«رينو» و«أوبل» و«سيات» ثلاثى صدارة السيارات الأوروبية المستوردة (إنفوجراف)

بإجمالى 27 ألفًا، و54 سيارة

«رينو» و«أوبل» و«سيات» ثلاثى صدارة السيارات الأوروبية المستوردة (إنفوجراف)
شريف عيسى

شريف عيسى

7:40 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

كشف تقرير منفذ إسكندرية الجمركى عن نمو واردات مصر من السيارات الأوروبية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بنسبة تصل إلى %35.1، بإجمالى 27 ألفًا، و54 سيارة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، والتى بلغت 20 ألفًا، و26 سيارة، وأن رينو حصلت على المركز الأول فى قائمة العلامات الأوروبية .

وأشار إلى أن حصة السيارات الأوروبية المستوردة من إجمالى واردات سيارات الركوب خلال تلك الفترة ارتفعت إلى %49.4، مقابل %38 خلال العام الماضى.

وأوضح أن معدل استيراد مصر من السيارات الأوروبية ارتفع %19 خلال شهر يوليو، بإجمالى 4012 سيارة، مقارنة بحجم وارداتها خلال الشهر ذاته من العام الماضى، والبالغة 3372 وحدة.

وشهدت حصة السيارات الأوروبية ارتفاعًا ملحوظًا خلال هذا الشهر لتصل إلى %55.4، مقارنة بحصتها خلال يوليو من العام الماضى، والتى سجلت %36.7.

وحصدت رينو على المركز الأول فى قائمة العلامات الأوروبية الأعلى استيرادا للسيارات خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بإفراجها عن 6045 سيارة، بحصة استيرادية %22.3.

وحصلت «أوبل» على المركز الثانى بالقائمة بعد أن استطاعت استيراد 3967 سيارة على مدار تلك الفترة، لتصل حصتها الاستيرادية إلى %14.7 من إجمالى السيارات الأوروبية المستوردة خلال تلك الفترة.

وتمكنت «سيات» من اقتناص المركز الثالث فى القائمة بإفراجها عن 2952 سيارة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يوليو من العام الحالى، بحصة استيرادية %10.9.

أما المركز الرابع فجاء من نصيب العلامة التجارية الفاخرة «مرسيدس»، والتى استطاعت الإفراج عن 2725 سيارة على مدار تلك الفترة، بحصة استيرادية %10.1 من إجمالى سيارات الركوب الأوروبية المنشأ.

فيات تقتنص المركزالخامس فى القائمة

واقتنصت «فيات» المركز الخامس فى قائمة العلامات الأوروبية المنشأ الأعلى استيرادا للسيارات خلال فترة الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، بإجمالى 1940 سيارة، بحصة استيرادية قدرت نسبتها %7.2.

وفى المركز السادس جاءت «سكودا»، والتى استطاعت الإفراج عن 1672 سيارة وفقًا لتقرير منفذ إسكندرية الجمركى الصادر عن تلك الفترة، لتحصل على حصة %6.2 من إجمالى السيارات الأوروبية المستوردة.

واستحوذت «فولكس فاجن» الألمانية على المركز السابع فى القائمة بعد أن أظهر تقرير الجمارك تمكنها من استيراد 1338 سيارة، بحصة استيرادية %4.9.

وحلت «سيتروين» فى المركز الثامن بعد أن تمكنت من الإفراج عن 879 سيارة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، بحصة استيرادية %3.2.

أما المركز التاسع فجاء من نصيب العلامة الفاخرة «فولفو» بعد أن تمكنت من الإفراج عن 429 سيارة، بحصة استيرادية %1.6، وجاءت «أودى» فى المركز العاشر فى قائمة العلامات الأوروبية الأعلى استيرادا للسيارات، بإفراجها عن 397 سيارة، بحصة استيرادية %1.5 من إجمالى سيارات الركوب الأوروبية المنشأ الواردة للسوق المحلية خلال تلك الفترة.

وتمكنت باقى العلامات الأوروبية من الإفراج عن 838 سيارة على مدار الفترة من يناير وحتى نهاية يوليو من العام الحالى، بحصة استيرادية%3.1.

وتتوافر فى السوق المحلية 20 علامة تجارية أوروبية المنشأ من أبرزها رينو، وأوبل، وسيات، وبيجو، وفولكس فاجن، وأودى، وسيات، وبورش، وسكودا، وأستون مارتن، ومرسيدس.

وبحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، ارتفعت مبيعات السيارات الأوروبية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بنسبة %14.4.

وبلغ إجمالى السيارات الأوروبية المبيعة خلال تلك الفترة 15،4 ألف سيارة، مقابل 13،5 ألف خلال الفترة ذاتها من 2018.