طاقة

«روساتوم» تنظم مهرجان العلوم بالقاهرة بمشاركة الطاقة النووية

نظمت مؤسسة روساتوم الشركة المسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية "مهرجان العلوم 2021 بالقاهرة"، اليوم الأحد، فى ضوء العمل المتواصل الذى تبذله بعد إعلانها سنة 2021 عام العلوم، واهتمامها بتعلم الطلاب والدارسين بالطاقة النووية واستخداماتها السلمية. وأقامت المؤسسة المسئولة عن…

شارك الخبر مع أصدقائك

نظمت مؤسسة روساتوم الشركة المسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية “مهرجان العلوم 2021 بالقاهرة”، اليوم الأحد، فى ضوء العمل المتواصل الذى تبذله بعد إعلانها سنة 2021 عام العلوم، واهتمامها بتعلم الطلاب والدارسين بالطاقة النووية واستخداماتها السلمية.

وأقامت المؤسسة المسئولة عن تأسيس محطة الضبعة النووية معرضا لصور من صناعات وتقنيات مختلفة للطاقة النووية بداية من الوقود النووى، حتى المفاعلات العائمة، ضمن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، يحاضر فيها ألكسندر فرونكوف، مدير عام مؤسسة روساتوم فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضا  التنمية المحلية : تركيب 40 ألف عداد كهرباء مسبق الدفع بالمساجد والكنائس يوفر 100 مليون جنيه
شركة روساتوم الروسية تدرس إنشاء مصانع لإنتاج بعض مكونات المحطة النووية بمصر

وتناول اللقاء المنعقد فى المركز الثقافى الروسى جلسة دراسية علمية عن كيفية الدراسة فى روسيا، والحوافز التى يمكن أن يستفيد بها الطلاب المصريون من الدراسة فى روسيا.

 وفى 19 نوفمبر 2015 وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسى، ثم توقيع عقود المحطة فى ديسمبر 2017.

اقرأ أيضا  بيان جديد للحكومة حول أنباء البنزين المغشوش بعد سحب عينات من المحطات

يذكر أن مصر تبنى محطة نووية من الجيل الثالث المطور، تعمل بتقنية الماء المضغوط، تضم 4 مفاعلات من تصميم وإنتاج مؤسسة روساتوم العالمية، ومن المنتظر أن يدخل المفاعل الأول الخدمة فى العام 2026، لتصبح مصر عضوًا داخل النادى النووى العالمي.

وتتكون محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »