«رويال داتش شل» تقود هبوط مؤشرات الأسهم الأوروبية الخميس

انخفض مؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي بنسبة 0.2 % مع انخفاض "شل" بنسبة 7% بعد أن قلصت الشركة توزيعات أرباحها للمرة الأولى في 80 عاما وعلقت الشريحة التالية من برنامج إعادة شراء أسهمها وسط انهيار في الطلب العالمي على النفط.

«رويال داتش شل» تقود هبوط مؤشرات الأسهم الأوروبية الخميس
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:35 م, الخميس, 30 أبريل 20

سجلت الأسهم الأوروبية تراجعا في اليوم الخميس مع تأثر المعنويات سلبا بانخفاض في “رويال داتش شل” ومجموعة أخرى من تقارير النتائج المتباينة وذلك قبيل ختام اجتماع البنك المركزي الأوروبي ، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وانخفض مؤشر “ستوكس 600 ” الأوروبي بنسبة 0.2 % مع انخفاض “شل” بنسبة 7% بعد أن قلصت الشركة توزيعات أرباحها للمرة الأولى في 80 عاما وعلقت الشريحة التالية من برنامج إعادة شراء أسهمها وسط انهيار في الطلب العالمي على النفط.

وتصدر أرقام الناتج المحلي الإجمالي في الساعة 1000 بتوقيت جرينتش، لكن بيانات من فرنسا أظهرت بالفعل أسوأ انكماش اقتصادي لها منذ الحرب العالمية الثانية في الربع الأول من العام بسبب الإغلاق الشامل.

وقفز سهم “سافران” بنسبة 5.8 % مع قول مورد قطاع الصناعات الجوية إنه يستهدف صيانة التدفقات النقدية الإيجابية للعام بأكمله “رغم ما قد يكون رياحا معاكسة عاتية” جراء الأزمة.

وارتفعت أسهم “إيرباص” بنسبة 6.2 % بفضل أنباء أنها في محادثات بشأن مساعدة محتملة من الحكومة الفرنسية.

و الأسهم الأوروبية بصدد أكبر مكاسبها الشهرية منذ يوليو من العام 2009 مع تعافيها من تراجعات فبراير الماضي الحادة بفضل مؤشرات على تخفيف القيود وإجراءات تحفيز اقتصادي كبيرة وآمال في علاج فعال من المرض الناجم عن فيروس كورون التاجي المستجد المعروف اصطلاحيا بـ “كوفيد-19”.

وسينصب اهتمام المستثمرين على قرار البنك المركزي الأوروبي المقرر في الساعة 1145 بتوقيت جرينتش. ومن المتوقع أن يبحث صناع السياسات زيادة إجراءات التحفيز لكن من المستبعد أن يتخذوا قرارا مهما اليوم الخميس.