بورصة وشركات

زيادة أسعار السجائر تدعم ربحية «الشرقية للدخان » %15

المال - خاص توقعت بنوك الاستثمار أن تزيد إيرادات شركة الشرقية للدخان خلال الربع الأخير من العام المالى الماضى لتنعكس إيجابا على إجمالى إيراداتها بدعم من الارتفاع النسبى فى أسعار المبيعات، وبالتالى تحسن صافى أرباح الشركة بشكل عام فى ظل…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

توقعت بنوك الاستثمار أن تزيد إيرادات شركة الشرقية للدخان خلال الربع الأخير من العام المالى الماضى لتنعكس إيجابا على إجمالى إيراداتها بدعم من الارتفاع النسبى فى أسعار المبيعات، وبالتالى تحسن صافى أرباح الشركة بشكل عام فى ظل الارتفاع الملحوظ فى هوامش ربحية الشركة .



قالت إنجى الديوانى، المحللة المالية بمجموعة «سى آى كابيتال » ، إن شركة الشرقية للدخان سوف تتمكن من زيادة صافى أرباح بنسبة %15 خلال العام المالى الماضى بسبب عاملين رئيسيين الأول يتلخص فى النمو المرتقب فى إيراداتها مستفيدا من الارتفاع الأخير فى أسعار السجائر، مما سينعكس إيجابيا على هامش صافى أرباح الشركة قبل خصم الضرائب والإهلاكات .

ولفتت إنجى الديوانى الى أنه من المرتقب افتتاح مجمع الشركة الصناعى الجديد فى شهر سبتمبر المقبل وإنشاء مجمع مخازن جديد بالإسكندرية الذى سيوفر للشركة تكاليف الإيجارات فى الفترة المقبلة، وبالتالى تحسين هوامش الربحية .

ومع ذلك قالت إنجى إن السجائر المهربة من أهم المخاطر التى تواجه عمل الشركة فى الفترة الراهنة حيث تستحوذ على أكثر من %30 من حجم السوق المصرية، وبالتالى حددت القيمة العادلة لسهم الشركة عند مستوى 110 جنيهات مع التوصية بتخفيف المراكز بالسهم .

فى سياق متصل توقعت المجموعة المالية هيرمس نمو إيرادات «الشرقية للدخان » خلال الربع الأخير من العام المالى بنسبة %17 وبواقع 1.562 مليار جنيه مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى وبنسبة %35 عن الربع السابق ليصل إجمالى إيرادات الشركة خلال العام المالى الماضى الى 5.064 مليار جنيه مرتفعا بنسبة %16 على إيرادات العام 2011/2010.

ورجح التقرير الصادر عن المجموعة المالية هيرمس أن يصل صافى أرباح الشركة خلال الربع الأخير من العام المالى المنتهى الى 141 مليون جنيه بنسبة انخفاض %39 عن الفترة نفسها من العام المالى الأسبق ومتراجعة بنسبة %35 عن الربع السابق ليصل صافى أرباح الشركة المجمعة للعام المالى المنتهى الى 730 مليون جنيه مرتفعا بنسبة %15 على العام المالى 2011/2010 ، وحددت «هيرمس » القيمة العادلة لسهم «الشرقية للدخان » عند مستوى 117 جنيها مع التوصية بالشراء .

من جهتها حددت شركة بلتون فاينانشيال القيمة العادلة لسهم «آلشرقية للدخان » عند مستوى 110 جنيهات، ورجحت نمو إيرادات الشركة بنسبة %5.3 وبقيمة 1.4 مليار جنيه فى الربع الأخير من العام المالى المنتهى ليصل إجمالى إيرادات الشركة خلال العام المالى المنصرم الى 4.936 مليار جنيه مقابل 4.375 مليار جنيه خلال العام المالى الأسبق .

فيما توقعت «بلتون فاينانشيال » أن تحقق الشركة صافى أرباح خلال الربع نفسه بواقع 218 مليون جنيه بانخفاض نسبته %5 ليصل صافى أرباح الشركة عن العام المالى الماضى الى 711 مليون جنيه فى مقابل 622 مليون جنيه خلال العام المالى الأسبق .

شارك الخبر مع أصدقائك