رويترز: استقرار أسعار الذهب العالمية في تعاملات الثلاثاء

قفزت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.1% إلى 1.% مسجلة 1.477.15 دولار للأوقية

رويترز: استقرار أسعار الذهب العالمية في تعاملات الثلاثاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:32 م, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

استقرت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما تجنب المستثمرون الرهانات القوية مدفوعين في ذلك بالافتقاد للتفاصيل الملموسة الخاصة باتفاق “المرحلة 1” التجاري الذي توصلت إليه الولايات المتحدة والصين مؤخرا، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وقفزت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.1% إلى 1.% مسجلة 1.477.15 دولار للأوقية بحلول الساعة 0610 بتوقيت جرينيتش.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 1.481.50 دولار للأوقية.

وصعدت أسعار البلاديوم بنسبة 0.9%، ملامسا 1.995.83 دولار للأوقية، بعدما سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق (1.998.43 دولار).

وبالمثل قفزت أسعار الفضة بنسبة 0.1% إلى 17.05 دولار للأوقية، فيما ارتفعت أسعار البلاتينيوم بنسبة 0.4% إلى 932.64 دولار.

وقال مايكل ماكارثي، كبير خبراء الأسواق في مؤسسة “سي إم سي ماركيتس”: ” الوضع التجاري يشهد تحسنا، لكن سعر الدولار المنخفض يعرقل هذا التحسن، ولذا فإننا نشهد نطاقات ضيقة لأسعار الذهب، مع سير هذين العاملين في الاتجاهات المعاكسة”.

ولم يشهد مؤشر الدولار سوى تغيرا طفيفا بعدما سجل خسائر في الجلستين السابقتين، ما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحامي العملات الآخرى.

ويبدي المستثمرون حرصا على معرفة المزيد عن تفاصيل الاتفاق التجاري المبدئي الذي توصلت إليه كل من واشنطن وبكين الأسبوع الماضي.

وصعدت أسعار الذهب الذي يعد ملاذا آمنا للاستثمار في أوقت عدم اليقين السياسي والاقتصادي بنسبة 15% هذا العام على خلفية الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين على مدار 17 شهرا، وتداعيات تلك الحرب على الاقتصاد العالمي.

وتوصلت أمريكا والصين الجمعة الماضية إلى ما يطلق عليه اتفاق المرحلة الأولى للتجارة ، بمقتضاه ستعلق واشنطن فرض رسوم جمركية على واردات صينية كان من المقرر أن يبدأ سريانها الأحد الماضي.

وقال ترمب على “تويتر” أن إدارته توصلت إلى “اتفاق كبير جدا للمرحلة الأولى مع الصين. هم وافقوا على تغييرات هيكلية كثيرة ومشتريات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة”.
وأضاف ترمب أن الولايات المتحدة ستخفض بعض الرسوم الجمركية المفروضة بالفعل على بضائع صينية.