طاقة

زعماء مصر و قبرص واليونان: اتجاه لتحويل منتدى غاز المتوسط لمنظمة إقليمية

اكتشاف احتياطي المواد الهيدروكربونية في المنطقة من شأنه أن يكون حافزًا على الاستقرار والازدهار

شارك الخبر مع أصدقائك

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص ، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء الجمهورية اليونانية، في القاهرة، اليوم الإثنين، في إطار التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث.

وبحسب بيان الرئاسة، ناقش الزعماء الثلاثة مجموعة واسعة من القضايا وشددوا على أهمية زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام والازدهار في منطقة شرق البحر المتوسط.

كما استعرض رؤساء الدول والحكومات الثلاثة مصر و قبرص واليونان آخر تطورات التعاون بين الدول الثلاث، والتي تعتبر ركيزة هامة في العلاقات فيما بينهم، وكذلك مراجعة التقدم المحرز في مجالات الدفاع والأمن، والطاقة، والاستثمار، والسياحة، وحماية البيئة، والتراث الثقافي، والبحث والابتكار، والتعليم، وشئون مواطنيهم بالخارج.

وأكدوا على أن اكتشاف احتياطي المواد الهيدروكربونية في المنطقة من شأنه أن يكون حافزًا على الاستقرار والازدهار.

وفي هذا الصدد، رحبوا بالإعلان عن إنشاء منتدى الغاز في شرق البحر المتوسط، والذى سيكون مقره القاهرة، باعتباره آلية هامة لتنسيق سياسات الغاز، وتحقيق المواءمة بين قطاع الطاقة وبين التنمية المستدامة.

وهو الأمر الذى يشكل أهمية محورية لتحقيق الاستقرار في شرق المتوسط، مع الاتفاق على تكثيف المشاورات لترفيع منتدى الغاز في شرق البحر المتوسط إلى مستوى منظمة إقليمية.

وفى هذا الإطار، رحبوا بتوقيع الاتفاقية الإطارية بين الشركة المصرية القابضة للكهرباء والشركة الأوروبية الإفريقية للربط في 22 مايو 2019، والتي تهدف إلى إنشاء شبكة كهربائية بين مصر وقبرص واليونان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »