زيادات جديدة فى أسعار العقارات السياحية

❏ «عامر جروب» تدرس نسبة الارتفاع.. و«بيراميزا» حددت %10 شريف عمر ـ منى عبدالبارى لجأت شركتا «عامر جروب القابضة» و«بيراميزا للفنادق والقرى السياحية» لرفع أسعار الوحدات السكنية والسياحية فى المشروعات المرتقب تنفيذها العام الجارى؛ لمواجهة القفزات الكبي

زيادات جديدة فى أسعار العقارات السياحية
جريدة المال

المال - خاص

11:15 ص, الخميس, 12 يناير 17

❏ «عامر جروب» تدرس نسبة الارتفاع.. و«بيراميزا» حددت %10

شريف عمر ـ منى عبدالبارى

لجأت شركتا «عامر جروب القابضة» و«بيراميزا للفنادق والقرى السياحية» لرفع أسعار الوحدات السكنية والسياحية فى المشروعات المرتقب تنفيذها العام الجارى؛ لمواجهة القفزات الكبيرة فى تكاليف الإنشاء الناتجة عن قرار تحرير سعر الصرف.

وقال رياض رفعت، المدير المالى، مدير علاقات المستثمرين بعامر جروب، أنه لا مفر من إعادة تقييم المشروعات المستقبلية، وزيادة أسعار الوحدات؛ لضمان تغطية التكاليف والربحية بعدما ارتفعت أسعار مواد البناء.

وأضاف أن شركته قررت عدم زيادة أسعار الوحدات السكنية المنتظر تسليمها للعملاء خلال الفترة الحالية، بسبب توافقها مع التقديرات، بالإضافة إلي تنفيذها بنظام الشراكة مع مطورين عقاريين الذى قلل الآثار السلبية لارتفاع التكاليف.

وبلغت إجمالى إيرادات عامر جروب 1.8 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2016، مقابل 1.5 مليار جنيه الفترة المماثلة من 2015، بارتفاع %22، وتشير القوائم المالية لبلوغ أرصدة الحاجزين والتعاقدات العقارية 2.7 مليار جنيه.

ولفت رفعت إلى أن الشركة بصدد إطلاق المرحلة الأولى فى مشروع إنشاء 23 ألف وحدة سكنية بمنطقة الساحل الشمالى، والذى يعد امتداد لمشروعات بورتو مارينا سيقام بنظام الشراكة مع المطورين العقاريين للشركة التابعة، وتلقت «عامر جروب» عدة عروض من شركات تطوير عقارى للمشاركة، وتفاضل بينهما حاليا لاختيار أفضلهما.

وأكد أن الشركة ستوقع بنهاية يناير الحالى عقود إسناد إدارة 3 من فنادقها لشركة «أكور العالمية»، فضلًا عن وضع التفاصيل النهائية لتطوير أنظمة العمل والإدارة فى الفنادق، مضيفًا: ندرس تنفيذ نفس السياسة الاستثمارية فى تطوير فنادق المجموعة فى الساحل الشمالى.

وفى سياق متصل، قال مجدى عزب، رئيس مجلس إدارة شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية، إن تكلفة مشروع إسكان العاملين بمشروعات مدينة سهل حشيش ارتفعت بنسبة %50، لتبلغ 150 مليون جنيه، نتيجة الزيادات الأخيرة فى أسعار مواد البناء، ورغم ذلك تتحمل الشركة تلك الزيادات من الموارد الذاتية، مؤكدًا أن شركته ستقابل زيادات التكاليف برفع أسعار الوحدات بنسبة %10 فقط.

وكان عزب قد صرح لـ«المال» مسبقًا، أن شركته تخطط لتنفيذ المشروع فى الربع الأول من 2017 الحالى على مساحة 45 ألف متر، بسهل حشيش، باستثمارات 100 مليون جنيه، ومن المخطط الانتهاء منه فى 2019.

ولفت عزب إلى أن شركته ستواصل خلال العام الحالى عملية تطوير الفنادق بسهل حشيش بتكلفة تقدر بـ40 مليون جنيه، وسيتم تدبيرها من الموارد الذاتية للشركة، موضحًا أن التطوير يشمل تجديد الغرف، ودورات المياه، ومعدات المطابخ، بشكل كامل.

وأوضح أن شركته مستمرة فى مقاضاة وزارة الإسكان؛ بسبب تراجعها عن تنفيذ تعاقداتها مع «بيراميزا»، وعدم تسليم الشركة باقى أرض مشروع تاون فيو، بحدائق أكتوبر.

وتعاقدت بيراميزا مع هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان لشراء 25 فدانًا بمنطقة حدائق أكتوبر بسعر 300 جنيه للمتر، لإنشاء مشروع إسكان قومى ومتوسط بتكلفة استثمارية 250 مليون جنيه، وكان من المقرر استلام أرض المشروع على مرحلتين الأولى عام 2010، والثانية عام 2012، بحسب عزب.

وأشار إلى أنه فى عام 2012 فوجئت الشركة بوقف وزارة الإسكان للتعاقدات التى تم إبرامها قبل أحداث 2011، لزيادة الأسعار بنسبة %400 من 300 جنيه للمتر إلى 1500 جنيه للمتر، ما تسبب فى توقف المشروع.

يذكر أن بيراميزا قامت العام الماضى بتسليم %43 من وحدات مشروع تاون فيو الذى تم إقامته على الأرض التى تسلمتها الشركة عام 2010.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة لـ«بيراميزا» خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى ارتفاع أرباحها بنسبة %22 لتبلغ 32.503 مليون جنيه مقابل 26.457 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من 2015.

وأدى ارتفاع سعر الدولار بعد قرار تحرير سعر الصرف الصادر فى 3 نوفمبر الماضى، لارتفاعات قياسية فى أسعار مواد البناء ومنها الحديد والأسمنت، وعلى سبيل المثال ارتفع سعر طن حديد التسليح خلال أكتوبر الماضى بنسبة %48.46 على أساس سنوى، وارتفع سعر شيكارة الأسمنت بنسبة %10.35، بحسب آخر نشرة شهرية تصدر من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

جريدة المال

المال - خاص

11:15 ص, الخميس, 12 يناير 17