طاقة

«روساتوم» و«ترانس ماش هولدينج» تؤسسان شركة لتطوير وسائل النقل باستخدام الهيدروجين

مشروع رائد وهام بالنسبة للمنطقة وتشارك في تطويره شركات "أر جي دي" للسكك الحديدية و"روساتوم" و"ترانس ماش هولدينج"

شارك الخبر مع أصدقائك

وقّعت شركتا روساتوم أوفرسيز، التابعة لمؤسسة روساتوم الروسية للطاقة، والمسئولة عن تسويق التقنيات النووية إلى الأسواق الخارجية، ومجموعة تابعة لشركة ترانس ماش هولدينج لتصنيع القطارات وعربات السكك الحديد، مذكرة تفاهم تقضي بتأسيس شركة مشتركة بهدف توحيد جهود الطرفين في مجال تطوير وسائل النقل العاملة بوقود الهيدروجين في روسيا.

ويخطط الجانبان للعمل معًا من أجل تنفيذ مشروع يستهدف القطارات العاملة بوقود الهيدروجين لتشغيلها في مقاطعة ساخالين بأقصى شرق روسيا.

ويتضمن المشروع إنشاء البنية التحتية اللازمة لتزويد تلك القطارات بالوقود الهيدروجيني، فضلًا عن إنتاج وتوريد مولدات الطاقة لها.

اقرأ أيضا  «طاقة الشيوخ» : قانون تنظيم النفاذ للموارد الإحيائية يدعم خزانة الدولة بنحو مليار دولار سنويا
روساتوم

بالإضافة إلى ذلك، من المخطط وضع مفهوم وخريطة طريق بشأن استخدام وقود الهيدروجين في قطاع النقل بموسكو،

وكذلك المشاركة في تنفيذ هذا المشروع بصفة مورد متكامل لخلايا وقود الهيدروجين، وأيضًا كمطور ومالك للبنية التحتية الخاصة بمحطات التزود بوقود الهيدروجين في المدينة.

وتسعى الشركتان لىتحقيق الأهداف التالية: ضمان توطين تكنولوجيا الهيدروجين الأجنبية المتقدمة لتطبيقها في قطاع النقل الروسي؛ تنظيم العمل لتطوير البنية التحتية المطلوبة لاستخدام الهيدروجين كوقود في وسائل النقل وخلق ظروف مواتية لتعزيز الملكية المهنية للبنية التحتية الخاصة باستخدام وقود الهيدروجين في قطاع النقل الوطني وإدارتها؛ ضمان توريدات وقود الهيدروجين لتلبية احتياجات قطاع النقل الوطني.

اقرأ أيضا  «برلمانية المصري الديمقراطي» بالشيوخ تؤيد تبعية جهاز تنظيم النفاذ لجهاز شئون البيئة

وقال أليكسي باكيرمانوف، رئيس شركة روساتوم أوفرسيز: “إنه مشروع رائد وهام بالنسبة للمنطقة، وتشارك في تطويره شركات أر جي دي للسكك الحديدية وروساتوم وترانس ماش هولدينج، بالإضافة إلى حكومة مقاطعة ساخالين، سنبذل قصارى جهدنا لإنجاح المشروع. ونرى آفاقًا كبيرة لتطوير وسائل النقل العاملة بالهيدروجين في مناطق أخرى من روسيا”.

من جهته أضاف كيريل ليبا، المدير العام لشركة ترانس ماش هولدينج: “أن هذا الوقود هو أحد المكونات الأساسية لقطاع الطاقة في المستقبل. سيتيح استخدامه على نطاق واسع تقليل تأثير وسائل النقل على البيئة بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم، خاصة في التجمعات الحضرية والمراكز الصناعية الكبيرة”.

اقرأ أيضا  الولايات المتحدة: روسيا تقترب من استخدام الغاز سلاحًا مع أوروبا

ويسعى العالم، في الفترة المقبلة، لاستخدام المواصلات بالهيدروجين في توليد الطاقة؛ لما له من فوائد عديدة ويُعدّ من ضمن مصادر توليد الطاقة النظيفة وضمن مصادر الطاقة المتجددة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »