زيادة طفيفة مرتقبة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال عيد «القيامة»

غياب تام للأسواق الرئيسية التى تُحدث رواجاً للفنادق خلال الأعياد لاستمرار أزمة كورونا

زيادة طفيفة مرتقبة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال عيد «القيامة»
دعاء محمود

دعاء محمود

10:56 ص, الأحد, 28 مارس 21

مع اقتراب عيد القيامة ، والذى يبدأ فى الأسبوع الأول من شهر أبريل وحتى منتصف الشهر، تترقب الفنادق والمنتجعات السياحية حدوث زيادة طفيفة فى أعداد السائحين الوافدين للمقصد المصرى لقضاء إجازة شم النسيم.

وتوقع عدد من ممثلى القطاع السياحى، زيادة الحركة السياحية خلال فترة عيد القيامة للوافدين من دول شرق أوروبا وهى الأسواق التى تأتى حالياً إلى مصر.

غياب تام للأسواق الرئيسية التى تُحدث رواجاً للفنادق خلال الأعياد لاستمرار أزمة كورونا

وأضافوا أنه خلال فترة العيد كانت الفنادق تستقبل سائحين من دول رئيسية بالنسبة للسياحة المصرية من بينها إنجلترا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، الدول الاسكندنافية، بلجيكا وهولندا وغيرها من الأسواق، ولكن بسبب تداعيات أزمة كورونا وتزايد الإصابات بالفيروس فى هذه الدول وحالة الإغلاق التى تفرضها أغلبها فهناك غياب لتلك الأسواق.

وقبل أزمة فيروس كورونا، كانت الفنادق والمنتجعات فى مختلف المقاصد السياحية المصرية المختلفة تشهد رواجًا سياحيا وتنتعش نسب الإشغال الفندقى وخاصة فى مدن البحر الأحمر وجنوب سيناء خلال تلك الفترة، حيث كانت أغلب الفنادق ترفع شعار «كاملة العدد».

فى هذا السياق، قال علاء عاقل، رئيس غرفة الفنادق بالبحر الأحمر، ورئيس شركة جاز لإدارة الفنادق والمنتجعات والتابعة لمجموعة ترافكو، إن هناك حجوزات طفيفة خلال فترة عيد القيامة على فنادق الغردقة، وذلك من الأسواق التى تتوافد حالياً على المدينة منها أوكرانيا وبيلاروسيا.

وأضاف عاقل لـ«المال»، أن نسب إشغالات الفنادق فى الغردقة حاليا تتراوح مابين 25 إلى %30 مشيراً إلى أنه قبل أزمة كورونا كانت الفنادق تستقبل خلال هذه الفترة سائحين من دول مثل ألمانيا، إيطاليا، فرنسا والدول الاسكندنافية.

ومن جانبه، قال سامح عبد المنعم، مدير المبيعات والتسويق لمجموعة فنادق باروتيل بشرم الشيخ، إن نسب إشغال الفنادق بشرم الشيخ فى تزايد وخاصة مع اقتراب هذا العيد، مضيفاً أن دول شرق أوروبا هى الأسواق الموجودة حالياً بالمدينة.

وأشار عبد المنعم إلى أن إشغالات الفنادق خلال شهر أبريل المقبل ستتراوح مابين 40 الى %50 مبدياً تفاؤله بالموسم الصيفى المقبل والذى من المتوقع أن يشهد زيادة فى حجم الحجوزات السياحية.

وفى سياق متصل، قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جميعة مستثمرى جنوب سيناء، إن الأسواق الرئيسية التى تعتمد عليها السياحة المصرية، هى ألمانيا، إنجلترا، روسيا، بلجيكا، هولندا وفرنسا وغيرها، ولكن هناك غياب لتلك الأسواق بسبب أزمة فيروس كوورنا وتزايد الإصابات فى هذه البلدان.

وأضاف عبد اللطيف أن الفنادق لا تتوقع حدوث حركة سياحية مرتفعة من الأسواق التى تأتى حالياً إلى المقصد المصرى خلال هذا العيد وهى أسواق دول شرق أوروبا، مشيراً إلى أن هذه الدول ليست غنية أو ذات حجم إنفاق مرتفع.

أوكرانيا تتصدر قائمة الوافدين من دول شرق أوروبا

ولفت عبد اللطيف إلى أن هناك زيادة متوقعة فى حركة السياحة من دول أوكرانيا، بيلاروسيا، التشيك ورومانيا خلال فترة الأعياد.

وأشار إلى أن نسب الإشغال حاليا بفنادق جنوب سيناء وتحديداً شرم الشيخ تتراوح مابين 40 إلى %50 مع مراعاة أن هذه النسب هى للفنادق المفتوحة ووفقاً للحد الأقصى المسموح للتشغيل للفنادق.

وتوقع أن تبدأ الأسواق الأخرى فى العودة والسفر بغرض السياحة خلال موسم الصيف وتحديدا بداية من شهر يونيو المقبل، خاصة مع وتيرة السرعة فى تطعيم سكان العالم بلقاح كورونا والذى يشير إلى سرعة عودة الحياة إلى طبيعتها وما كانت عليه قبل أزمة كورونا خلال بضعة شهور.

وطالب بضرورة السرعة فى تطعيم المصريين بلقاح كورونا حتى نعطى رسالة للعالم أيضا بأن مصر ترحب بزوارها ولا أضرار عليهم من كورونا، كما أن معظم دول العالم تتجه حاليا إلى اعتماد حركة السفر لمن تم تطعيمهم حول العالم من خلال بيان حصولهم على اللقاح.

وقال طارق شلبى عضو جمعية مستثمرى مرسى علم، إن هناك زيادة متوقعة بنسبة %20 فى نسب إشغال فنادق مرسى علم خلال فترة عيد الإيستر، لافتاً إلى أن عدد الفنادق المفتوحة بالمدينة يصل إلى 10 فنادق فقط حالياً.

وتابع عضو جمعية مستثمرى مرسى علم، أن نسب الإشغال الفندقى حالياً %20 وتستقبل الفنادق سائحين من دول أوكرانيا، التشيك، بيلاروسيا وبولندا.