار بأسيوط، ومجمع إنتاج البنزين والسولار بالسويس، التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، ومشروع إعادة تأهيل مجمع التفحيم بالسويس، وإنشاء وحدة لإنتاج البوتاجاز بمعمل السويس لتصنيع البترول، وكذلك وحدة جديدة لإنتاج الأسفلت بنفس المعمل.

وأشارت المصادر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التطور بمعدلات الإنتاج، خاصة مع بدء العمل فى اتفاقيات البحث والتنقيب التى وقعتها الشركات الفائزة بالمزايدات المطروحة مؤخراً، بما ينعكس على نصيب مصر من الخام المستخرج من مناطق الامتياز بالزيادة.

وطرحت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، والهيئة العامة للبترول، العام الماضى مزايدتين للبحث والتنقيب عن الخام والغاز، فى 27 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية والشرقية والبحر المتوسط والدلتا، فازت بها عدة شركات أبرزها إكسون موبيل، وشل، وبتروناس، وديا الألمانية، والعامة للبترول.

بينما طرحت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول فى مارس الماضى مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز فى 10 قطاعات بالبحر الأحمر، وتم السماح للشركات العالمية بالإطلاع على المعلومات، وشراء حزم البيانات الخاصة بالمناطق من شركة جنوب الوادى، وأغلق باب تلقى العروض منتصف الشهر الجارى.

وتعكف وزارة البترول حالياً على تقييم الفرص والاحتمالات البترولية برياً وبحرياً فى 4 مناطق، هى الصحراء الغربية، وخليج السويس، والدلتا، والبحر المتوسط، من أجل تحديد مناطق جديدة تمهيدا لطرحها فى المزايدات العالمية المقبلة.

وأكدت المصادر انتظام الإنتاج بمعامل التكرير الموزعة على مختلف أنحاء الجمهورية، موضحة أن الفترة الراهنة تشهد تنفيذ مشروعات موازية بهدف إلحاق المعامل بوحدات متطورة لزيادة إنتاج نوعيات محددة من المشتقات البترولية، وعلى رأسها السولار والبوتاجاز.