اقتصاد وأسواق

زيادة أسعار الدواء والغذاء وراء ارتفاع التضخم في مارس

زيادة أسعار الدواء والغذاء وراء ارتفاع التضخم في مارس

شارك الخبر مع أصدقائك


ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك 

هبة محمد

أدى ارتفاع أسعار عدد من السلع والخدمات منها الدواء وبعض الأغذية الأجهزة المنزلية إلى ارتفاع التضخم العام والأساسي بنسب متفاوتة، وفقا للبنك المركزي.

وأوضح البنك في بيانه الشهري لتحليل أسباب التضخم، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي وصل إلى 8.41% بنهاية مارس بدلاً من 7.50% فى فبراير، كما سجل المعدل الشهري 1.62% مقابل 0.88% فى فبراير.

وأضاف البنك في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، اليوم، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء سجل ارتفاعاً شهرياً قدره 1.44% فى مارس، مقابل ارتفاعاً شهرياً بواقع 0.97% فى فبراير، فيما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام إلى 9.02% فى مارس من 9.13% فى فبراير، وذلك على خلفية تأثير فترة الأساس من العام السابق.

وأشار إلى إن معظم الارتفاع الشهري سببه ارتفاعات متفاوتة في أسعار السلع الغذائية، فضلاً عن تعديل أسعار الأدوية والمنتجات الصيدلانية.

وارتفعت أسعار السلع والخدمات المحددة إدارياً بنسبة 0.58% فى مارس لتساهم بـ 0.11% نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وتأتي التطورات الشهرية على خلفية ارتفاع أسعار الأدوية والمنتجات الصيدلانية بنسبة 7.44%.

وارتفعت أسعار الدواجن واللحوم الحمراء بنسبة 1.80% و2.31% على الترتيب، وساهما بنسبة 0.26 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

وأضاف إن أسعار الأسماك والأطعمة البحرية بنسبة 4.23% لتساهم بـ 0.13 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، فيما سجلت أسعار البيض انخفاضاً بنسبة 3.26% لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.07 نقطة مئوية فى المعدل الشهري.

وأشار إلى إن أسعار السلع الغذائية الأخرى بما فيها الأرز والزبد المستورد والسمن الصناعي والمكرونة والجبن ومنتجات المخابز واللحوم المجمدة والمصنعة والشاى زيادات متفاوتة لتساهم بنسبة 0.42 نقطة مئوية فى المعدل.

كما سجلت أسعار الخدمات الأخرى ارتفاعاً بنسبة 1.19% لتساهم بـ 0.20 نقطة مئوية فى المعدل العام، وذلك على خلفية زيادة أسعار خدمات المطاعم والمقاهي ورحلات الحج والعمرة.

وسجلت أسعار السلع الأساسية ارتفاعاً بنسبة 1.40% تساهم بـ 0.15 نقطة مئوية فى المعدل الشهري، على خلفية زيادة أسعار العديد من السلع ااستهلاكية أهمها الأجهزة المنزلية والمنتجات الدوائية والصيدلانية والسيارات وقطع الغيارات.

وأشار البيان إلى ارتفاع أسعار الخدمات المدفوعة بصورة طفيفة بنسبة 0.19 % لتساهم بـ 0.01 نقطة مئوية فى المعدل العام، تبعاً لارتفاع أجر البواب.

وأضاف إن ارتفاع التغير الشهري للتضخم الأساسي أدى إلى ارتفاع السلع المذكورة لتساهم بنسبة 1.08 نقطة مئوية، فضلاً عن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات الأخرى والخدمات المدفوعة بدرجات متفاوتة لتساهم بـ 0.54 نقطة مئوية فى المعدل الشهري.

شارك الخبر مع أصدقائك