Loading...

«ريبللوود» يتقدم بعرضه الرسمي لشراء حصة «الأهلي» في «التجاري الدولي»

Loading...

«ريبللوود» يتقدم بعرضه الرسمي لشراء حصة «الأهلي» في «التجاري الدولي»
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 5 فبراير 06

كتب – محمد بركة:
 
يقدم صندوق  استثمار «ريبللوود» الامريكي عرضه الرسمي لشراء حصة البنك الاهلي في البنك التجاري الدولي CIB البالغ حجمها %18,7 من اجمالي الاسهم اليوم الي البورصة بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه الاسبوع الماضي.

 
يأتي ذلك بعد ان قطع «التجاري الدولي »الطريق علي ادارة «الأهلي» باعلانه الدعوة إلي عقد جمعية عمومية غير عادية الشهر المقبل للحصول علي موافقة المساهمين لزيادة رأس المال المرخص به الي 5 مليارات جنيه، وتعين علي الاهلي بالتالي ضرورة البت في مصير الصفقة التي فتحت مظاريف عرضيها الماليين والفنيين قبل 4 اسابيع، وإلا تراجع حجم حصته بفعل الزيادة، وكذلك وزنها النسبي الي اجمالي رأس المال.
 
وعلمت «المال» ان مجلس ادارة البنك الاهلي كان قد اضطر إلي اغفال اسم الصندوق الامريكي في اعلانه قبول العرض المقدم منه رغم استجابته للضغوط التي نتجت عنه تسرب نية «التجاري الدولي» استخدام التفويض المخول لمجلس الادارة من قبل الجمعية العمومية السابقة بدعوة المساهمين الي زيادة رأس المال من 1,3 الي 1,5 مليار جنيه ولكنه ابقي علي اسمه في طي الكتمان املا في تدخل المالك العام لتمرير رغبة الاهلي في تخصيص الحصة المباعة لمن يرغب من العاملين بالبنك الاهلي في المساهمة بها من خلال علاوة تخصيص. وتسهيلات في السداد، وهو ما يبقي موافقة «الاهلي» علي العرض الامريكي خارج السياق الرسمي حتي تقديم عرض الشراء الفعلي اليوم إلي البورصة.
 
وينتظر ان يستخدم «التجاري الدولي» ورقة الزيادة في رأس المال المدفوع  التي كانت وراءاقدام «الاهلي» علي اعلان موقفه السابق في حال تباطؤ الاخير في اخراج العرض إلي حيز التنفيذ الفعلي حيث سيكون علي الاهلي تحمل نتائج تآكل حصته اذا ما تقاعس عن تنفيذ الصفقة من عدم تمكنه في كافة الاحوال من المشاركة في اي زيادة منتظرة لرأس المال.
 
وكان صندوق استثمار «ريبللوود» الامريكي قد قدم عرضه الحالي في شهر نوفمبر الماضي بواقع 53,5 جنيه للسهم الواحد متفوقا في ذلك علي الغرض البريطاني الذي قدمه صندوق استثمار «آكت» بنحو جنيه في السهم الواحد مما اعطاه السبق خلاف ما احرزه العرض الفني الذي رافق العرض المالي  وتضمن مواكبة الصندوق لطموحات الـCIB   في التوسع الخارجي، في الوقت الذي ابتعد فيه صندوق استثمار «ابراج كابيتال» عن المنافسة نتيجة تفوق العرضين الفنيين لكل من الصندوقين السابقين ، ورغم تأكيد لجنة الفحص في وقت مبكر من يناير الماضي علي ذلك تأخر اعلان موقف «الأهلي».
 
وفي حال اتمام الصفقة وتقديم العرض الامريكي اليوم والذي بلغت قيمته الاجمالية 1,3 مليار جنيه فإن تعديلا اجباريا سوف يطرأ علي تشكيل مجلس ادارة التجاري الدولي الذي ينتظر أن يضم ممثلا عن حصة الشريك الجديد.
 
ويتوزع هيكل مساهمات التجاري الدولي بواقع %30 لحائزي شهادات الايداع الدولية المناظرة لاسهم البنك المتداولة ببورصة لندن و %18,7 تمثل حصة «الأهلي» المقرر ان تذهب الي «ريبللوود»، وتتوزع الحصة الباقية ومقدارها 51,3 بين مساهمين افراد ومؤسسات محلية.
 
وكانت «المال» قد انفردت بالكشف عن هوية الصناديق المتنافسة قبل فتح المظاريف واشارت الي تفوق عرض «ريبللوود» الامريكي بعد متابعتها لمراحل الصفقة منذ الاعلان عن نشرة الطرح في الاسبوع  الاول من نوفمبر الماضي.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 5 فبراير 06