تأميـــن

زيادة أسعار تأمين‮ ‬السيارات‮ »‬الاجباري‮« ‬بنسبة تتجاوز الــ%50‮

كتب ـ ماهر أبوالفضل ومروة عبدالنبي:   كشفت التعريفة الجديدة التي اقرها مجلس الوزراء ووزارة الداخلية لاسعار التأمين الاجباري علي السيارات عن زيادة تعريفة الملاكي ذات الاسطوانة الاقل من 1000 CC بنسبة %50 لتصل الي 75 جنيها في السنة او…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ ماهر أبوالفضل
ومروة عبدالنبي:
 
كشفت التعريفة الجديدة التي اقرها مجلس الوزراء ووزارة الداخلية لاسعار التأمين الاجباري علي السيارات عن زيادة تعريفة الملاكي ذات الاسطوانة الاقل من 1000 CC بنسبة %50 لتصل الي 75 جنيها في السنة او 8 جنيهات في الشهر مقابل 50 جنيها لنفس التغطية في السنة و5 جنيهات في الشهر بموجب التعريفة القديمة التي تم اقرارها عقب صدور القانون رقم 72 لسنة 2007.

 
ووفقا للتعريفة الجديدة التي اعتمدتها الهيئة الموحدة للرقابة علي المؤسسات المالية غير المصرفية وحصلت »المال« علي نسخة منها، من المقرر ان تطبقها الشركات بداية من يوم الاربعاء المقبل، وقد ارتفعت اسعار التغطية التأمينية للسيارات الملاكي ذات الاسطوانة سعة 1000 CC وحتي 1300 CC بنسبة %54.5 لتصل الي 85 جنيها في السنة او 9 جنيهات في الشهر مقابل 55 جنيها في السنة او 6 جنيهات في الشهر في التعريفة القديمة.
 
كانت »المال« قد انفردت الخميس الماضي بالكشف عن موافقة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية علي الطلب الذي تقدمت به الهيئة الموحدة لزيادة اسعار التأمين الاجباري علي السيارات علي ان يتم تطبيق الزيادة الجديدة مطلع شهر سبتمبر المقبل.
 
وكشف مسئول تأميني رفيع المستوي ان زيادة اسعار التأمين الاجباري علي السيارات جاءت نتيجة زيادة معدل الخسائر علي الحدود الآمنة من الناحية الفنية، اضافة الي ضآلة الاسعار الحالية مقارنة بالتعويضات الضخمة، مشيرا الي ان اتحاد التأمين سيعقد اجتماعا طارئا اليوم من خلال لجنة السيارات لبحث آليات تنسيق العمل في منافذ شركات التأمين بادارات المرور.
 
وتدرجت اسعار تأمين السيارات الملاكي التي تحمل لوحات جمركية وفقا للتعريفة الجديدة بين 150 جنيها للسيارات التي تمتلك تصريحا بالسير لمدة شهر واحد و350 جنيها للتصريح الاكثر من شهر وحتي شهرين وتصل الي 500 جنيه للسيارات التي تمتلك تصريح سير اكثر من شهرين وحتي ثلاثة شهور وفي حال زيادة مدة التصريح علي 3 شهور يتم تحصيل 150 جنيها قسط اضافي عن كل شهر زيادة، وفي المقابل لم تشهد التعريفة القديمة اي تدرج في اسعار تلك النوعية من السيارات.
 
واقتصرت علي تحصيل 500 جنيه عن فترة التصريح بالكامل دون ان تتطرق لمدة التصريح او اي اقساط اضافية في حال تجاوز مدة التصريح.
 
وتنص المادة السابعة من القانون 72 لسنة 2007 الخاص بالتأمين الاجباري علي المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع، علي ان يصدر بتحديد الحد الاقصي لاسعار التأمين في هذا القانون قرار من مجلس ادارة الهيئة المصرية للرقابة علي التأمين »الهيئة الموحدة« استنادا الي الدراسات الفنية والاكتوارية التي تعد في هذا الشأن، ومع ذلك يجوز للهيئة تحديد اسعار اضافية لهذا التأمين في الحالات التي تزيد فيها المخاطر التأمينية، وذلك بعد اخذ رأي وزارة الداخلية وموافقة رئيس مجلس الوزراء.
 
وبالنسبة للسيارات النقل تصل التعريفة الجديدة التي اعتمدتها الهيئة الي 150 جنيها عن السنة الواحدة او 15 جنيها في الشهر، بالنسبة للسيارات التي لا تزيد حمولتها الصافية علي 750 كجم مقابل 100 جنيه للسنة او 10 جنيهات في الشهر في التعريفة القديمة بالنسبة لنفس السيارة.
 
ويصل قسط التأمين السنوي الذي ستحصله علي شركات التأمين اول الشهر المقبل علي سيارات النقل التي تزيد حمولتها علي 1.5 طن وحتي 2 طن الي 1050 جنيها في السنة او 105 جنيهات في الشهر مقابل 700 جنيه في السنة او 70 جنيها شهريا في التعريفة القديمة بنسبة زيادة بلغت %50.
 
وشهدت التعريفة الجديدة زيادات كبيرة وصفها مسئول بإحدي شركات التأمين التي تزاول نشاط الاجباري علي السيارات بأنها تأتي لسد الفجوة بين الاقساط التي تحصلها شركات التأمين والتعويضات التي تتحملها، لافتا الي ان الزيادة الجديدة لن تكفي لسد تلك الفجوة، ومن المقرر المطالبة بزيادات جديدة في حال استمرار شركات التأمين في تكبد خسائر ضخمة في ذلك النشاط، علي حد قوله.
 

شارك الخبر مع أصدقائك