Loading...

زيادة رأسمال OCI تتجاوز 200 مليون دولار

Loading...

زيادة رأسمال OCI تتجاوز 200 مليون دولار
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 12 فبراير 06

علمت المال أن زيادة رأس المال التي من المقرر أن يقررها مجلس إدارة شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة OCI خلال الفترة القليلة القادمة لن تقل عن 200 مليون دولار وتسستهدف بها الشركة تمويل توسعاتها في قطاعي منتجات الغاز الطبيعي «الاسمدة» وصناعة الاسمنت في العديد من الاسواق الناشئة وبصفة خاصة في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط.
 
وكانت الجمعية العمومية غير العادية للشركة الي انعقدت نهاية الشهر الماضي قد وافقت علي اقتراح مجلس إدارتها بزيادة رأس المال المرخص به من 2 الي 5 مليارات جنيه مصري، تمهيداً لرفع رأس المصدر والمدفوع والذي يبلغ حالياً نحو مليار جنيه.
 
من جهة اخري نبه حسن بدراوي مدير التخطيط الاستراتيجي وعلاقات المستثمرين بــ OCI للمال الي الاهمية القصوي لقطاع منتجات الغاز الطبيعي وبصفة خاصة الاسمدة في استراتيجية شركته التوسعية خلال المرحلة القادمة.
 
وذكر بدراوي المزايا التنافسية الهائلة التي يتمتع بها هذا القطاع تتيح لشركته الاعتماد عليها بصورة أساسية في الحفاظ علي معدلات النمو المرتفعة للشركة اعتباراً من عام 2004 في حين ستكفل التوسعات في قطاع الاسمنت تحقيق هذه المعدلات في اعوام 2006 و2007 و2008 علي التوالي.
 
واوضح بدراوي ان سعر الغاز الطبيعي الذي يمثل نحو %65 من تكلفة المنتج (الاسمدة) يعتبر زهيد للغاية في منطقة شمال افريقيا، حيث تتراوح ما بين 1.25 و 1.5 دولار لكل مليون وحدة قياس حرارية بريطانية “MBTUس في مقابل (12-7) دولارا في دول غرب اوروبا و (5 – 2.5) دولارات في شرق أوروبا ، و(15-9) دولارا في الولايات المتحدة واذا ما وضعنا في الاعتبار رخص تكلفة العمالة في منطقة شمال افريقيا ايضاً بالاضافة الي قدرة OCI علي التحكم في تكلفة الانشاء لكونها تقوم ببناء مصانعها ايضاً فإن ذلك يوضح الي اي مدي يمكن لهذا القطاع أن يكون منافساً للغاية في الاسواق العالمية.
 
علي الجانب الآخر قال بدراوي إن الطاقة الانتاجية لقطاع الاسمنت لشركته حالياً تبلغ 14 مليون طن تأتي من مصانعها بمصر والجزائر وتركيا وشمال العراق واسبانيا وانها من المنتظر ان ترتفع الي 20 مليون طن في مطلع شهر يونيو القادم بعد الانتهاء من التوسعات بمصنع المصرية للاسمنت بمصر واعادة تأهيل مصنع طسلوجة بالعراق وبدء انتاج الشركة الباكستانية للاسمنت.
 
في حين سيشهد عام 2007 ارتفاع الطاقة الانتاجية الي نحو 30 مليون طن اسمنت مع تشغيل مصانع الاسمنت الابيض بالجزائر وبازيان بالعراق والامارات للاسمنت بدولة الامارات ومصنع نجييريا مما سيقفر بــOCI الي المرتبة السابعة بين الشركات المنتجة للاسمنت علي مستوي العالم.
 
وأكد بدراوي ان شركته تعتزم الحفاظ علي نسبة صافي القروض الي حقوق الملكية وبلغت 0.69 في سبتمبر الماضي حول مستوياتها الحالية مع نهاية عام 2006 من خلال زيادة رأس المال.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 12 فبراير 06