بنـــوك

روسيا تقرر دعم الروبل عن طريق السحب من احتياطيات النقد الأجنبي


أيمن عزام: تعتزم روسيا الاعتماد على صندوق احتياطيات النقد الأجنبي الذي يقدر بنحو 88 مليار دولار واستخدامه في شراء الروبل، وذلك كجزء من الجهود التي تبذلها الحكومة لوقف اسوأ ازمة عملة تواجه البلاد خلال ال 17 عاما الماضية وتقليص تأثير الأزمة على اقتصادها الضعيف.

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:


تعتزم روسيا الاعتماد على صندوق احتياطيات النقد الأجنبي الذي يقدر بنحو 88 مليار دولار واستخدامه في شراء الروبل، وذلك كجزء من الجهود التي تبذلها الحكومة لوقف اسوأ ازمة عملة تواجه البلاد خلال ال 17 عاما الماضية وتقليص تأثير الأزمة على اقتصادها الضعيف.

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن وزير المالية الروسي انطون سيلنوف اليوم أن وزارة المالية ستتعاون مع البنك المركزي الروسي وستبيع جزء من احتياطيات العملة الأجنبية التي تقع في حوزتها  بغرض شراء الروبل وإيداعه في البنوك، حتى يتسنى توفير السيولة التي يحتاجها الاقتصاد الروسي.

لم تعد تتوفر أمام المسئوليين الروس خيارات عديدة لوقف انهيار الروبل بعد هبوط اسعار البترول لما دون 50 دولار للبرميل وتسببت العقوبات التي تم فرضها على البلاد عقب تفاقم الصراع في اوكرانيا في دفع البلاد للإنزلاق لحافة الركود. واتخذ واضعو السياسات قرارات بالفعل لرفع اسعار الفائدة بأكبر مستوى منذ عام 1998 وطرح خطة بقيمة 1 تريليون روبل (15 مليار دولار) لإعادة رسملة البنوك.

المخاطرة التي يواجهها واضعي السياسات هي أن استخدام الاحتياطيات لمنع انهيار الروبل سيجعل روسيا اقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين. وقال وزير الاقتصاد الروسي اليوم أن خفض التصنيف الائتماني للبلاد لما دون الدرجة الاستثمارية للمرة الأولى خلال عقد كامل قد اصبح ضمن الاحتمالات الواردة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »